السبت.. وزيرا "الثقافة" و"التنمية المحلية" يفتتحان متحف الأبنودى بقنا

الأربعاء، 27 مايو 2015 02:05 م
السبت.. وزيرا "الثقافة" و"التنمية المحلية" يفتتحان متحف الأبنودى بقنا عبد الواحد النبوى وزير الثقافة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور عبدالواحد النبوى، وزير الثقافة، متحف ومركز الأبنودى للسيرة الهلالية بمدينة أبنود، برفقة اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، واللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، ونهال كمال زوجة الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودى، والدكتور حمدى أبوالمعاطى رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وذلك يوم السبت 30 مايو الجارى، فى تمام الساعة الواحدة ظهر.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، إننا نحتفى بافتتاح متحف ومركز الأبنودى للسيرة الهلالية والذى يحمل اسم شاعرنا العظيم تقديرًا لدوره ومكانته فى وجدان المصريين والعرب جميعًا، كأحد رموز المثقفين المصريين الذى أثَروا فى تنمية الوعى الثقافى والفنى والسياسى، وعرفانًا أيضًا بدوره فى جمع وتوثيق السيرة الهلالية، أهم وأشهر السير الشعبية العربية الخالدة فى التراث الثقافى العربى.

وأضاف عبد الواحد النبوى، أن المتحف هو الأول من نوعه فى مصر الذى يهتم بهذا النوع من التراث الأدبى الشعبى، وهو أقل ما يمكن تقديمه تقديرا لدوره الكبير فى جمع هذا التراث الإنسانى المتفرد على مدى أكثر من ربع قرن، فضلاً عن مكانته وما قدمه من إسهامات أثرت فى وجدان المجتمع المصرى والعربى فى جوانب شتى ثقافيًا واجتماعيًا وسياسيًا تُعد إرثًا لا يُستهان به فى خدمة هذا الوطن الغالى .

وعن السيرة الهلالية، قال الدكتور حمدى أبوالمعاطى، هى أكبر عمل أدبى ملحمى فى التراث الشعبى العربى تبلغ نحو مليون بيتًا من الشعر، كما تحتل سيرة بنى هلال جزءًا مهمًا من التاريخ العربى كأحد أشهر القبائل العربية التى عاشت ولا يزال أسلافها يعيشون على إمتداد المنطقة العربية.

وأشار حمدى أبو المعاطى، إلى أن حفل الافتتاح الذى يستمر على مدار اليوم يتضمن عددا من الفعاليات الفنية المتنوعة تبدأ من صباح اليوم باستقبال بالآلات الشعبية والتنورة، ثم إزاحة الستار عن لوحة الإفتتاح التذكارية، يعقبها جولة تفقدية للمتحف، كما سيتم بهذه المناسبة إفتتاح معرض الفن التشكيلى (من وحى الأبنودى)، ومعرض للكتاب (من إصدارات الوزارة).

تجدر الإشارة إلى قيام الدكتور عبدالواحد النبوى، وزير الثقافة، بتقديم درع الوزارة باسم الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودى للسيدة حرمه تكريمًا وتقديرًا لعطاء الشاعر الكبير.
كما أعد قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجًا ثقافيًا وفنيًا يستمر لمدة شهر كامل يشتمل على ورش فنية وأدبية وأمسيات شعرية، ودورى ثقافى فنى، وفقرات فنية شعبية وتحطيب يُختتم بتكريم المشاركين المتميزين والمشرفين على أنشطة الشهر الثقافى.


موضوعات متعلقة..


راهب ينقذ مخطوطات نادرة فى الموصل قبل وصول داعش








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة