بالصور.. خطوط وقطارات "الديكوفيل" ألغام تهدد أهالى أسوان.. تهالك القطار وبطئه يعرض المحاصيل للنهب والتلف والمنازل تتأثر بحركته.. عرباته تتعرض للانزلاق فى الترعة الموازية.. وعصابات الخردة تسرق القضبان

الأربعاء، 06 مايو 2015 05:00 ص
بالصور.. خطوط وقطارات "الديكوفيل" ألغام تهدد أهالى أسوان.. تهالك القطار وبطئه يعرض المحاصيل للنهب والتلف والمنازل تتأثر بحركته.. عرباته تتعرض للانزلاق فى الترعة الموازية.. وعصابات الخردة تسرق القضبان قطار الدكوفيل يمر وسط مدينة كوم امبو
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحولت شبكة "الديكوفيل" التى تتفرع فى عدد كبير من قرى ومدن محافظة أسوان من شبكة سكة حديد خاصة بنقل محصول القصب، إلى ألغام تهدد حياة المواطنين فى موسم العصير الذى يمتد تقريبا لستة شهور.

من المجانية إلى عبء ثقيل على المزارعين


أهالى المناطق التى تعبر فيها قطارات الديكوفيل بالقرب من مساكنهم، يعيشون حالة من القلق والخوف، حيث تحولت هذه الشبكة من وسيلة مجانية توفرها الدولة لنقل محصول القصب الاستراتيجى لمصانع السكر بكوم امبو وادفو، لعبء ثقيل على المزارعين البسطاء.

تهالك قطار الديكوفيل


فى البداية يقول "أسامة بحر الغنيمى" من مركز ادفو: أن قطارات الديكوفيل متهالكة ولم تجرى لها صيانة منذ فترة طويلة ولم تجدد شبكة خطوطه منذ عقود، مما يجعلها فى قمة الخطورة، ورغم أن قطار الديكوفيل صغير الحجم ويسير ببطء، لكنه يجر أحيانا حوالى 40 عربة، مما يشل حركة المرور والمشاة.

يعرض المحصول للنهب والتلف


وتابع: "زمن رحلة القطار يستغرق ساعات طويلة، مما يعرض المحصول للتلف والنهب والسرقة، كما أن خطوط الديكوفيل تغطيها الأتربة بسبب عدم تشغيل الديكوفيل سوى 6 شهور فى العام، كما تؤثر حركة القطارات على المنازل فى القرى، وخاصة المبنية بالطوب اللبن"، لافتا إلى أن أغلب قرى إدفو وخاصة قرى الماريناب والحصايا والقنادلة وأبو غلاب وغيرها يعانى أهلها من مرور شبكة الديكوفيل وسط شوارع القرى والنجوع الآهلة بالسكان وبجوار المدارس، كما فى قرية القنادلة، حيث يمر القطار بجوار مدرستين ووحدة صحية.

عربات القطارات تتعرض للانزلاق والانقلاب


وأشار إلى أن عربات قطارات الديكوفيل تتعرض للانزلاق والانقلاب، وهناك وقائع متكررة خلال السنوات الماضية يتعرض فيها محصول القصب للسقوط فى الترع الموازية لخطوط الديكوفيل، وكانت الخسائر جسيمة ولا يسلم المارة من الإصابات.

وأوضح أن هذه القطارات لا تلتزم بمواعيد ثابتة ومحددة، علاوة على أن المزارع هو المسئول عن المحصول بشكل كامل من لحظة تحميل محصول القصب بالقطار حتى بوابة المصنع لمسافة تصل 45 كيلو، مطالبا مصانع السكر بتحسين شبكة خطوط الديكوفيل من خلال تدعيمها بتربة زلطية وصيانة القطارات والعربات وتدريب فنيين لإصلاح القطار فى وقت قصير.

اقتراح بالتحكم فى مواعيد سير القطار


كما يقول "عادل محمد" مدرس من السباعية غرب بمركز إدفو: "يتوجب أن يكون هناك تحكم فى عملية تسيير قطارات الديكوفيل، بحيث تكون حركة القطارات فى غير أوقات خروج وذهاب الطلاب للمدارس، خاصة أن أغلب المدارس تقع بالقرب من خطوط الديكوفيل، كما يجب مراعاة عدم توقف قطارات الديكوفيل أمام مستشفى السباعية، لافتا إلى أن قطارات الديكوفيل مهمة لنقل محصول القصب، ولكن يجب أن تكون بضوابط تضمن عدم تعريض المواطنين للخطر.

عصابات مافيا الخردة سرقت مئات الامتار من القضبان


سيد حامد مزارع من كوم امبو، يقول أن مئات الأمتار من قضبان خطوط الديكوفيل تعرضت للسطو من قبل عصابات مافيا الخردة فى فترة الفراغ الأمنى التى أعقبت ثورة 25يناير، مما يعيق هذه الشبكة بالكامل، مطالبا بعمل صيانة كاملة لخطوط الديكوفيل وتوفير وسائل الأمن والأمان لكى تحقق الهدف المرجو منها، وإجراء صيانة دورية لعربات الديكوفيل واستغلال هذه الوسيلة بشكل اقتصادى.

جانب من شبكة قطار الدكوفيل وسط القرى بإدفو  -اليوم السابع -5 -2015
جانب من شبكة قطار الدكوفيل وسط القرى بإدفو


جانب من شبكة الدكوفيل تمر وسط القرى بإدفو  -اليوم السابع -5 -2015
جانب من شبكة الدكوفيل تمر وسط القرى بإدفو


جانب من شبكة الدكوفيل وسط القرى بإدفو  -اليوم السابع -5 -2015
جانب من شبكة الدكوفيل وسط القرى بإدفو


قطار الدكوفيل يمر وسط مدينة كوم أمبو  -اليوم السابع -5 -2015
قطار الدكوفيل يمر وسط مدينة كوم أمبو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة