إسرائيل تتجه إلى أقصى اليمين.. نتنياهو يسند الوزارات السيادية للمتطرفين.. الدفاع والخارجية فى جعبة الليكود بعد انضمام ليبرمان للمعارضة.. وأحزاب اليسار والوسط يرفضون الانضمام للحكومة الجديدة

الثلاثاء، 05 مايو 2015 08:09 م
إسرائيل تتجه إلى أقصى اليمين.. نتنياهو يسند الوزارات السيادية للمتطرفين.. الدفاع والخارجية فى جعبة الليكود بعد انضمام ليبرمان للمعارضة.. وأحزاب اليسار والوسط يرفضون الانضمام للحكومة الجديدة نتنياهو
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الملامح الرئيسية للحكومة الإسرائيلية الجديدة تبدو أنها ستكون حكومة يمنية متطرفة إلى أقصى حد، حيث إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لم يضم أى حزب من اليسار أو حتى الوسط واعتمد فى تشكيلة حكومته الجديدة على أحزاب اليمين واليمين الدينى وهى (يهوديته توراة البيت اليهودى – شاس- كولانو) بالإضافة إلى "الليكود" حزب نتنياهو صاحب 31 مقعدا.

وتختلف الحكومة الجديدة عن السابقة أن السابقة كان بها أحزاب يسار ووسط مثل حزب "يش عتيد" بزعامية يائير لبيد الذى كان يتولى منصب وزير المالية، وكذلك حزب الحركة اليسارية بزعامة تسيفى ليفنى التى كانت تتقلد منصب وزيرة القضاء وشئون المفاوضات.

وقبل 24 ساعة من تقديم نتنياهو التشكيل النهائى لحكومته لرئيس الدولة رؤفيلين ريبيلين، رفض زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" افيجدور ليبرمان حقيبة الخارجية وأعلن أنه سينضم إلى المعارضة، وقالت مصادر مقربة من نتنياهو لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن نتنياهو سيسند إليه حقيبة الخارجية .

ولم يفوت ليبرمان الفرصة لمهاجمة نتنياهو حيث اتهمه بالانتهازية رغم أن نتنياهو أسند إليه الخارجية والاستيعاب والهجرة، فرد المتحدث باسم حزب الليكود على ليبرمان، قائلا: "ليبرمان آخر شخص فى العالم يتحدث عن الانتهازية".

وكشفت صحيفة "هــــآارتس" أن نتنياهو عرض على زعيم حزب العمل اليسارى "يتسحاق هرتسوج" الانضمام إلى الحكومة الجديدة لكنه رفض، قائلا: إن صفوف المعارضة أفضل بكثير من الانضمام لحكومة يرأسها "بنيامين".

ومن جانبها، نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية فى عدده الصادر اليوم الوزارات السيادية التى كلفها نتنياهو إلى أحزاب اليمين خلال المشاورات الائتلافية التى قادها نتنياهو .

وأضافت الصحيفة أن وزير الدفاع موشية يعلون سيبقى فى منصبه وسيتولى منصب وزير المالية موشية كحلون زعيم حزب "كولانو" وإسناد وزارة الداخلية للحزب ووزارة الاقتصاد اسندت لحزب شاس بالإضافة إلى وزارة الاقتصاد، ووزارة العدل لحزب البيت اليهودى وستتولها ايلات شاكيد .

ويرجح المحللون الإسرائيليون أن تنتهج حكومة نتنياهو المقبلة سياسات متشددة تجاه الفلسطينيين ومن ذلك بناء المزيد من المستوطنات فى الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، مع رفض استئناف المفاوضات وإقامة دولة فلسطينية.



اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة