"البحوث الزراعية": نسعى للاكتفاء الذاتى من الغذاء بصورة آمنة ونظيفة

الأحد، 03 مايو 2015 05:20 م
"البحوث الزراعية": نسعى للاكتفاء الذاتى من الغذاء بصورة آمنة ونظيفة محاصيل زراعية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، أن المركز يسعى إلى الوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء، فى صورة آمنة ونظيفة، مشيرًا فى كلمته بالمؤتمر الدولى الخامس لمعهد بحوث وقاية النباتات اليوم إلى أن التنمية الزراعية لا يمكن أن تتم دون اتباع وسائل كافية لمكافحة آفات الحاصلات الزراعية.

وقال البنا: "إذا كانت الرسالة الأسمى لمركز البحوث الزراعية فى مصر هى الوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء بصورته النظيفة والآمنة صحيا وبيئيا بما يتواءم مع تحقيق سبل التنمية الزراعية المستدامة فإنه مما لاشك فيه أن وقاية النباتات يعد جزءا أساسيا وضروريا من هذه الرسالة المنشودة".

وأضاف: "مركز البحوث الزراعية يدعم بكل الثقل الوسائل الآمنة والسياسات النظيفة لمكافحة آفات الحاصلات الزراعية فى مختلف مراحلها دعمًا للتنمية الزراعية المستدامة وذلك يتمثل على سبيل المثال لا الحصر فى إنتاج أصناف الحاصلات الزراعية المقاومة للإصابة بالآفات والبحث المتعدد فى مجالات مكافحة الآفات بالأساليب الزراعية وغيرها".

وتابع "جميع المراكز تشجع استخدام التكنولوجيا الحيوية والجزيئية لإنتاج مركبات آمنة وفعالة فى هذا المجال وغيرها من الوسائل المتعددة والمختلفة".

من جانبه، ألقى الدكتور مرتضى عيسى مدير معهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، كلمة وزير الزراعة، قائلاً إن الوزارة تشجع على التوسع فى استخدام المركبات الحيوية والمكافحة الحيوية والوسائل الطبيعية والمركبات آمنة الاستخدام فى مكافحة معظم الآفات الزراعية، سواء فى مجال البحث العلمى أو التطبيق الحقلى.

وأعرب عيسى عن سعادته بلقاء نخبة من علماء مصر والدول العربية الشقيقة وغيرها من دول العالم خلال المؤتمر العلمى لمعهد بحوث وقاية النباتات، قائلا "إن العالم أجمع أن الوسائل والنظم التى تؤدى الى زيادة الإنتاج الزراعى لسد الفجوة الغذائية ما بين الاستهلاك والإنتاج تلازما مع تحقيق التنمية الزراعية المستدامة".

وأكد أن وزارة الزراعة لا يزال لها شوطا كبيرا فى هذا المجال يتمثل فى تطبيق طرق المكافحة النظيفة والآمنة للآفات لمكافحة العديد من آفات الحاصلات الزراعية سواء فى الحقل أو المخازن، مؤكدا أن العلماء القائمين على هذا المجال حريصون على إنتاج منتج زراعى آمن للإنسان والحيوان والبيئة بشكل عام، والتعدد فى سبل مكافحة الآفات الزراعية والتناغم بين وسائلها المختلفة حتى يتحقق هذا الهدف ويعد هذا اللقاء العلمى جزءا من التناغم المنشود بين الوسائل الأمن فى مجال مكافحة الآفات وصولا للتنمية المنشودة.

موضوعات متعلقة ..


- وزير الزراعة : حصر وقيد الفلاحين والعمال الزراعيين لتطبيق التأمين الصحى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة