بعد نشر صورته بوجه عربى..

الشيخ زبير الشهير بـ"شكسبير" هل هو مصرى أم سورى أم عراقى؟

السبت، 23 مايو 2015 12:02 م
الشيخ زبير الشهير بـ"شكسبير" هل هو مصرى أم سورى أم عراقى؟ بورتريه لشكسبير
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن نشرت مجلة "كانترى لايف" البريطانية بورتريه قالت إنه بمثابة صورة شخصية للشاعر والكاتب الإنجليزى الأشهر وليام شكسبير وأنها رسمت له أثناء حياته، والمدقق فى الصورة يلحظ أن تعبر عن شاب له لحية ويضع على رأسه تاج غار على الطراز الرومانى ويمسك فى يده ثمرة ذرة عثر عليها عالم النباتات والمؤرخ مارك غريفيث، كما يبدو الوجه الشاحب الطولى الذى يبعد تماما عن الصورة المرسومة لشكسبير بعد ذلك، هذا الوجه الطولى يحمل سمات الوجه العربى بما يفتح الباب للحديث عن الأراء المختلفة التى رأت أن شكسبير يحمل أصول عربية ومنها:
هل كان الشاعر الإنجليزى وليم شكســــبير من أصول نوبية مهاجرة إلى الغرب منذ أزمان بعيدة وتحديدا من بلاد النوبة العليا.
هناك رأى للنوبيين المصريين يصر على نوبيــة الشاعر الإنجليزى شكسبير ويؤكدون على ذلك بالقول بأن اللقب الحقيقى لعائلة شكسبير حينما كانوا بمنطقة بلانـــــة النوبية فى مصر قبل هجرتهم إلى بلاد الإنجليز كان يعرف باسم: الشيخ زبير وأن بعضا من بقايا العائلة لا تزال موجودة فى المنطقة نفسها.
وهذا اللقب "شيخ زبير" تم دمجه وتحويره هناك طبقا إلى الثقافة الإنجليزية المولعة بالاختصار ولسهولة النطق إلى شكسبـــــير.
بينما ذهب الناقد السورى "كمال أبو ديب" فى كتابه "سونيتات أو تواشيح وليم شكسبير" أن وليم شيكسبر سورى الأصل وهو من قرية صغيرة مجاورة لبلدة "صافيتا" السورية، واسمه الحقيقى "الشيخ زبير ".
واقترح الناقد العربى الحداثى الدكتور "كمال أبو ديب" أن يتم بحث حول المادة المتعلقة بمنطقة البحر المتوسط وبشكل خاص المنطقة العربية فى أعمال شكسبير، مثلاً تدور مسرحية انطونيو وكليوبترا فى مصر، ومسرحية بريكلس حول أمير فى سوريا، وتاجر البندقية فى ايطاليا، وروميو وجولييت فيها، وعطيل أو العاطل وهى شخصية عربية.

وتساءل كمال أوديب "هل كان أمرا عادياً فى إنجلترا فى القرن (16)، وقبل بناء الإمبراطورية، أن يملك شاعر إنجليزى كل هذا القدر من المعرفة عن هذه المناطق النائية من العالم؟! ويهتم بها كل هذا الاهتمام ويستخدمها فى شعره ومسرحه الموجهين إلى جمهور إنجليزى يعيش فى جزيرة بعيدة معزولة يغطيها الضباب، حديثة العهد نسبياً بالخروج من أغوار القرون الوسطى؟
بينما ذهب العراقى الدكتور صفاء خلوصى أن الكاتب المسرحى وليم شكسبير ليس إنجليزيا بل إن جذوره تمتد إلى الشرق وأن والده أو جده من أهالى البصرة واسمه (الشيخ زبير)!! لأن كلمة شكسبير ليس لها معنى فى اللغة الإنجليزية ومعجماتها !! أما إذا فصلنا بين كلمة (شك ـــ سبير) فسيصبح المعنى هزاز الرمح إلا إن الكلمة المدمجة (شكسبير) هى التى عرف بها لفظا وكتابة.


موضوعات متعلقة..


مجلة بريطانية تفك لغز شخصية شكسبير








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة