السيسى: مفتاح تقدم الشعوب يكمن فى العلم والمعرفة وإيجاد حلول مبتكرة

الأربعاء، 06 مايو 2015 06:56 م
السيسى: مفتاح تقدم الشعوب يكمن فى العلم والمعرفة وإيجاد حلول مبتكرة جانب من اللقاء
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، بعدد من أعضاء مؤسسة المصريين خريجى الجامعات العالمية للتنمية، وذلك بحضور الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وعدد من أعضاء المجلسين التخصصيين لتنمية المجتمع والتنمية الاقتصادية التابعين لرئاسة الجمهورية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، فى بيان للرئاسة، بأن الرئيس رحب بالحضور، مشيراً إلى أن مصر تعول كثيراً على شبابها خلال المرحلة المقبلة من أجل المساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة والارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى.

وذكر فى هذا الصدد أن مفتاح تقدم الشعوب يكمن فى العلم والمعرفة وإيجاد حلول مبتكرة وغير تقليدية للتحديات العديدة التى تواجهها مصر، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تستدعى استنهاض الهمم وشحذ كل الطاقات وإعلاء المصلحة العامة، والحاجة إلى العمل الدءوب بتجرد وإنكار للذات من أجل النهوض بالمجتمع.

وأضاف المتحدث الرسمى للرئاسة أن اللقاء شهد قيام المشاركين بالتعريف بأهداف المؤسسة التى تضم مجموعة من الكوادر المصرية من خريجى كبرى الجامعات العالمية، ويصل عددهم لنحو 600 عضو، وكذا الأنشطة التطوعية التى يقومون بها منذ إنشاء المؤسسة العام الماضى فى مجالات تخصصاتهم المختلفة، ومنها الاستثمار والإدارة والخدمات المالية والاستشارات الإستراتيجية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والصناعات الدوائية والتعدين والإعلام.

وذكروا فى هذا الصدد أن المؤسسة المذكورة قامت بتشكيل فريقى عمل لمعاونة وزارتى التخطيط والنقل، وقد أسفر ذلك عن مراجعة أكثر من 30 مشروعاً استثمارياً وإعداد دراسات الجدوى واقتراح عدد من المشروعات الجديدة، فضلاً عن المساهمة فى مراجعة خطة الدولة "رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة".

اليوم السابع -5 -2015

وقد أعرب المشاركون عن سعادتهم لما أتاحه اللقاء من فرصة لطرح أفكارهم بالنسبة لبعض التحديات التى تواجهها مصر، كما أبدوا استعدادهم التام لمساندة الدولة فى جهودها على صعيد العمل التنموى، معربين عن تقديرهم لما لمسوه من تغيير حقيقى فى توجهات الدولة ورغبتها الجادة فى الاستفادة من الخبرات المتراكمة والمتنوعة لكل أبنائها، وهو ما دفعهم إلى العودة لمصر عقب انتهاء دراساتهم الجامعية للمساهمة فى عملية البناء والتنمية.

واستعرض الحضور بعض التجارب الناجحة فى عدد من الدول لمتابعة تنفيذ المشروعات الكبرى، وذلك عن طريق تنسيق الجهود بين مختلف الأجهزة الإدارية بالدولة لتجاوز المعوقات التى تواجه أداء الجهاز الإدارى.

وشهد اللقاء نقاشاً حول عدد من المشروعات الكبرى المطروحة وسبل متابعة عملية تنفيذها، ومن بينها مشروع استصلاح المليون فدان، ومشروعات الطاقة والصناعات الدوائية وإعادة تشغيل المصانع المعطلة، فضلاً عن سبل النهوض ببعض القطاعات الحيوية، لاسيما التعليم والصحة، وأهمية مراعاة محدودى الدخل والعمل على تلبية احتياجاتهم الأساسية، بالإضافة إلى إيجاد حلول لبعض المشكلات التى تواجه عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومن بينها توفير التمويل لها وكذا العمالة المدربة.

كما تناول اللقاء سبل الاستفادة من خبرات أعضاء المؤسسة فى تنفيذ عدد من المهام، ومن بينها المساهمة فى الخريطة الاستثمارية الشاملة لمصر، وإعداد كراسات شروط للمشروعات التى يتم طرحها بحيث تتضمن كل التفاصيل المتعلقة بتلك المشروعات، وكذا وضع تصور متكامل لصناعة الخامات الدوائية فى مصر.

وقام الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط بعرض الخطط والبرامج التى أعدتها الحكومة للتعامل مع هذه الموضوعات فى إطار رؤية مصر 2030، ولتحقيق نتائج ملموسة خلال الفترة المقبلة، واستعرض الجهود التى يتم القيام بها لمتابعة المشروعات المختلفة ومعدلات تنفيذها.

اليوم السابع -5 -2015

وصرح المتحدث الرسمى بأن الرئيس قد أكد سياسة الدولة القائمة على عدة اعتبارات لتنفيذ المشروعات الاستثمارية فى مصر، منها تشغيل العمالة المصرية وشراء الخامات من السوق المحلية، وجذب التمويل من الخارج، وسداد مستحقات الدولة.

كما أعرب عن أهمية تكاتف مختلف الجهود من أجل تعظيم الموارد المتاحة والعمل على تيسير حياة المواطنين وتحقيق نتائج إيجابية يلمسونها، ووجه الرئيس بقيام "مؤسسة المصريين خريجى الجامعات العالمية للتنمية" بالتنسيق مع المجالس المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية من أجل وضع تصور مشترك للآلية التى يمكن تشكيلها لمتابعة تنفيذ المشروعات الهامة بالتنسيق مع الوزارات المعنية.


موضوعات متعلقة..


- الرئيس: التحدى الذى تواجهه مصر أكبر من أى شخص لكننا سنعبر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى وامرى الى الله

عايزينك ياريس تدور معانا على مفتاح تسريع اصدار جوازات السفر للمغتربين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى محمد بيومى

اعانك الله فخامة الرئيس .....وعندى بفضل الله وحولة حلول مبتكرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة