وزير الزراعة خلال جولة مكوكية على 3 محافظات: ارتفاع أسعار الخضراوات مؤقت ويرتبط بنهايات "عروات الزراعة".. ولدينا مخزون 725 ألف طن سماد.. ويؤكد: "هنشترى كل القطن.. ولن يضحك أحد على الفلاح"

الأربعاء، 06 مايو 2015 05:19 م
وزير الزراعة خلال جولة مكوكية على 3 محافظات: ارتفاع أسعار الخضراوات مؤقت ويرتبط بنهايات "عروات الزراعة".. ولدينا مخزون 725 ألف طن سماد.. ويؤكد: "هنشترى كل القطن.. ولن يضحك أحد على الفلاح" الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى- والمحافظات إيمان مهنا - خالد حجازى – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن ارتفاع أسعار الطماطم حاليا "مؤقت"، مشيرًا إلى أنه من المعتاد أن يحدث ارتفاع مؤقت خلال فترات نهايات العروات الزراعية للانتقال من موسم إلى موسم زراعى آخر، كل 3 شهور، وهو ما يندرج أيضا على أسعار الخيار والفلفل الأخضر والفاصوليا.

وأضاف هلال فى تصريحات صحفية، على هامش جولته بعدد من المحافظات،‏ أن أسعار الخضراوات بدأت فى الانخفاض، وهو ما حدث فى أسعار الخيار، التى وصلت إلى جنيه بدلا من 5 جنيهات، مشيرا إلى أنه سيتم طرح منتجات من الخضراوات والطماطم بالمنافذ التابعة لقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة للحد من ارتفاع أسعار بعض المحاصيل بسبب استغلال التجار لحالة الأسواق لتحقيق مكاسب مؤقتة خلال فترات نقص المعروض من المحاصيل بالأسواق بالمحافظات.

وأكد الوزير خلال زيارة مفاجئة للمنوفية، أنه لن تكون هناك مشكلة فى تسويق القطن خلال الموسم الحالى، متعهدًا بقيام الوزارة بشراء محصول القطن بالكامل من الفلاحين.

وقال هلال خلال جولته المفاجئة لمحطة "عربية التقاوى" فى مدينة قويسنا، إن حماية الفلاح مسئوليته، وتابع: "لا يمكن لأحد أن يضحك على الفلاح المصرى"، لافتًا إلى أن إجمالى المساحات، التى تم زراعتها حتى الآن من القطن تصل إلى 202 ألف فدان من إجمالى 250 ألف فدان تستهدف الدولة زراعتها بالقطن خلال الموسم الحالى.

وأضاف هلال أنه تم وضع آليات لتسويق القطن، ومن المقرر أن يتم الإعلان عنها عند بدء موسم استلام المحصول لتفويت الفرصة على تجار ومافيا القطن المستفيدين من تسويق المحصول.

وتابع: "لن يتم تكرار سيناريو العام الماضى، لأن القطن المصرى بخير، ولدينا قاعدة بيانات جديدة لتحقيق مساحات زراعات القطن لوضع خطط وآليات تسويق المحصول".

وشدد وزير الزراعة على أنه يتم استلام القمح من المزارعين بسعر 420 جنيهًا للإردب، لاستخدامها فى صناعة الخبز المدعم، موضحًا أنه سيتم استلام تقاوى القمح بسعر 460 جنيهًا للإردب، ويتم الاستلام فورًا لأنها تمت بموجب التعاقد بين إدارة التقاوى والمزارعين.

وقال هلال، خلال تفقد الحقول الزراعية والمشروعات التنموية بالشرقية، إن الوزارة لديها مخزون من الأسمدة 725 ألف طن بجميع الجمعيات بمحافظات الجمهورية لتلبية المحاصيل الصيفية، مؤكدا أن الشركات المنتجة للأسمدة، سواء القطاع الخاص أو العام ملتزمة بتوريد حصتها لوزارة الزراعة حتى الآن لتلبية السوق المحلى، موضحًا أنه يتم التنسيق باستمرار مع وزارة البترول لتوفير الغاز لمصانع الأسمدة حتى تلتزم باستكمال حصتها لدى الوزارة.

وأكد هلال، ضرورة التيسير على المزارعين أثناء عملية صرف المقررات السمادية قائلا: "السماد للزرع مش للفرد"، أى أنه من المقرر صرف السماد لمن يزرع الأرض وليس على اسم الحيازات فقط.

وتفقد وزير الزراعة، المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة مركز أبو حماد وعدد من المزارع السمكية التابعة للوزارة بالمنطقة، وأعقبه عقد لقاء مع مستأجرى المزارع.

وفوجئ هلال خلال جولة مفاجئة لمقر الزراعة الآلية فى طوخ بمحافظة القليوبية، بتعطل جميع الآلات والمعدات الزراعية البالغة أكثر من 50 من المعدات والآلات الزراعية، منها 16 سيارة نقل نصر و6 كمساحات، بالإضافة إلى 20 جرارا و2 ونش.

وقال المهندس عصام حلاوة مدير محطة طوخ، للوزير، إن جميع المعدات بحالة جيدة، وعندما طلب الوزير من مدير المحطة أن يتم تشغيل أحد الجرارات أخبر مسئول المحطة أن البطارية تحتاج إلى التغيير، واتجه الوزير إلى جرار آخر لتشغيله، وفوجئ أن إطار الجرار بدون هواء، واتجه إلى سيارات النقل فأخبره الموظف أن جميعها "عطلانة".بينما طالب العاملون بالمحطة وزير الزراعة بصرف أجورهم المتوقفة منذ أكثر من 3 شهور، رغم أنهم مثبتون، فيما وعد الوزير بالتنسيق مع وزارة المالية لصرف مستحقاتهم.

وداعب أحد الحاضرين للزيارة الوزير: "غلطتهم أنهم لم يستأجروا معدات بينما انتبه الوزير للحوار فرد قائلا: "علشان كده أنا حضرت فجأة"، بينما رد مسئولو المحطة: مفيش فلوس مفيش مشروعات مفيش منح، فقال الوزير: "لازم كل واحد يحس إن مال الدولة ماله حتى لا يتعرض المال العام للخسارة".

وتفقد الوزير، محطة طوخ للزراعة الآلية، للوقوف على سير العمل بها، وأحوال العاملين والمهندسين الزراعيين بالقطاع، وكلف مدير قطاع الميكنة الزراعية بالقليوبية ووكيلها، بإعداد تقرير بالمعدات التابعة للقطاع بالمحافظة وحصرها.

وطالب هلال بضرورة الاستفادة من تلك الآلات فى مواجهة عمليات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية، قبل تفاقمها، وتسخيرها لخدمة الفلاحين فى كافة عمليات الزراعة المختلفة، بأسعار مناسبة بحيث لا تشكل عبئًا عليه.

وأمر وزير الزراعة، بصرف حافز للمهندسين والعاملين بقطاع الميكنة الزراعية بطوخ، كما تفقد شون توريد وتخزين القمح بطوخ للوقوف على أهم المشكلات، التى تواجه تلك الشون.

وقال هلال، إنه تم الاتفاق مع الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، خلال اتصال هاتفى بفتح جميع الشون الترابية، التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى، لاستقبال الأقماح المحلية من المزارعين، بالتنسيق مع مديريات الزراعة بالمحافظات، طبقا للمواصفات واشتراطات الفرز الوزارى المشترك رقم 81 لسنة 2015 الصادر عن وزارتى الزراعة والتموين.

كما وجه هلال، المحاسب عطية سالم، رئيس بنك الائتمان بفتح جميع الشون الترابية، والبالغة 196 شونة بمختلف المحافظات تيسيرا على المزارعين فى توريد محصولهم، على أن تكون الأولوية للسحب طبقا للبرامج المحددة.

وأوضح الوزير أن البنك يتبع أساليب التخزين السليمة للمحافظة على المحصول، وحتى يتم تسليمه لشركات المطاحن ضمانا للحصول على أكبر كمية ممكنة من واردات محصول الموسم الجارى طبقا لاشتراطات تسليم القمح المحلى للموسم الحالى، بالإضافة إلى تشكيل لجنة عليا من قبل "الوزارة" تتبعها لجان فرعية وغرفة مركزية لمتابعة عمليات التسويق بصفة يومية بالإدارة العامة للشئون الاقتصادية بالمحافظة واللجنة مشكلة من التموين والمطاحن والإصلاح الزراعى وبنك الائتمان للمتابعة وحل جميع المشكلات التى تعوق التوريد.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الدولة تستهدف تقديم التسهيلات اللازمة لاستلام محصول القمح من المزارعين، ونستهدف 3.5 مليون طن لاستخدامها فى صناعة الخبز المدعم، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا تطوير 37 شونة ترابية وتحويلها إلى أسمنتية، بينما تم الانتهاء من تطوير 126 شونة أسمنتية، وتم اعتمادها من وزارة التموين‏ لاستلام القمح، لافتا إلى أن إجمالى ما تم توريده على مستوى المحافظات مليون و‏534 ألف طن قمح.. وفتح جميع الشون الترابية.

وكلف الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة، رئيس مركز البحوث الزراعية، بتشكيل لجنة من معهد بحوث الهندسة الزراعية لجرد الآلات والمعدات الموجودة بالجراجات المركزية للميكنة الزراعية فى جميع المحافظات، وحصر المعدات المتعطلة وأسباب تعطلها وإحالة المتقاعسين عن إصلحها للتحقيق الفورى وعرض نتائج تلك التحقيقات عليه.

وأصدر الوزير، قرارًا بصرف الرواتب المتأخرة للعاملين بقطاع الميكنة الزراعية فى مدينة طوخ، بشكل فورى مطلع الأسبوع المقبل، وذلك بتدخل مباشر من قبل رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، لإنقاذ نحو 300 أسرة يعمل عائلها فى قطاع الميكنة فى مدينة طوخ.

كما أصدر قرار بصرف حافز 15يومًا للعاملين بالميكنة الزراعية، نظرا لمجهوداتهم فى إزالة التعديات الزراعية، كما قرر الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، صرف مكافأة عاجلة للعاملين بموقع الزراعة المحمية لالتزامهم بالعمل والانضباط.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة