حصاد الأبحاث الطبية خلال أسبوع.. "التاتو" يسبب القرح الجلدية والحد الأقصى من القهوة 4 أكواب يوميًا.. طرح دواء جديد للقولون العصبى.. وقريبًا علاجات جديدة لارتفاع الكولسترول والسكر وضعف الخصوبة

السبت، 30 مايو 2015 08:12 م
حصاد الأبحاث الطبية خلال أسبوع.. "التاتو" يسبب القرح الجلدية والحد الأقصى من القهوة 4 أكواب يوميًا.. طرح دواء جديد للقولون العصبى.. وقريبًا علاجات جديدة لارتفاع الكولسترول والسكر وضعف الخصوبة تاتو
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الأسبوع الماضى إزاحة الستار عن العديد من الأبحاث والدراسات الطبية الهامة المتعلقة بصحة الإنسان، وذلك فى عدد من المجلات والدوريات الطبية العالمية، ونسلط الضوء من خلال هذا التقرير أبرز نتائج الأبحاث الطبية، التى نشرت على مدار الأسبوع.

وكشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز لانجون الطبى بجامعة نيويورك الأمريكية أن الكثير من الأشخاص الذين يلجأون إلى استخدام التاتو أو الوشم غالبًا ما يتعرضون إلى إصابات ميكروبية خطيرة، وقد تستمر هذه الأعراض لعدة سنوات.

وأضاف الباحثون أن أبرز الأمراض الجلدية، التى تصيب المصابين بهوس التاتو: الطفح الجلدى والحكة والانتفاخ، وهو ما يتسبب مع مرور الوقت فى إصابتهم بالندبات والقرح الجلدية، وخاصة حال استخدام أحبار الوشم ذات اللون الأسود والأحمر، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية "Contact Dermatitis.

وفى نهاية الأسبوع الماضى كشفت الدراسات الطبية عن نبأ هام للغاية لعاشقى القهوة، حيث تم تحديد أقصى كمية يمكن أن يتناولها الإنسان البالغ فى اليوم، وأشارت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية "EFSA" أن الشخص البالغ يجب ألا يتناول أكثر من 4 أكواب من القهوة أو ما يعادل 400 مجم من الكافيين يوميًا وإلا ستتعرض صحته للخطر.

وأضافت التقرير قى الوقت نفسه أن مخاطر الإسراف فى القهوة تزداد بالنسبة للأشخاص الحوامل، ويجب أن يتناولوا فنجانين بحد أقصى فى اليوم، مضيفًا أن الخطورة الأكبر الناجمة عن الإسراف فى تناول الكافيين تؤثر على القلب والجهاز العصبى.

دواء جديد للقولون العصبى


ويوم الأربعاء الماضى، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على طرح أدوية جديدة لعلاج مرض القولون العصبى المصاحب بالإسهال.

ويعرف العقار الأول باسم فايبرزى "Viberzi "، ويحتوى على المادة الفعالة "eluxadoline"، بينما يحمل الدواء الثانى اسم زيفاكسان "Xifaxan"، ويحتوى على المادة الفعالة "rifaximin"، وهما من تصنيع شركتين مختلفتين، والأخير تم التصديق عليه منذ سنوات عديدة لعلاج الإسهال، وثبت فاعليتهما فى علاج الرجال والنساء المصابين بالقولون العصبى، الذى يصاحبه الإسهال.

وأضاف التقرير الذى نشر مؤخرًا على موقع "FDA" أن عقار فايبرزى يحتوى على مادة فعالة جديدة، ويحصل عليه مرضى القولون العصبى عن طريق الفم أثناء تناول الطعام، وذلك بمعدل مرتين فى اليوم، وهو يعمل عن طريق تنشيط بعض المستقبلات فى الجهاز العصبى، والتى تحد من انقباض الأمعاء.

وفى منتصف الأسبوع الماضى، كشفت دراسة بريطانية حديثة عن الفوائد الصحية للأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب والبقوليات، ودورها فى الحد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، والذى يصيب أكثر من 8 ملايين مصرى.

وأشارت الدراسة، التى أشرف عليها باحثون من جامعة كامبردج البريطانية ونشرت بالمجلة الطبية"Diabetologia" أن تناول الألياف الموجودة بحبوب الإفطار والعصيدة والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البنى تعد هى الطعام الأمثل للحد من فرص الإصابة بمرض السكر.

وكما حذرت دراسة سويدية حديثة نشرت بالدورية الطبية البريطانية "BMJ "من مخاطر السكن فى الأماكن المزدحمة والتعرض لضجيج السيارات بشكل مستمر، نظرًا لدوره فى رفع فرص الإصابة بفرط وزيادة الوزن.

وأضافت الدراسة أن الأشخاص، الذين يقطنون بالقرب من الطرق الرئيسية للسيارات أو بجوار المطارات قد يزداد وزنهم بشكل ملحوظ، وفسر الباحثون ذلك مشيرين أن الصوت المزعج للسيارات يتسبب فى حدوث خلل بنظام النوم ويزيد من مستويات هرمون القلق والتوتر، وهو ما يحفز حدوث تراكم للدهون حول الخصر.

علاجات جديدة للكولسترول والسكرى


وكما أكدت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى السادس والعشرين من شهر مايو الجارى أنه قريبًا سيتم طرح علاجات جديدة لارتفاع مستويات الكولسترول بالدم وضعف الخصوبة ومرض السكر من النوع الثاني، وذلك باستخدام عقار " PCSK9 " وهرمون "kisspeptin" المكتشف حديثًا، وهو ما يعد أمرًا مثيرًا للغاية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة