وزير التعليم العالى: لا نتهم بالتقصير فى أداء الرسالة بالجامعات

الإثنين، 25 مايو 2015 10:40 ص
وزير التعليم العالى: لا نتهم بالتقصير فى أداء الرسالة بالجامعات الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، أن الرئيس السيسى فى أول لحظة له على أرض الصين اجتمع برؤساء الجامعات الصينية، وهذه كانت رسالة لنا عن بعد، كما أن لقاءه المبدعين فى الجامعات المصرية رسالة أيضا قائلا، "أقول له لقد وصلت الرسالة وكلنا فى أسرة الجامعات المصرية لأننا أسرة واحدة للارتقاء بمصر ورهاننا على الملكية الفكرية ورأس المال الإنسانى".

وأضاف "عبد الخالق"، بكلمته خلال مؤتمر "نحو نقلة نوعية فى التعليم العالى"، الذى تنظمه هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة اليوم، الاثنين، "نحن لا نتهم بالتقصير فى أداء الرسالة أو غيبة الرؤية عن دور الجامعات المصرية ولن يفلح أحد فى تشتيت جهد أو تبديد مواردنا، فالتركيز على الطلاب والجامعات له أهداف أخرى، لأنهم أبنائنا سنعلمهم سنمدهم بالمهارات اللازمة".

وقال عبد الخالق، "أنقل لكم تحيات المهندس إبراهيم محلب الذى كان حريصا على التواجد ولكن جاءه أمر ارتباط متأخر ليلا"، مؤكدا أن الجودة ليست أمرا جديدا وكلنا مأمورون بأمر الله بالجودة فيما نقوم به من عمل، مستشهدا بقول الله تعالى: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه".

وأضاف عبد الخالق، "اليوم نجسد ما نحن مأمورون به وما يجب علينا أن نقوم به ولكن الإنسان هو الإنسان تأخذه حوادث الدنيا ونريد اليوم أن نذكر أن الجودة مسألة حتمية لا مناص ولا مهرب منها ولا بقاء إلا للأصلح والأجود".

وتابع وزير التعليم العالى، أن دول العالم قاطرة وبدأت الدول الأوروبية حملة جادة للجودة لبناء تعليم عالى أوروبى على أساس الجودة وربط التعليم بحاجة المجتمع، قائلا: "مصر التى تحتضن أول وأكبر جامعة فى العالم وهى جامعة الأزهر الشريف، التى قامت فى عام 2000 بعد اجتماع بولونيا بعقد مؤتمر لوضع استراتيجية لتطوير التعليم انتهت لعدد من المشروعات ومنها مشروع ضمان الجودة الاعتماد ثم تطور وأخذ أشكال شتى".

وأكد "عبد الخالق"، أن إدارة المشروعات التابعة لوزارة التعليم العالى إحدى مكونات الوزارة وتدعمها الوزارة بالتمويل واللوجستيات المطلوبة والتعاقد مع 140 مؤسسة تعليم عالى بعضها حصل على الجودة.

وقال الدكتور السيد عبد الخالق، إن العالم كله يشهد ثورات متتالية فى التعليم العالى وتطويره، وهناك عناوين لا تخطئها العين ومنها: "الاتجاهات الحديثة والحالية فى مؤسسات التعليم العالى ودور الجامعات فى الابتكار"، مضيفا: "عزمنا ووطنا العزم والإرادة على تطوير التعليم العالى عام وخاص ولا استثناء لمؤسسة تحت دعوى من الدعاوى فلكل يلزم أن يعمل فى إطار من الجودة، ولا يقبل أى منا أن نتأخر أن نتخلف عن غيرنا، والدولة لا تدخر جهدا فى سبيل الارتقاء بالتعليم العالى والجامعات لدينا قيادى واعية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة