"فاكيرا" و"هارفونى" ينهيان أسطورة "سوفالدى" فى علاج مرضى فيرس سى.. أول عقارين بنظام القرص الأحادى بمدة علاج 3 شهور فقط.. و"فاكيرا" المستحضر الأوحد لعلاج العدوى المزدوجة بفيروسى "سى" و"الإيدز"

السبت، 30 مايو 2015 08:00 ص
"فاكيرا" و"هارفونى" ينهيان أسطورة "سوفالدى" فى علاج مرضى فيرس سى.. أول عقارين بنظام القرص الأحادى بمدة علاج 3 شهور فقط.. و"فاكيرا" المستحضر الأوحد لعلاج العدوى المزدوجة بفيروسى "سى" و"الإيدز" الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفاوض الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، مع شركتين عالميتين لتوريد عقارى "هارفونى" و"فاكيرا" لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائى "فيروس سى" بمراكز الكبد، ينهى أسطورة علاج المرضى بـ"سوفالدى"، تلك الأقراص التى كانت بمثابة السلاح الذى قضى على الفيرس بنسبة 90% بين المرضى.

وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن عقار هارفونى "ليديباسفير 90 مجم/ سوفسبوفير400 مجم"، أول نظام لجرعة من قرص واحد مرة واحدة يوميًا، لعلاج عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائى سى (HCV).

وأكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، إن عقارى هارفونى وفاكيرا سيدخلان الخدمة بمراكز الكبد فى نوفمبر المقبل، مشيراً إلى أن اللجنة تتفاوض على 3 عقاقير جديدة لإدخالها الخدمة نهاية العام الجارى.

وأوضح وزير الصحة، أن إدراج هارفونى فى برنامجنا لعلاج التهاب فيروسى سى يسمح للمرضى المصريين بجنى ثمار نظام علاجى ليس فقط آمنًا وفعالاً، وإنما أيضًا أقصر من العلاجات المتبعة حاليًا.

وتابع وزير الصحة، أن عقار هارفونى سيقلل فترة العلاج ويخفض التكلفة الكلية التى يتحملها المرضى لأكثر من 50%، وهو ما يمكننا من علاج عدد أكبر من المرضى، مشيراً إلى أنه يعالج فيروس سى بدون حصول المريض على الإنترفيرون والريبافيرين.

وأضاف، أن عقار هارفونى نظام علاجى من قرص واحد مكون من ليديباسفير، مثبط NS5A لفيروس الالتهاب الكبدى سى، وسوفسبوفير مثبط NS5B بوليميريز لنظير الأحماض النووية لفيروس C الكبدى، ويعالج النوع الجينى الأول والنوع الجينى الرابع فى البالغين، وفى الولايات المتحدة لعلاج عدوى الالتهاب الكبدى الفيروسى المزمن سى HCV من النوع الجينى الأول.

وأكمل الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، قائلاً إن "عقار VIEKIRAX® Ombitasvir/ Paritaprevir/أقراصRitonavir" وعقار ®EXVIERA (أقراص Dasabuvir) من شركة AbbVie حصل على موافقة هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA والموافقات التسويقية من المفوضية الأوروبية، للبدء فى استخدامهما على نطلق واسع لعلاج المصابين بالطراز الجينى الأول من فيروس الالتهاب الكبدى الفيروسى سى المزمن، بما فى ذلك مرضى تشمع الكبد التعويضى، والمصابين بالعدوى المزدوجة بفيروس سى وفيروس الإيدز، والمرضى الذين أجروا عمليات زراعة الكبد".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العقارين المتطورين عبارة عن أقراص خالية من مركب الإنترفيرون، ويتم تناولها مع أو بدون عقار ribavirin (RBV)، وتُعد VIEKIRA PAK هى العقاقير الوحيدة المعتمدة من هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA، والتى تعتمد على 3 آليات علاجية متلازمة للقضاء على الفيروس، حيث تعمل الآليات الثلاثة على مهاجمة الفيروس فى 3 مراحل منفصلة من دورة المرض بالكبد، بهدف منع تكاثره والقضاء عليه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

جرجس حنين

انظرونا لنا نحن المسنين!

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali mohammed

استفسار عن العلاج الحديث المناسب لحالتى

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

اللهم اشف كل مرضى المسلمين

.

عدد الردود 0

بواسطة:

حد يفيدنى

استفسار

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عز العرب

استفسار عن علاج فيروس سى

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد على محمد على

الثلاثاء 3 نوفمبر 2015

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة