"البيطريين": أغلب المذبوحات لا تخضع لرقابة.. وسلخانات لا يوجد بها مياه

الثلاثاء، 05 مايو 2015 07:07 ص
"البيطريين": أغلب المذبوحات لا تخضع لرقابة.. وسلخانات لا يوجد بها مياه نقابة الأطباء البيطريين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد ناصر وكيل نقابة الأطباء البيطريين، إن الذبح فى مصر بصفة عامة ينقسم إلى رسمى وغير رسمى، أما الرسمى منها ما يتم بالمذابح الرئيسية بعواصم المحافظات ومذبح البساتين ومذابح القاهرة، لكن الباقى القرى والنجوع والبلاد البعيدة لا تتم السيطرة عليها بنسبة الـ100%، مضيفا: "أزعم أن هناك نحو 90% من المذبوحات لا تخضع للرقابة، و40% من السلخانات لا يوجد بها مياه من الأساس".

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قانون 10 لعام 1960، نص على أن أقصى عقوبة لمن يكتشف أنه صنع طعاما مخالف لمواصفات السلامة، أو فى المناطق التى تعرف بـ"مصانع بير السلم"، هى معاقبته بالسجن لمدة عام ودفع 10 آلاف جنيه غرامه، مشيرا إلى أنه يمكنه اللجوء إلى القضاء، ومن ثم دفع غرامة 10 آلاف جنيه فقط.

البشر أكبر مصادر تلوث الغذاء فى مصر


وأوضح ناصر، أن أكبر مصادر تلوث الغذاء فى مصر البشر أنفسهم نتيجة للعادات الخاطئة التى يكتسبوها منذ صغرهم، كعدم غسل الأيدى قبل تناول الغذاء من أى مصدر مكشوف، مشيرا إلى أن أكثر من 85% من الألبان داخل مصر "سايب"، رغم تأكيد الصحية العالمية بعدم تداوله دون عبوات.

وأشار إلى أن بعض معدومى الضمير بالمناطق النائية والصعيد يلجئون إلى إعادة استخدام العبوات الملقاة بالقمامة والخاصة بشركات الأغذية الشهيرة وملؤها بمواد غير معلومة المصدر، ويتم بيعها باعتبارها نفس المنتج الأصلى، مضيفا:" لذا نجد أن كيلو الجبن المطبوخ يصل فى عدة مناطق إلى 5 جنيهات فقط، وهو ما يخالف أى واقع يمكن أن يصدقه عقل، فكيلو الجبن الواحد يحتاج لأربعة كيلو لبن، وكل كيلو ثمنه 6 جنيهات، فمن أين صنعت تلك الجبنة".

موضوعات متعقلة..


- "الغذاء فيه سم قاتل".. نقيب البيطريين: 20 % من المنشآت الخاصة للأغذية فقط معتمدة.. والتلوث سبب 70% من الأمراض.. ويؤكد: 10 مجازر فقط صالحة.. التفتيش البيطرى بالقاهرة: 150 محضرا خلال شهر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة