اتحاد الصحفيين العرب: الإعلام يواجه ضغوط السلطة وتربص الجماعات الإرهابية

الأربعاء، 06 مايو 2015 05:10 م
اتحاد الصحفيين العرب: الإعلام يواجه ضغوط السلطة وتربص الجماعات الإرهابية حاتم زكريا الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حاتم زكريا الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، إن الدول العربية تعيش فى ظروف استثنائية لا تصلح أن تكون مقياسًا حقيقيًا لحرية الصحافة.

وأضاف زكريا خلال كلمة له بالحفل الذى ينظمه اتحاد الصحفيين العرب بمقر نقابة الصحفيين، أن الصحفيين والصحف ووسائل الإعلام أصبحوا يواجهون ضغوط السلطة من ناحية واستبداد وتربص جماعات الإرهاب من ناحية أخرى.

وتابع زكريا "هذا الأمر الذى يضع نضالنا من أجل انتزاع حريتنا على المحك مع إيماننا بأن التوسع فى سياسات الإصلاح والحريات العامة كفيل بمجابهة أية أخطار".

وأكد "زكريا" أن اتحاد الصحفيين العرب كمنظمة شعبية غير حكومية يؤمن ويسعى لاستمرار النضال والضغط بشتى الأشكال الديمقراطية المتاحة من أجل إزالة النصوص السالبة للحرية من قوانين المطبوعات فى العالم العربى، وتعديل قوانين العقوبات بتحويل جريمة التعرض للصحفيين والإعلاميين إلى جناية، أى تكن درجة التعرض ليشكل ذلك رادعًا لمن تسول له نفسه سلوك هذا السبيل.

ولفت "زكريا" إلى أنهم يسعون للالتزام بالقوانين والمواثيق والعهود الدولية لحماية الصحفيين والإعلاميين أثناء تـأديتهم مهماتهم، ولإطلاق صراح كل الصحفيين وسجناء الرأى من كل السجون العربية طالما أنهم غير موقفين بجرائم.

ونوه حاتم زكريا الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، إلى أن الاتحاد يدعو إلى تحييد الصحفيين والإعلاميين عن الصراعات، وعدم التعرض لهم بالقتل والخطف والتعذيب والتهديد، وقطع الأرزاق، واحترام المهنة التى يضطلعون بها خدمة لاحقيقة وحق الناس فى الاستعلام والمعرفة.

وأشار زكريا إلى أن الاتحاد يسعى إلى البحث عن مستقلة للمحاسبة المهنية تعمل فى إطار النقابات يساهم فيها عدد من الخبراء المعنيين والمشهود لهم بالكفاءة مع توفير الضمانات اللازمة لكفالة ممارستهم لعملهم بحيدة واستقلالية تامة، كما نسعى لتعديل وتطوير التشريعات المعنية بحرية الصحافة، وهذا يتطلب معاونة صادقة من كافة النقابات والمنظمات الصحفية العربية بتقديم كل ما لديها من وثائق ومعلومات فى هذا الشأن.

واستطرد الأمين العام لاتحاد الصحفيين، أن الاتحاد يسعى إلى تنظيم دورات تدريبية لعدد من الصحفيين والمحامين للتخصص فى الدفاع فى قضايا النشر، وتنظيم حملة عربية ودولية لتعزيز الحريات الصحفية فى العالم العربى وإثارة اهتمام الرأى العام بأن حرية الصحافة ليست ميزة للصحفيين ولا يمكن أن تختزل فى حرية الرأى والتعبير.

وذكر زكريا، أن الاتحاد يبذل الجهد الواجب لتحديد أوجه الخلاف فى الموضوعات الخاصة بمسئولية الصحفيين فى تعزيز واحترام حقوق وحريات الآخرين عند النشر، وتحديدا توضيح العلاقة بين حرية الصحافة والمسئولية الاجتماعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة