"الرقابة المالية" تضيف خبيرتين لسجل الخبراء الاكتواريين

الأحد، 24 مايو 2015 04:27 ص
"الرقابة المالية" تضيف خبيرتين لسجل الخبراء الاكتواريين شريف سامى
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية قراراً بقيد خبيرتين بسجل الخبراء الاكتواريين بالهيئة. وتعمل الأولى بإحدى شركات التأمين والثانية بوزارة المالية.

ومن الجدير بالذكر أن مصر تعانى نقصاَ فى الخبراء الاكتواريين بها، حيث أن العدد بالسجل – قبل صدور هذا القرار – كان 31 خبير اكتوارى. وما زالت هناك حاجة لزيادة عدد الاكتواريين نتيجة للنمو الذى يشهده سوق التأمين فى مصر، واشتراط تقديم تقرير اكتوارى من قبل شركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة ويصل عددها مجتمعة إلى نحو 650 صندوق وشركة.

والخبير الاكتواري هو الشخص المؤهل فى وضع النماذج الرياضية وإعداد التوقعات المالية المستقبلية ودراستها وتحليلها للمساهمة في اتخاذ القرارات ووضع السياسات المالية المناسبة فى ضوء الخطر المتوقع.

ويقوم الاكتواري فيما يتعلق بتأمينات الأفراد بدراسة الإحصاءات الخاصة بالولادة ومتوسطات الأعمار والوفيات والأمراض والحوادث والتقاعد، وبناءً على هذه المعلومات يقوم الاكتواري بتحديد أسعار تأمينات الحياة والتأمين الصحي وتحديد الاحتياطيات الضرورية لمواجهة الالتزامات المستقبلية لشركة التأمين.
وفيما يتعلق بتأمينات الممتلكات والمسئولية يقوم الاكتواري بتحديد أسعار كل نوع من أنواع هذه التأمينات المختلفة، ويتم تحديد هذه الأسعار من خلال دراسة نتائج أعمال شركة التأمين، ودراسة الإحصاءات الخاصة بأنواع الأخطار المختلفة، كالحريق وحوادث الطرق ... إلخ.، وتحديد الاحتياطيات المناسبة للخسائر المتوقعة.

وينص قانون الإِشراف والرقابة على التأمين أنه للقيد بسجل الخبراء الاكتواريين يشترط فى المتقدم أن يكون حاصلاً على درجة زميل أو رفيق من إحدى الجهات التالية: معهد الخبراء الاكتواريين بلندن، كليه الخبراء الاكتواريين باسكتلندا، جمعية الخبراء الاكتواريين بأمريكا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة