محلب يفتتح أعمال الملتقى العربى للإنشاءات والمشاريع.. ويؤكد: مصر عملاق يتحرك نحو التقدم.. ويطرح تصورا لإنشاء قاعدة بيانات لحصر الشركات العربية والمشروعات الجارية للاستفادة منها.. ويلتزم بإشارات المرور

الأحد، 24 مايو 2015 11:48 ص
محلب يفتتح أعمال الملتقى العربى للإنشاءات والمشاريع.. ويؤكد: مصر عملاق يتحرك نحو التقدم.. ويطرح تصورا لإنشاء قاعدة بيانات لحصر الشركات العربية والمشروعات الجارية للاستفادة منها.. ويلتزم بإشارات المرور المهندس إبراهيم محلب
كتبت ـ هند مختار - أحمد حسن - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، اليوم الأحد، أعمال الملتقى العربى للإنشاءات والمشاريع، بحضور وزراء النقل والاستثمار والإسكان، وعدد من رجال الأعمال.

قال محلب، إن ما يحدث اليوم من تحديات ونجاحات يأتى بالإفادة على مصر، وخاصة فى قطاع الإسكان، فالنموذج المصرى للإسكان هو نموذج مصرى خالص، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 75 ألف وحدة سكنية، داعيا أعضاء ملتقى أعمال الإنشاءات والمشاريع بزيارة عدد من الوحدات السكنية.

وأوضح خلال كلمته بأعمال الملتقى أنه لأول مرة منذ أربع سنوات ينخفض معدل البطالة، لافتا أيضاً إلى أن مشروع قناة السويس كان شبه معجزة ولكنه بالتوكيل على الله استطعنا أن نصل لمراحل كبيرة فى المشروع، موضحا أن أكثر من 3 آلاف كيلو متر جار تنفيذها فى عام.

واستعرض محلب خطوات الحكومة الاقتصادية، مؤكدا أن جميعها نجاحات رافقتها التحديات، وطرح محلب بالملتقى تصور حول إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لحصر الشركات العربية كافة والمشروعات الجارية، للاستفادة من هذه المشروعات وذلك فى إطار خارطة طريق محددة المعالم.

وأكد ضرورة إنشاء شركة عالمية لتأجير المعدات المتواجدة بالمنطقة، وأوضح أنه فى حالة توافر قاعدة للمعلومات سيعطى الأمر التنافسية العربية قدرا كبيرا من النجاح. وقال "دعونا نتكلم بصراحة نواجه تحديات كبيرة فى إدارة المشروعات للإنشاءات ونحن بحاجة لكيان عربى عالمى لإدارة المشروعات والتأمين ونقول بكل صراحة أن شركات التأمين يجب أن تدرس طبيعة الكيانات الموجودة بالمنطقة العربية".

وأكد أن الفرص كثيرة ولكنها تحتاج لآليات لاغتنام هذه الفرص، موضحا أن المنطقة العربية ومنها سوريا وما حدث بها وبالعراق وليبيا والصومال واليمن جميعا دول عربية تحتاج لكيفية تعميرها ويجب أن يكون لقطاع الإنشاءات والمشروعات رؤية لتعمير هذه البلدان.

وشدد على أنه لابد وأن يكون هناك خارطة للطريق بمجال الإنشاءات، مضيفا قائلا "دخول شركة عربية فى مناقصة عالمية يعطى ثقة ومنافسة للكيانات الدولية، وهذا يتطلب أن نعترف بأن قاعدة البيانات للشركات التخصصية فالتخصص هو وسيلة تحقيق الأهداف، فليس هناك شركة معلومات تستطيع أن تقوم بالبناء بالكامل".

اليوم السابع -5 -2015

وقال محلب "لا يفوتنا أن أؤكد الاهتمام بالتنمية البشرية والتدريب الفنى وهو ما دعا الحكومة لإنشاء وزارة كاملة للتعليم الفنى والتدريب بالتقدم فى أى مجال يعتمد على القطاع البشرى"، موضحا أن مؤتمر مصر الاقتصادى كان حافزا للشركات العربية وتذليل كل الصعاب التى تواجه الاستثمار بالمنطقة.

وأوضح أنه حاليا من لديه مشروع مطروح ويوازن بين الحقوق يجد الأراضى، فالبلد تتحرك ومصر عملاق تتحرك وترحب بكل ضيوفنا فهى بلد الأمن والأمان وعليها دور كبير لمنطقتنا العربية وترحب بالجميع وجميع مكاتبها مفتوحة، ونأمل أن يكون هناك لقاءات ثنائية.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن قطاع التشييد والبناء شهد نموا بنسبة 20% وخلق مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، والحكومة لديها رؤية لتنفيذ مشروعات جديدة تساهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى.

وأضاف أن المشروعات الجديدة تتطلب التنسيق بين الاتحادات العربية وشركات المقاولات وتفعيل فكرة التحالفات الاقتصادية لتعظيم الاستفادة من الشركات المصرية والعربية والعمل فى مصر والأسواق العربية.

وأشار إلى أن مصر تشهد مشروعات كبيرة فى الطرق والإسكان بما يسهم فى خلق فرص عمل جديدة وخلق كيانات اقتصادية جديدة تكون نواة لمشروعات كبرى، مؤكدا أن مصر تفتح ذراعيها للشركات العربية والمصرية، وتم اتخاذ حزمة من الإجراءات. ومن جانبه، قال السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن المؤتمر اليوم لدراسة المشروعات الجديدة، التى طرحها المؤتمر الاقتصادى فى مدينة شرم الشيخ، مضيفا أن اهتمام الرئيس السيسى والحكومة المصرية بالمؤتمر لهو حافز لكل مستثمر عربى لضخ استثماراته فى مشروعات البنية التحتية المصرية.

اليوم السابع -5 -2015

ومن جانبه، قال رؤوف أبو زكى، الرئيس التنفيذى لمجموعة الرجال والأعمال، إنه شرف لنا أن نعقد الملتقى تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، مؤكدا أهمية مستقبل الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أن الطاقات الكامنة بقطاع الهندسة والإنشاءات تحتاج لجهود كبيرة لاستثماراتها.

اليوم السابع -5 -2015

وأوضح أن المرحلة الحالية تتكاتف بها جهود الحكومة لجذب الاستثمارات فى ظل الإرادة السياسية العليا لدفع حركة الاستثمار، لافتا إلى أن المؤتمر الاقتصادى الذى عرض بشرم الشيخ هو دليل على إرادة الدولة المصرية فى دفع الاستثمارات، موضحا أن المستقبل يبشر بحدوث ثورة اقتصادية.

ومن جانبه، قال المهندس حسن عبد العزيز، رئيس اتحاد مقاولى التشييد والبناء، إن هناك استعدادا تاما لتوفير سبل التعاون لتنفيذ المشروعات الكبرى فى مجال التنمية الاقتصادية بمصر.

وعقب انتهاء المؤتمر قام رئيس الوزراء بجولة تفقدية بمنطقة وسط البلد لتجربة الإشارات الإلكترونية التى تم تركيبها مؤخراً لتغطى 250 موقعا بالمحافظة، كما التزم رئيس الوزراء بإشارات المرور وحرص على الوقوف والالتزام لحين فتح الإشارة.




اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة