أكرم القصاص - علا الشافعي

"أم الدنيا" وبالدليل.. علماء يثبتون: أصل سكان أوروبا يرجع إلى مصر منذ 55 ألف سنة.. وأبحاث وراثية ترجح: "المحروسة" بوابة انتشار "الإنسان العاقل" إلى جميع أنحاء العالم

الجمعة، 29 مايو 2015 12:53 م
"أم الدنيا" وبالدليل.. علماء يثبتون: أصل سكان أوروبا يرجع إلى مصر منذ 55 ألف سنة.. وأبحاث وراثية ترجح: "المحروسة" بوابة انتشار "الإنسان العاقل" إلى جميع أنحاء العالم الهجرات الأولى "للإنسان العاقل"
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مصر أم الدنيا" جملة شهيرة اعتدنا سماعها طوال الوقت، اعتقادا منا بأنها لا تتعدى كونها بعض الشعارات التى نرددها للتفاخر بماضينا الحافل بالإنجازات، إلا أنه على مايبدو أن هذه المقولة أصبحت أمرًا حقيقيًا بعدما كشفت أبحاث وراثية جديدة أن أول هجرة للإنسان العاقل الذى استطاع الوصول إلى أوروبا وآسيا جاءت من الشمال عبر "مصر" منذ حوالى 55 ألف عام، وهو ما يجعل هذه الدراسة تجيب على العديد من التساؤلات عن الطريق الذى أخذه "الإنسان العاقل" فى وقت مبكر خلال فترة الانتشار فى القارة الأفريقية، وهو ما يدل فى النهاية على أن أكثر الأوروبيين والآسيويين الذين يعيشون اليوم أقرب وراثيا لسكان مصر أكثر من إثيوبيا.
الهجرات الأولى
الهجرات الأولى "للإنسان العاقل" من أفريقيا إلى أوروبا كانت عبر مصر

ووفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل البريطانية" فإن هذه الدراسة تشير إلى أن مصر هى المحطة الأخيرة للأشخاص الذين هاجروا من أفريقا منذ 55 ألف عام، بدلا من اتخاذ الطريق الجنوبى من خلال إثيوبيا، حيث يعتقد العلماء أن البشر قد سافروا من إثيوبيا عبر مضيق باب المندب إلى شبه الجزيرة العربية، ومع ذلك فإن البحث الجديد يشير إلى أنهم اتخذوا الطريق الشمالى من مصر إلى شبه الجزيرة العربية ومن ثم الخروج إلى آسيا وأوروبا وهو الطريق الأكثر احتمالا، كما أن نتائج البحث تدعم أدلة أن أوائل البشر الذين غادروا أفريقيا تواصلوا مع البشر البدائيون فى بلاد الشام فى ذلك الوقت.

	خريطة توضح انتقالات الناس الأوائل من أفريقيا. -اليوم السابع -5 -2015
خريطة توضح انتقالات الناس الأوائل من أفريقيا.

وقال الدكتور توماس كيفيسيد، أستاذ "علم الإنسان" بجامعة كامبريدج البريطانية، وأحد المشاركين فى البحث: "فى حين أن نتائجنا لا تعالج الخلافات حول توقيت التوسع خارج أفريقيا، فإنها ترسم صورة واضحة فيها أن الهجرة الرئيسية من أفريقيا اتبعت الشمالية، بدلا من الطريق الجنوبى"، فيما أضاف زميله الدكتور "لوكا باجانى" المختص من جامعة كامبريدج بعلم الوراثة، والناشط مع معهد "ولكام تراست سانغر" البريطانى: "أن النتيجة الأكثر إثارة من نتائجنا هى الأكثر إثارة وأهمية بما توصل إليه البحث الذى شارك فيه زميل لهما، هو الدكتور كريست تايلر- سيمث، من "معهد ولكام" أيضا، الذى كشف ما كان مخفيًا بحجاب عن تاريخ "أوراسيا" ومن فيها، وأدى إلى فهم أكثر "للتطور الذى حدث لمليارات من السكان" على حد ما قال فى البحث المتضمن نتائج فحوصات على جماجم لأسلاف فى أزمنة سحيقة.
وأضاف "من المثير أنه فى عصر الجينوم وDNA الذى يسمح لنا لاستكشاف وفهم الأحداث القديمة من قبل 60000 عاما"، وذلك فى إشارة منه إلى طبيعة وطرق هجرات "الإنسان العاقل" التى تعرف إليها معدو البحث من تحليل كامل "الجينوم" الوراثى المأخوذ عيناته من225 شخصا فى مصر وإثيوبيا.
هذا الطريق الحديث يقع الآن عبر جبال سيناء  -اليوم السابع -5 -2015
هذا الطريق الحديث يقع الآن عبر جبال سيناء

وقد أظهرت دراسات سابقة أن السكان الحديثين فى هذه البلدان لديهم الجينات التى جاءت من غرب آسيا، لذلك فقد اقتنع الباحثون هذه المساهمة الأوروبية الآسيوية الحديثة للجينوم، كما وجد الباحثون أن ما تبقى من مناطق "الجينوم" من العينات المصرية كانت السكان أكثر شبها الذين يعيشون خارج أفريقيا من المناطق المتبقية فى عينات الإثيوبية.

وقدر الباحثون أيضا أن الناس الأوروبيين وسكان آسيا على ما يبدو انشق عن "الجينوم" المصرية منذ حوالى 55000 سنة، فى حين كانت آخر مشاركة سلف مشترك مع سكان الإثيوبية قبل 65000 عام، وهو ما يشير فى النهاية إلى أن مصر كانت من الأرجح أن تكون البوابة التى انتشر من خلالها الإنسان العاقل من أفريقيا إلى جميع أنحاء العالم.

	جماجم من أكثر من 150 عاما. -اليوم السابع -5 -2015
جماجم من أكثر من 150 عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

بندوق

علماء يثبتون: أصل سكان أوروبا يرجع إلى مصر منذ 55 ألف سنة.. وأبحاث وراثية ترجح:

عدد الردود 0

بواسطة:

aa

يا راجل !

عدد الردود 0

بواسطة:

بندوق

بجد موضوع استفزنى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وافتخر

الي رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مفقوع المراره

لاتتعجب

عدد الردود 0

بواسطة:

مهدي

أسياد العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الإنسان العاقل

عدد الردود 0

بواسطة:

mazen

مظبوط واليكم الدليل القاطع على سلامة هذه النظرية

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو بسملة

حتى الخبر....

عدد الردود 0

بواسطة:

البارون

بارون

احنا الاساس وعلمنا كل الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة