دار آفاق تصدر رسالة الفيلسوف "أبو نصر الفارابى

الثلاثاء، 26 مايو 2015 05:00 ص
دار آفاق تصدر رسالة الفيلسوف "أبو نصر الفارابى غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن دار آفاق للنشر والتوزيع بالقاهرة، طبعة جديدة من رسالة الفيلسوف الكبير "أبو نصر الفارابى" (الألفاظ المستخدمة فى المنطق)، وفيه يبحث "الفارابى" أصناف الألفاظ الدالة وتعديد هذه الأصناف.

كما يبحث فى الحروف فيقول إنها أصناف كثيرة "غير أن العادة لم تجرِ من أصحاب علم النحو العربى إلى زماننا هذا بأن يفرد لكل صنفٍ منها اسم يخصه، فينبغى أن نستعمل فى تعديد أًصنافها الأسامى التى تأدت إلينا عن أهل العلم بالنحو من أهل اللسان اليونانى فإنهم أفردوا كل صنفٍ منها باسمٍ خاص".
ينقسم الكتاب إلى "الألفاظ المفردة" وتحتوى "الفعل والحروف والأسماء" ويفصل الحديث عمّا يستعمله الجممهور من الألفاظ وما يستعمله أصحاب العلوم، وغير ذلك، والكتاب لم تذكره فهارس الكتب القديمة، وذلك لأنه ليس مؤلفًا كاملاً وإنما هو الجزء الثانى من كتاب جامع للفارابى اسمه " الأوسط الكبير" والجزء الأول منه بعنوان "التنبيه" والثالث هو كتاب "المقولات" .

جدير بالذكر أن أبو نصر الفارابى هو أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابى، ولد عام 260 هـ/874 م فى فاراب فى اقليم تركستان وتوفى عام 339 هـ/950م. فيلسوف مسلم اشتهر بإتقان العلوم الحكمية وكانت له قوة فى صناعة الطب، ولد الفارابى فى مدينة فاراب، ولهذا اشتهر باسمه، نسبة إلى المدينة التى عاش فيها، كان أبوه قائد جيش، وكان ببغداد مدة ثم انتقل إلى سوريا وتجول بين البلدان وعاد إلى مدينة دمشق واستقر بها إلى حين وفاته. يعود الفضل إليه فى إدخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء. تأثر به كل من ابن سينا وابن رشد، تنقل فى أنحاء البلاد وفى سوريا، قصد حلب وأقام فى بلاط سيف الدولة الحمدانى فترة ثم ذهب لدمشق وأقام فيها حتى وفاته عن عمر يناهز 80 عاماً ودفن فى دمشق، ووضع عدة مصنفات وكان أشهرها كتاب حصر فيه أنواع وأصناف العلوم ويحمل هذا الكتاب إحصاء العلوم، سمى الفارابى "المعلم الثانى" نسبة للمعلم الأول أرسطو والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابى هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية.


موضوعات متعلقة..


الأربعاء..افتتاح مؤتمر "الأدب والصراع المجتمعى" بثقافة المنوفية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة