واشنطن بوست : الاستفزاز الصينى الخطير يتطلب ردًا من الولايات المتحدة

الأربعاء، 27 مايو 2015 04:50 م
واشنطن بوست : الاستفزاز الصينى الخطير يتطلب ردًا من الولايات المتحدة الرئيس الصينى شى جين بينج
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبرت صحيفة "واشطن بوست" الأمريكية، توسع الصين فى بناء بنية تحتية على جزء متنازع عليه من بحر الصين الجنوبى يشكل استفزازًا خطيرًا يتطلب ردًا من الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة - فى سياق مقال افتتاحى نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكترونى - أن واشنطن صعدت الأسبوع الماضى من جهودها للفت الانتباه إلى هذه القضية ، حيث استدعت البحرية الأمريكية وسائل إعلام للانضمام إلى رحلة طيران استطلاعية ونشر الفيديو فى اليوم التالى لما اعتبره أحد المسئولين الأمريكيين محاولة لخلق أرض ذات سيادة من قلاع رملية فى جزر سبراتلي.

وأكدت الصحيفة أن الرحلة على متن الطائرة "بي8-إيه بوسيدون" تلقت ثمانية تحذيرات من البحرية الصينية التى اعتبرت ذلك تحركًا غير مسئول تمامًا وخطيرًا للغاية أيضًا، فيما رأت الصحيفة أن التحرك الأمريكى قانونى ومناسب.

وأضافت الصحيفة أن الصين بذلك تحاول أن تسبق جيرانها من خلال البناء السريع لمدارج طائرات وموانئ وغيرها من البنية التحتية على أرض يطالب بها أطراف متعددة فى إحدى أكثر المناطق البحرية حساسية فى آسيا.

ورأت الصحيفة أنه فى الوقت الذى ربما لا يمكن فيه وقف المشروع ، فيتعين الكشف عنه بشكل كامل ، وأن محاولات الصين لتقييد المرور الجوى والبحرى بالقرب من منشآتها يحتاج لرفض حاسم.

ووفقًا لمسئولين أمريكيين فإن الصين أقامت أرضًا مساحتها ألفى فدان منذ عام 2014 على شعاب بارزة فى سلسلة جزر سبراتلى التى يدعى الحق فى أجزاء منها أيضًا الفلبين وفيتنام وبروناى وتايوان وماليزيا.
ويظهر الفيديو الذى نشرته البحرية الأمريكية عشرات السفن التى تتولى عملية الجرف واستصلاح الأرض وكذلك إقامة رادار ومدرج طائرات جديد قادر على استقبال طائرات عسكرية كبيرة.

ونوهت الصحيفة بأن إظهار الحزم من جانب الولايات المتحدة يمكن أن يساعد أيضًا فى حشد الدول الآسيوية التى تعارض إدعاءات الصين بالحق فى الأرض.









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

امريكا شيكا بيكا

شاطرين في الكلام و بس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة