1162 مدرسة صديقة للفتيات.. تقلل الفجوة التعليمية بين الإناث والذكور.. وتعتمد على منهجية التعلم النشط.. وتستهدف إعادة المتسربات إلى المنظومة التعليمية.. وزيرة السكان: قريباً استراتيجية قومية للطفولة

الخميس، 28 مايو 2015 07:20 ص
1162 مدرسة صديقة للفتيات.. تقلل الفجوة التعليمية بين الإناث والذكور.. وتعتمد على منهجية التعلم النشط.. وتستهدف إعادة المتسربات إلى المنظومة التعليمية.. وزيرة السكان: قريباً استراتيجية قومية للطفولة تعليم الفتيات – أرشيفية
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، إن المدارس صديقة الفتيات انشأت من أجل البنات لتقليل الفجوة التعليمية بين الإناث والذكور، لافته أن هذه المدارس تخضع لوزارة التربية والتعليم وتتلقى الدعم الفنى من المجلس القومى للطفولة والأمومة وتعتمد على منهجية التعلم النشط لتعزيز مهارات الفتيات ونقل الخبرات، وخفض الفجوة بين الذكور والإناث فى مراحل التعليم الأساسى وتحسين جودة التعليم.

مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بين التعليم والقومى للأمومة


وأوضحت الدكتورة هالة يوسف، أن هناك مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والمجلس القومى للأمومة والطفولة، لافتة إلى أن هناك تعاون وثيق بين كل الأطراف فى الحكومة المصرية لإعادة الفتيات المتسربات من التعليم إلى المنظومة التعليمية.

وشددت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، على ضرورة التعاون المستمر بين الوزارات المختلفة فى مجال الاهتمام بالأطفال والطفولة المبكرة، حتى ينشأ جيل مختلف فكرياً وثقافياً ونوعياً فى المستقبل القريب، وهذا لن يتأتى إلا بالتعاون والتنسيق بين الجهات والهيئات العاملة فى مجال الطفولة، والعمل على تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان.

استراتيجية قومية للطفولة قريبا


وأوضحت وزيرة الدولة للسكان، أنه سيكون هناك قريباً استراتيجية قومية للطفولة تشارك فيها جميع الهيئات والوزارات المعنية مضيفة، أن وزارة الدولة للسكان تعمل حسب خطة تنفيذية تم وضعها لتطبيقها بكل المحافظات لتحسين الخصائص السكانية للمواطن المصرى، وخاصة فى القرى الأكثر احتياجا ومنها قرى ومراكز محافظة الفيوم.

وأضافت: "تم إطلاق هذه المبادرة عام 2000، وبدأ العمل فى إنشاء هذه المدارس عام 2003 فى 8 محافظات وبلغ عدد هذه المدارس (1162) مدرسة موزعة فى محافظات (الجيزة، الفيوم، شمال سيناء، المنيا، أسيوط، البحيرة، سوهاج، بنى سويف)، وعدد المدارس فى محافظة الفيوم (275 مدرسة) موزعة على 6 مراكز (الفيوم- أطسا- يوسف الصديق- طمية- سنورس- أبشواى)".

يذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس القومى للطفولة والأمومة وشركة أباتشى مصر للبترول، بشأن صيانة المدارس وتقديم الدعم الفنى "خامات صديقة للأطفال والطبى" علاج وخدمة صحية لحالات تلاميذ بالمدارس المستهدفة، وقامت شركة أباتشى بإحلال وتجديد عدد 14 مدرسة بالفيوم من يناير حتى مارس تضمنت احلال وتجديد المبانى وتوفير المستلزمات التى تضمن الكرامة الانسانية للطالبات.

استكمال تعليمهن داخل قراهن


وتستكمل الفتيات المتسربات من التعليم تعليمهن داخل قراهن، لأن السبب فى تسربهن هو بعد هذه المدارس عن أماكن إقامتهن، وخوف ذويهن عليهن وأيضاً بسبب الظروف الصحية لبعض الفتيات.

ويقدم الدعم الفنى لهذه المدارس عن طريق ورش عمل للمعلمات، وعقد ندوات للتوعية لأهالى الفتيات لتوعيتهم بضرورة استكمال تعليم بناتهم حفاظاً على مستقبلهن، وتحفيز الفتيات بتقديم بعض الحوافز العينية مثل الوجبات الغذائية والأدوات المدرسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة