خلاف بين القاهرة وواشنطن حول"حظر الانتشار النووى"..مصر تقود اقتراحا عربيا يحدد موعدا نهائيا لإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل..الولايات المتحدة وإسرائيل يرفضان الاقتراح..ويتهمان مصر بعرقلة الاتفاق

السبت، 23 مايو 2015 11:10 ص
خلاف بين القاهرة وواشنطن حول"حظر الانتشار النووى"..مصر تقود اقتراحا عربيا يحدد موعدا نهائيا لإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل..الولايات المتحدة وإسرائيل يرفضان الاقتراح..ويتهمان مصر بعرقلة الاتفاق أسلحة نووية – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن الولايات المتحدة أعربت عن رفضها لوثيقة عالمية تهدف لتخليص العالم من الأسلحة النووية، كانت قد تقدمت بها الدول العربية بقيادة مصر، ذلك بسبب خلاف حول الموعد النهائى لتنظيم مؤتمر إقليمى حول إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط.

وأشارت الوكالة الأمريكية، السبت، إلى أن الولايات المتحدة قالت فى رفضها للاقتراح العربى إن مصر وغيرها من الدول "تتلاعب بسخرية" بالعملية من خلال وضع موعد نهائى لإسرائيل وجيرانها لتحقيق، فى غضون أشهر، منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية.

الوثيقة الختامية تحدد أول مارس 2016 موعدا نهائيا لتنظيم مؤتمر إنشاء منطقة خالية من النووى
الوثيقة الختامية، التى ترفضها الولايات المتحدة، تحدد الأول من مارس 2016 موعدا نهائيا لتنظيم مؤتمر حول إنشاء منطقة خالية من النووى فى الشرق الأوسط وتكلف الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الدفع لتنفيذ هذه المبادرة التى أطلقت فى 1995.

اقترحت مصر بدعم من دول عربية أخرى ودول من منظمة عدم الانحياز، الشهر الماضى، أن يدعو الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إلى عقد "مؤتمر اقليمى" بشأن حظر أسلحة الدمار الشامل مثلما جاء خلال الاجتماع، الذى عقد عام 2010 لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووى.

وكان المؤتمر الأقليمى سيعقد بمشاركة إسرائيل أو دون مشاركتها ودون الاتفاق على أجندة ودون مناقشة القضايا الأمنية الإقليمية، وعارضت واشنطن وإسرائيل هذه الشروط.

إسرائيل ليست طرفا فى معاهدة عدم الانتشار النووى


وأشارت الوكالة إلى أن إسرائيل ليست طرفا فى معاهدة عدم الانتشار النووى، ولم تعترف قط بامتلاكها برنامجا نوويا ضخما، وبرزت كأحد الدول الرافضة لتحديد موعد للمؤتمر المرتقب أو جدول أعماله وكذلك وصاية الأمم المتحدة. وتقول الأسوشيتدبرس إن المؤتمر ربما يجبر الدولة اليهودية على الاعتراف بما تمتلكه من برنامج للأسلحة النووية.

وتجرى المفاوضات الخاصة بالالتزام المعاهدة المبرمة فى عام 1970، فى مؤتمر مستمر منذ أربعة أسابيع، لكن لم يتم الإجماع فيما بين الدول الموقعة عليها والبالغ عددها 191.

واتهمت روز جوتيمولر، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية، بعض الدول بتقويض عملية التفاوض وعدم التوصل لاتفاق، وقالت إن مصر ودولا عربية وضعوا شروطا غير واقعية وغير عملية للمفاوضات.

دبلوماسى غربى رفيع اتهم مصر صراحة بتدمير المؤتمر


وبحسب وكالة رويترز فإن دبلوماسيا غربيا رفيعا اتهم مصر صراحة بتدمير المؤتمر، وقال إن مصر تجاوزت الحد وحالت دون اقتراب المنطقة من أن تصبح خالية من أسلحة الدمار الشامل.

هذا فيما ألقى هشام بدر، المتحدث باسم الخارجية المصرية ورئيس الوفد المصرى فى المؤتمر، باللوم على واشنطن ولندن وأوتاوا، فى عدم التوصل لإجماع قائلا: إنه يوم حزين لمعاهدة حظر الانتشار النووى.


موضوعات متعلقة..


- فشل مؤتمر دولى لمعاهدة حظر الانتشار النووى بسبب خلاف حول الشرق الأوسط


اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

امريكا شيطان العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

امريكا واسرائيل يسعيان لتدمير العغالم وخاصه منطقه الشرق الاوسط

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamdy Abdel-Gawad

من هو الدبلوماسي الغربي الرفيع الذي اتهم مصر بتدمير المؤتمر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة