ننشر قرارات وتوصيات المجمع المقدس

الخميس، 28 مايو 2015 03:53 م
ننشر قرارات وتوصيات المجمع المقدس جانب من جلسة المجمع المقدس
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت، منذ قليل، الجلسة الختامية للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والتى ترأسها البابا تواضروس الثانى بحضور 114 أسقفًا من إجمالى 124 أسقفا.

واتخذ المجمع عدة قرارات تنظيمية أغلبها يخص الرهبنة، حيث قرر الاعتراف بدير العذراء، ورئيس الملائكة ميخائيل – للراهبات بديروط، أن كل رئيس دير يكتب خطابا رسميا موجها لقداسة البابا لأخذ الموافقة على رهبنة أى أخوة من طالبى الرهبنة بالدير.

وأضاف المجمع أن مقر الدير مقر إدارى وسكن للظروف الصحية أو الاجتماعية الخاصة بالرهبان والراهبات، لا يقوم بعمل كنسى سوى القداس الإلهى بدون أى أعمال رعوية أخرى على الإطلاق، مشددا على أن إقامة مقر للدير يستوجب الحصول على إذن أو تصريح كتابى من قداسة البابا أو أسقف الإبراشية، التى يقام فيها المقر، وأنه على رؤساء الأديرة توفيق الأوضاع على كل ما يخالف هذا القرار.

وشدد المجلس على ضرورة الالتزام الكنائس بتمثلية القيامة بالطقس المعتاد لها دون استخدام أى مؤثرات صوتية أو ضوئية أو صور مجسمة أو إطلاق دخان أو غيرها.

وقال المجمع المقدس "انتشرت فى الآونة الأخيرة بعض الكتابات، التى تنسب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى قداسة البابا كيرلس السادس الذى اعترفت كنيستنا بقداسته فى اجتماع المجمع المقدس فى يونيو 2013، يدعى فيها الكاتب عبارات مثل "أنا تناولت قبل خلق العالم"، و"ليس بالتوبة ولا بالأعمال الصالحة ننال الملكوت"، و"حفظ الوصايا لا يؤدى إلى الخلاص"، و"قولوا يا رب يسوع، وبلاش يا ست يا عذراء"، و"نحن لن نكافأ على أعمال صالحة، ولن نعاقب على أعمال شريرة". وهذا كله وما يماثله يستحيل أن يقوله أو يشرحه أو يوافق عليه البابا القديس الراحل.. فلهذا نحذر من مثل هذه الكتابات ونؤكد منع توزيعها فى مكتبات كنائسنا وأديرتنا".

وخرجت توصيات لجان المجمع المقدس بالتالى:


بالنسبة للجنة العلاقات العامة، أوصى المجمع المقدس بتأسيس فروع لبيت العائلة المصرية فى كل الإبراشيات، وتأسيس لجنة للعلاقات العامة فى كل إبراشيات، وتشجيع تأسيس صندوق للدعم المالى لإدارة الأزمات.

وبالنسبة للجنة الأسرة، أوصى المجمع المقدس بتشجيع المقبلين على الزواج أن يجتازوا دورة فى المشورة الأسرية قبل زواجهم.

وبالنسبة للجنة الرعاية والخدمة، أوصى المجمع بدراسة لائحة المرتلين ولائحة التكريس البتولى للتصويت عليها فى نوفمبر القادم.. وبالنسبة للجنة الإعلام والمعلومات، أوصى المجمع المقدس باختيار نيافة الأنبا بيشوى كمقرر للجنة القنوات الفضائية، مع إنشاء لجنة فرعية للميديا "الصحافة الورقية والإلكترونية"، ومقررها نيافة الأنبا توماس.

وبالنسبة بلجنة الإيمان والتعليم والتشريع، أوصى بالاشتراك مع لجنة شئون المهجر بعمل إصدارات مجمعية متخصصة على درجة عالية من الدراسة والبحث فى الإجابة عن التساؤلات الجارية بين الشباب فى مصر والمهجر.

وبالنسبة للجنة شئون المهجر، أوصى المجمع بإبراز هوية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى كل المطبوعات والوثائق والإصدارات والبرامج التليفزيونية والتركيز على صفة "القبطية".

كما أوصى بانتخاب لجنة سكرتارية المجمع المقدس فى جلسة المجمع المقدس مايو 2016، حيث تقرر أن تكون جلسة المجمع المقدس للكنيسة القبطية مرة واحدة سنويا قبل عيد حلول الروح القدس على أن يعقد سيمينار للآباء الأساقفة مرة سنويا قبل صوم الميلاد.
اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة