السفير السعودى:استثمارات المملكة فى مصر تجاوزت 10 مليارات دولار عام 2014

الخميس، 28 مايو 2015 10:16 ص
السفير السعودى:استثمارات المملكة فى مصر تجاوزت 10 مليارات دولار عام 2014 أحمد بن عبد العزيز قطان سفير السعودية بالقاهرة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف السفير السعودى بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية عميد السلك الدبلوماسى العربى أحمد بن عبد العزيز قطان، العلاقة المصرية - السعودية بـ"النموذج المثالى للعلاقة بين الدول".

وقال قطان، "إن العلاقة بين البلدين تقوم على أواصر الدين والعروبة والتاريخ وتستند على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وخدمة القضايا العربية والإسلامية والأمن والسلم الإقليمى والدولى.

وأضاف قطان - فى محاضرة له أمام طلاب أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية تحت عنوان (العلاقات التاريخية السعودية - المصرية)، بحضور مدير الأكاديمية اللواء أركان حرب عاطف عبد الفتاح عبد الرحمن - "لقد بقيت هذه العلاقة متماسكة حتى فى ظل العواصف التى مرت بالمنطقة خلال العقود الماضية، حيث كان التعاون يزداد فى أحلك الظروف، والتضامن يبلغ مداه فى التصدى للمخاطر الداخلية والإقليمية.. فالمملكة ومصر من الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية، نبض العالم العربى والإسلامى وجناحاه الذى ترتكز عليه، سعيا لتحقيق مصلحة الشعوب العربية والإسلامية جمعاء".

وحول العلاقات السياسية بين البلدين الشقيقين، أكد قطان أنه فى ظل ما يمر به العالم العربى والإسلامى من اضطرابات وعدم استقرار سياسى وأمنى، يمكننا أن نَصٍف العلاقات السعودية المصرية كحجر زاوية فعال وقوى، يمكن الاعتماد عليه والثقة به فى المنطقة، مضيفا "نحن اليوم فى معركة من أجل استقلال القرار العربى دون تدخلات من أطراف إقليمية وخارجية، وعاصفة الحزم التى يشنها التحالف العربى فى اليمن بقيادة المملكة اكتملت بمشاركة مصر الفعالة والمهمة".

وفى عرضه لعلاقات التعاون الاقتصادى، أوضح قطان أن قيمة الاستثمارات السعودية فى مصر تبلغ أكثر من 10 مليارات دولار عام 2014 (أى ما يتجاوز الـ70 مليار جنيه مصرى)، مشيرا إلى أن المملكة تعد أكبر مستثمر عربى فى مصر وتعمل الاستثمارات السعودية فى عدة قطاعات مثل قطاع الخدمات، والذى يحتوى على مجالات النقل والصحة والتعليم والطاقة والزراعة والصناعة والسياحة والاتصالات وأيضا القطاع المصرفى.

وقال "إن السوق المصرى أكبر سوق فى العالم العربى وفرص الاستثمار السعودى فى مصر سترى تزايدا، خصوصا مع تحسن الحالة الأمنية واستقرار الوضع السياسى على مدى العام الماضى".

وفى ختام المحاضرة، أكد السفير قطان أن العلاقات المصرية السعودية ليس متوقعا لها إلا أن تشهد المزيد من التحسن والتطور على صعيديها السياسى والاقتصادى، وقال "إن الاتفاق فى الرؤى وفى أساليب العمل، إضافة للتنسيق فى كافة الأمور السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، تعتبر ركائز أساسية فى العلاقة بين البلدين ومثالا يحتذى به فى العلاقات بين دول العالم".











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة