وزير الآثار يعرض خطة الوزارة لاستقبال بعثة اليونسكو

الثلاثاء، 05 مايو 2015 06:28 م
وزير الآثار يعرض خطة الوزارة  لاستقبال بعثة اليونسكو المنهدس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إلتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، عصر اليوم، الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، لمناقشة عدد من ملفات الوزارة.

وقد عرض الوزير خلال اللقاء، الإستعدادات الجارية لتنظيم المؤتمر الدولى الخاص بحماية التراث من المخاطر، والذى ستستضيفه القاهرة يومى 13 و 14 مايو الجارى.

وأكد الدكتور ممدوح الدماطى، أن المؤتمر يحظى بإهتمام دولى كبير، حيث من المقرر أن تحضره السيدة إيرينا بيكوفا، مدير عام منظمة اليونسكو، ويشارك فى تنظيم المؤتمر وزارتا الآثار والخارجية، ومنظمة اليونسكو، والتحالف الدولى لحماية الآثار، وتحضره دول مصر، السعودية، الإمارات، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، والسودان.

وأشار وزير الآثار، إلى أنه من المقرر أن يناقش المؤتمر الإجراءات التى ستتخذ من قبل هذه الدول لحماية التراث الإنسانى لديها، مما يتعرض له من مخاطر، مثل عمليات النهب، أو التدمير، وغيرها، مضيفاً أنه سيتم على هامش المؤتمر توقيع اتفاقية بين وزارة الآثار، ومنظمة اليونسكو، تتقدم المنظمة خلالها بتبرع للمتحف الإسلامى بمبلغ 100 ألف دولار، ويتم توقيعها فى المتحف الإسلامى.

وأكد الدكتور ممدوح الدماطى، أن المؤتمر من المقرر أن يشهد إعلاناً لعدد من الإجراءات لمواجهة النهب الثقافى الممنهج للتراث الإنسانى فى المنطقة، ويأتى ذلك إدراكاً للتهديدات المستمرة للإقتصاد والأمن القومى والإزدهار الثقافي، نتيجة للنهب المتكرر والإتجار فى الآثار من قبل شبكات الجريمة المنظمة والجماعات المتطرفة، وهو ما يتطلب جهوداً مشتركة لمكافحة هذه التهديدات.

كما عرض الوزير تقريراً عن الموقف التنفيذى لأعمال تطوير القاهرة التاريخية، حيث يتم الإعداد لتطوير منطقة باب العزب بالقلعة، والمنطقة المحيطة، وأيضاً منطقة سور القاهرة الشمالى، ووكالة قايتباى.


موضوعات متعلقة..


بعد تشويه دقنه وكسر كرسيه ..المتحف الكبير يقيم مؤتمراً عن "توت عنخ آمون"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة