وزير الصحة لــ"اليوم السابع": تفعيل نقل الأعضاء البشرية من المتوفين حديثا.. وخطة للقضاء على سماسرة زراعة الأعضاء .. عادل عدوى: تدوين موافقة المتبرع بالبطاقة الشخصية

الإثنين، 04 مايو 2015 05:27 ص
وزير الصحة لــ"اليوم السابع": تفعيل نقل الأعضاء البشرية من المتوفين حديثا.. وخطة للقضاء على سماسرة زراعة الأعضاء .. عادل عدوى: تدوين موافقة المتبرع بالبطاقة الشخصية د. عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء اعتمد التشكيل النهائى للجنة العليا لزراعة الأعضاء، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماع دورى للجنة كل 15 يوما.

استراتيجية لإدارة ملف زراعة الأعضاء


وقال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن اللجنة ستضع استراتيجية لإدارة ملف زراعة الأعضاء وتفعيل نصوص ومواد قانون زراعة الأعضاء ولائحته التنفيذية، موضحا أنه سيتم صياغة سلسلة من الآليات لوضع القانون على طريق التنفيذ السهل، بما يصب فى مصلحة المرضى.

وأضاف وزير الصحة، أنه سيتم صياغة قواعد جديدة تنظم عمل المراكز الطبية الخاصة بزراعة الأعضاء للقضاء على سماسرة الأعضاء البشرية، مشيرا إلى استحداث نظم جديدة لمتابعة المريض بعد إجراء الجراحات المتعلقة بزراعة الأعضاء، كما أن اللجنة ستقوم بحملة توعية كبيرة لتثقيف المواطنين بزراعة الأعضاء.

تدوين الموافقة على التبرع بالبطاقة الشخصية


وأوضح الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أنه سيتم إنشاء هيئة أو كيان مستقل لتوفير المتبرعين بأعضائهم وقال: إن أهمية الهيئة تكمن فى مسئوليتها عن عمليات زراعة الأعضاء ومن خلال توفير المتبرعين، لافتًا إلى أنه لا يتم نقل الأعضاء إلا إذا كان مدونًا ببطاقته الشخصية موافقته على التبرع بأعضائه دون الرجوع للأهل، وأضاف أن هذا الأسلوب يسهم فى تحقيق وفرة فى زراعة ونقل الأعضاء، مشيرًا إلى أن للجنة العليا للأعضاء بها كفاءات وخبرات فنية جديدة، تستهدف رعاية المريض وتحقيق الاستفادة المثلى من القانون بما يصب فى مصلحة المرضى.

وكشف وزير الصحة، أن اللجنة ستبحث فى القريب العاجل عملية زراعة الأعضاء من المتوفين حديثا، وسينبثق عنها لجان منها اللجنة العلمية ولجنة أخلاقيات المهنة، مؤكدا أنها ستضع الضوابط والمعايير التى تضمن تطبيق القانون فى إطار علمى وأخلاقى بعيدا عن الشبهات القانونية والدينية.

مراجعة ضوابط تراخيص مراكز زراعة الأعضاء


وأكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أنه أصدر تعليمات إلى إدارة العلاج الحر بالوزارة لمراجعة ضوابط تراخيص مراكز زراعة الأعضاء على مستوى الجمهورية، وإعداد تقرير عن نشاطها خلال الفترة الأخيرة.

وقال إن هذه التوجيهات تأتى فى إطار ضبط آليات زراعة الأعضاء وفقاً للقانون، مشددا على أن ملف زراعة الأعضاء سيشهد طفرة خلال الفترة المقبلة بما يصب فى مصلحة المرضى.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء وافق على إعادة تشكيل اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية برئاسة وزير الصحة وعضوية كل من الدكتور عادل حسن، رئيس وحدة زرع الأعضاء بطب القاهرة، نائب للرئيس، والدكتور رشاد برسوم، أستاذ الكلى المتفرغ بطب القاهرة، والدكتور هشام عبد الحميد بدوى أستاذ قسم المسالك البولية بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد شقير، رئيس قسم الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، والدكتور عمر الظواهرى أستاذ طب العيون بجامعة القاهرة، والدكتور حسام كامل أستاذ أمراض الدم بطب القاهرة.


موضوعات متعلقة:



- الحكومة توافق على إعادة تشكيل اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة