"اليوم السابع" يكشف.. بعثة هولندية أمريكية تقيم متحفا مفتوحا فى الفيوم بالمخالفة للقانون.. تمارس أنشطة الحفر فى ظل غياب إدارة الترميم بـ"الآثار".. والإهمال يلحق القطع المكتشفة

الأحد، 03 مايو 2015 05:07 م
"اليوم السابع" يكشف.. بعثة هولندية أمريكية تقيم متحفا مفتوحا فى الفيوم بالمخالفة للقانون.. تمارس أنشطة الحفر فى ظل غياب إدارة الترميم بـ"الآثار".. والإهمال يلحق القطع المكتشفة القطع الأثرية المهملة بالفيوم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اللامبالاة أصبحت أسلوب حياة داخل وزارة الآثار المعنية بالمحافظة على تراث أجدادنا وحضارتنا القديمة، حصل "اليوم السابع" على مستندات تثبت قيام البعثة الهولندية الأمريكية بعمل متحف مفتوح بمنطقة كوم أوشيم بالفيوم، خلال شهر يناير وفبراير 2014م، وذلك للقطع الأثرية الموجودة بالمنطقة والمنقولة إليها من جامعة الفيوم منذ سنوات، وذلك يعد مخالفة للمادة 34 من قانون 117 لسنة 1983 م والمعدل بقانون 3 لسنة 2010م.
القطع الأثرية المهملة بالفيوم -اليوم السابع -5 -2015
القطع الأثرية المهملة بالفيوم


المخالفات الإدارية للبعثة الهولندية الأمريكية بكوم أوشيم


وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المخالفات الإدارية تتمثل فى قيام البعثة بعمل متحف للقطع الأثرية دون وجود موافقة للجنة الدائمة على عمل متحف مفتوح، وعدم وجود إشراف من الترميم على الأعمال التى تمت سواء كان مرحلة النقل للقطع والتى تتطلب إجراءات فنية هى من اختصاص الترميم، وعدم وجود مشرف من الترميم للأشراف على عمليات نقل ورفع ونزول القطع فى مكانها المحدد، بالإضافة لعدم قيام الترميم المختص بمنطقة كوم أوشيم بإجراءات توقيف العمل يصبح شريك فى الجريمة.

علم إدارة الترميم بعمليات الحفر


وأضافت المصادر أن المفاجأة فى هذا الأمر أن منطقة الترميم المختصة كانت على علم بما تم ولم تقم بدورها ناحية حماية الآثار والحفاظ عليها، حيث إنه تم تحرير محضر بتاريخ 23 أبريل 2014، بعمليات النقل الأول وقع عليه حسين عبد القادر مدير ترميم آثار الفيوم.

وأكدت المصادر أنه لم تتم أى أعمال ترميم بمنطقة كوم أوشيم للآثار المكتشفة منذ ثلاث سنوات على الرغم من أن الآثار تتعرض للتلف يوميًا، مضيفًا الخطأ وقع من الجميع سواء كان التفتيش المختص أو الترميم المختص.

وأشارت المصادر إلى أن مدير عام منطقة ترميم مصر الوسطى يديرها من القاهرة منذ أربع سنوات، وهذا مخالف للقانون حيث أن مقر إدارة ترميم مصر الوسطىى من أسيوط وبالتالى فأن كل ما حدث له يد فيه.
القطع الأثرية المهملة بالفيوم -اليوم السابع -5 -2015
القطع الأثرية المهملة بالفيوم


وأشارت المصادر أن حسين عبد القادر مدير إدارة ترميم الفيوم، يقول فى مذكرته "نما إلى علمنا أن البعثة الأمريكية تقوم بعمل حفائر بمنطقة فج الجاموس بالفيوم خلال شهر فبراير 2014م، وكذلك البعثة الإيطالية تعمل حفائر بمنطقة أم الاثل وديمية السباع، والعجيب كل هذه الأعمال تجرى ومدير منطقة ترميم الفيوم يقول نما إلى علمنا كل ذلك.

ويستطرد مدير إدارة ترميم الفيوم فى مذكرته: ولم يتم إجراء أعمال ترميم للآثار المكتشفة وهذه مصيبة، لأن الأثر بالتأكيد أحوج ما يكون للترميم بعد اكتشافه مباشرة وهذا ما أكده بنفسه مدير الترميم خلال المذكرة.

وقد أكد مدير عام آثار الفيوم فى مذكرته بتاريخ28/5/2014م لرئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى بأن إدارة ترميم الفيوم برئاسة حسين عبد القادر تقوم بأعمال الترميم الخاصة بالبعثة "ببناء جدران من الطوب واستكمال مبانى من الحجر وهذا ليس من اختصاص الترميم الدقيق وإنما من اختصاص الترميم المعمارى".
القطع الأثرية المهملة بالفيوم -اليوم السابع -5 -2015
القطع الأثرية المهملة بالفيوم


وقالت المصادر، إن مدير عام آثار الفيوم لم يلاحظ أن المشكلة فى حقيقة الأمر هى أن دور إدارة الترميم مع البعثات هو دور شرافى ولا يجب أن يتم التعامل فى الأمور المالية أو الاشتراك فى أعمال ترميم البعثات لأنها ستصبح الإدارة فى هذه الحالة غير محايدة من ناحية الاشراف على أعمال الترميم التى تقوم بها البعثة لأنها ستصبح المشرف والحكم على جودة أعمال الترميم الخاص بالبعثة وهى فى نفس الوقت القائمة بالأعمال.

المحضر المقدم من مدير ترميم آثار الفيوم -اليوم السابع -5 -2015
المحضر المقدم من مدير ترميم آثار الفيوم


 المحضر المقدم من مدير ترميم آثار الفيوم -اليوم السابع -5 -2015
المحضر المقدم من مدير ترميم آثار الفيوم



موضوعات متعلقة..


-وزير الآثار: مشروع تركيب كاميرات داخل"الأهرامات" متوقف بسبب الأزمة المالية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة