وزير الخارجية: إيران تنتهج سياسة التوسع.. ولا نقلق من اتفاقها مع أمريكا

الأحد، 24 مايو 2015 09:26 م
وزير الخارجية: إيران تنتهج سياسة التوسع.. ولا نقلق من اتفاقها مع أمريكا سامح شكرى وزير الخارجية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، إن العلاقات الإيرانية مع الدول العربية معقدة، فهى متجمدة مع مصر منذ سنوات طويلة، كما أنها تحمل العديد من المشكلات القائمة مع دول الخليج، وخصوصًا مع الإمارات وما يتعلق باحتلال جزرها.

ولفت إلى أن إيران تنتهج سياسات تسعى للتوسع وفرض النفوذ على الساحة العربية وهذا أمر يثير توجس الدول العربية، ولكن فى نفس الوقت، فإنها دولة إقليمية كبيرة لها مكانتها وقدراتها.

وقال الوزير المصرى فى مقابلة ببرنامج "بصراحة" مع زينة يازجى عبر فضائية "سكاى نيوز عربية"، إن الخلاف مع إيران هو خلاف وجهات نظر وروئ ومصالح، وإذا استمرت محاولات إيران فى الضغط والنفاذ إلى المنطقة فقد يؤدى ذلك إلى زيادة التوتر، وفى الوقت نفسه يجب أن يكون اتفاق الغرب مع إيران متكاملاً ويضمن عدم حيازة أى دولة للسلاح النووى، مؤكدًا أن مصر ليست قلقة من أى نوع من التطبيع فى العلاقة بين أمريكا وإيران.

وتابع: "ليس لدينا تطمينات من إيران ولكن لدينا ثقة بأنفسنا وبالتنسيق مع الدول العربية، ومنه القوات العربية المشتركة المطروحة، وليس حقيقيًا أن إيران تتحكم بأربع عواصم عربية، هذا كلام سياسى وربما لأسباب داخلية، ولا أوافق على أن إيران لديها النفوذ الأكبر فى العراق".



موضوعات متعلقة:


- سامح شكرى: سنشارك بريا فى اليمن إذ لزم الأمر.. ونأمل الوصول لحل سياسى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة