تعرف على جوزيف بلاتر الرئيس المنتخب للفيفا.. بدأ مسيرته رئيسًا للعلاقات العامة بالسياحة.. 1981 يشهد ظهوره الأول فى الاتحاد الدولى.. ويتربع على العرش بعد 17 سنة خدمة

الجمعة، 29 مايو 2015 08:56 م
تعرف على جوزيف بلاتر الرئيس المنتخب للفيفا.. بدأ مسيرته رئيسًا للعلاقات العامة بالسياحة.. 1981 يشهد ظهوره الأول فى الاتحاد الدولى.. ويتربع على العرش بعد 17 سنة خدمة جوزيف بلاتر
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما يلى حقائق عن السويسرى سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم منذ عام 1998 والذى أعيد انتخابه رئيسا للفيفا لفترة ولاية خامسة‭ ‬اليوم الجمعة.

* ولد فى العاشر من مارس 1936 فى مدينة فيسب السويسرية.


* تخرج من جامعتى سيون وسان موريتس فى سويسرا ثم حصل على شهادة فى إدارة الأعمال والاقتصاد من كلية الحقوق فى جامعة لوزان.
* لعب كرة القدم فى الفترة من 1948 إلى 1971 ولعب فى الدرجة الأولى بدورى الهواة السويسرى. وأصبح بلاتر عضوا فى مجلس إدارة نادى نيوشاتل من 1970 إلى 1975.
* بدأ بلاتر مسيرته الاحترافية كرئيس للعلاقات العامة لإدارة السياحة فى منطقة فاليه السويسرية ثم أصبح عام 1964 أمينا عاما للاتحاد السويسرى لهوكى الجليد.

* عمل كمدير لإدارة مستلزمات التوقيت الرياضى والعلاقات العامة فى شركة لونجين للساعات وشارك فى تنظيم دورة الألعاب الأولمبية عامى 1972 و1976 ليتعامل لأول مرة مع الساحة الرياضية العالمية.
* أصبح بلاتر أمينا عاما للفيفا فى 1981 وبعد 17 عاما من الخدمة تحت قيادة الرئيس السابق جواو هافيلانج حل بلاتر محل سلفه البرازيلى كرئيس للاتحاد الدولى فى 1998.
* واجه بلاتر المتاعب فى 2002 عندما زعم الأمين العام للفيفا فى ذلك الوقت ميشيل زين روفينن أن فوز بلاتر فى الانتخابات التى جرت عام 1998 كان عن طريق الرشوة والفساد وان الفيفا يعانى من سوء إدارة مالية وعلى أعلى المستويات.

* فى 2004 أثار بلاتر سخرية لاعبات كرة القدم عندما اقترح أن يرتدين سراويل قصيرة ضيقة.
* فاز على الكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى فى انتخابات رئاسة الفيفا عام 2002 قبل أن ينتخب بالتزكية رئيسا للفيفا لفترة ثالثة عام 2007.

* فاز بفترة رئاسة رابعة فى عام 2011 عندما تم استبعاد منافسه القطرى محمد بن همام من الفيفا بسبب اتهامات بالرشوة.
* تجاوز بلاتر سلسلة من الفضائح خلال فترة رئاسته الأخيرة، والتى شملت اتهامات واسعة النطاق بأن قطر اشترت حق استضافة كأس العالم 2022. ونفت قطر دوما ارتكاب أى مخالفات.

* مثل أمام لجنة القيم بالفيفا فى عام 2011 فى أعقاب فضيحة الرشى، التى أدت لإيقاف بن همام مدى الحياة. ولم يتم اتهام بلاتر على الإطلاق بالحصول على رشى إلا أن هناك مزاعم عن علمه بوجود تلك الظاهرة وعدم تحركه للتصدى لها. ولم تثبت كافة الاتهامات الموجهة إليه.

* تعهد بلاتر فى عام 2011 بعدم الترشح مجددا فى 2015 إلا أنه أعلن لاحقا أنه سيسعى لفترة ولاية خامسة فى منصبه لمواصلة مهمته.

* ولم يصدر عن بلاتر أى برنامج انتخابى رسمى على الرغم من تعهده خلال كلماته التى ألقاها عبر العالم بمواصلة برنامجه الإصلاحى وقيادة الفيفا نحو العودة للشفافية ثانية.

* أعيد انتخابه لولاية خامسة بعدما أقر منافسه الوحيد الأمير على بن الحسين بالهزيمة قبل خوض جولة ثانية من التصويت بعد حصول بلاتر على 133 صوتا وحصول الأمير الأردنى على 73 صوتا.


موضوعات متعلقة..



- أمريكا تعلن التصويت للأمير على بن الحسين فى انتخابات الفيفا


- افتتاح أعمال كونجرس الفيفا فى سويسرا


- اليوم.. أعنف انتخابات فى تاريخ الفيفا


- اليوم.. زيورخ السويسرية تشهد انتخابات رئيس الفيفا الجديد

- شاشات عملاقة فى الأردن لمتابعة انتخابات الفيفا


- 140 صوتا تمنح بلاتر رئاسة الفيفا لولاية خامسة


- الأمير على ينتظر 20 صوتا أوروبيا فى انتخابات الفيفا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة