خلال مؤتمر مستقبل الثروة الحيوانية فى مصر..

أصحاب مزارع الإنتاج الحيوانى والداجنى يتهمون الحكومة برفع الأسعار

الأحد، 03 مايو 2015 03:04 م
أصحاب مزارع الإنتاج الحيوانى والداجنى يتهمون الحكومة برفع الأسعار الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد مؤتمر مناقشة مستقبل الثروة الحيوانية فى مصر، الذى عقد بمقر مركز البحوث الزراعية اليوم الأحد، انسحاب عدد من أصحاب مزارع الإنتاج الحيوانى والداجنى المشاركين فى المؤتمر، بعد تغيب الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة عن الحضور لارتباطة باجتماعات هامة، واتهم المشاركون الحكومة بعدم وضع آليات وضوابط وسياسات واضحة للنهوض بالقطاع، مؤكدين أن أسعار الدواجن واللحوم ستتضاعف خلال الأشهر المقبلة فى حال عدم تدخل عاجل من قبل الحكومة لوضع آليات جديدة للنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة .

وقال محمد منير رئيس جمعية الطلائع للثروة الحيوانية، إن أكبر المشاكل التى تواجه المستثمرين فى القطاع تتمثل فى رفض هيئة التعمير والتنمية الزراعية توفير أراضٍ لإنشاء مزارع للثروة الحيوانية والداجنة وتسليمها بنظام حق الانتفاع بسنوات معدودة، ليتم بعدها طردهم من الأرض.

بينما أكد مجدى عبد العظيم أحد المربين، أن مصر أصبحت مرتعا للأمراض الوبائية الفتاكة والتحصينات لا تتم إلا فى حدود ضيقة، ولا يوجد تطوير فى صناعة الأدوية البيطرية فى مصر، مطالبا بفرض رسوم إجبارية على تحصين الماشية والدواجن لوقف غزو الأمراض كالذى تقوم به وزارة الصحة من حملة لشلل الأطفال، مضيفا أن وزارة الزراعة طالبتنا بترخيص المزارع للحصول على امتيازات، وبعد قيامنا بدفع رسوم لم تقدم لنا أى خدمات، مشير إلى أن المجازر المخصصة لذبح الحيوانات والبالغ عددها 480 مجزرا لم تشهد تطويرا ولا يصلح منها إلا 4 فقط، مؤكدا أن ذبح اناث الماشية يهدد بالقضاء على الثروة الحيوانية ومن الضرورى تجريمها.

من جانبه، أضاف الدكتور محمد أحمد صالح، عضو اتحاد منتجى الدواجن أنه لا توجد سياسة واضحة فى استيراد أمهات الدواجن وفراخ التربية، وهناك رسوم تفرض عليها مما يرفع أسعارها وهو الأمر الذى ينعكس على المستهلك، لافتا إلى أن الزراعة لا تمنح تراخيص لإنشاء مزارع إلا فى أضيق الحالات.

فيما كشف المهندس سعيد جبريل عضو رابطة مربى الجاموس، عن توقف مشروع تربية البتلو منذ 60 يوما رغم تصريحات الحكومة المتكررة بوجود ميزانية محدده وتشجيعها للمشروع.

وأكد كارم شحاتة صاحب شركة لإنتاج الاعلاف، أن الحكومة تسمح باستيراد أعلاف سائلة من الخارج بالرغم من وجود مدخلات لها فى الداخل من ذرة وفول صويا وكسب بنجر وبذرة قطن، محذرا أن ذلك سيقضى على أصحاب المصانع فى الداخل فضلا عن ارتفاع تكلفة التربية التى تعتمد على استيراد العلف.

من جانبه، قال حلمى الكومى عضو رابطة مربى ومنتجى العجول، إن المجازر تخالف قرارات وزارة الزراعة وتذبح عجول البتلو، مطالبا بإحياء المشروع وتجريم ذبح الإناث، لافتا إلى أنه كمستورد يتكبل تكلفة عالية أثناء استيراده للعجول من الخارج لدفعه رسوم اللجان البيطرية، مطالبا بحجر بيطرى فى الموانئ المصرية تنفيذا لاشتراطات هيئة السلامة الحيوانية للصحة الحيوانية، التى تقوم بالحجر فى الموانئ.


موضوعات متعلقة..


الزراعة: 43% من أصحاب الحيازات يمتلكون 1% من الأراضى و5% يملكون 57%









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة