بالصور.. مخلفات مصانع العاشر تحول مقلب "الروبيكى" فى مدينة بدر لقنبلة بيئية.. ومشروع نقل "المدابغ" من مصر القديمة للمنطقة محلك سر.. والمئات يصنعون "خن" وسط القمامة للمبيت فى الجبل

الجمعة، 22 مايو 2015 04:23 م
بالصور.. مخلفات مصانع العاشر تحول مقلب "الروبيكى" فى مدينة بدر لقنبلة بيئية.. ومشروع نقل "المدابغ" من مصر القديمة للمنطقة محلك سر.. والمئات يصنعون "خن" وسط القمامة للمبيت فى الجبل مقلب الروبيكى
كتبت منال العيسوى- تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى عند الكيلو 46 من القاهرة تقع منطقة الروبيكى التابعة لمدينة بدر ضمن نطاق المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة، وتمتد من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى حتى طريق القاهرة السويس، فهى بعد آخر تجمعات القاهرة الجديدة وبالتحديد بين مدينة الشروق والمناطق الصناعية بالعاشر من رمضان.
	المنطقة الصناعية للعاشر من رمضان تحول مقلب الروبيكى لقنبلة موقوتة  -اليوم السابع -5 -2015
المنطقة الصناعية للعاشر من رمضان تحول مقلب الروبيكى لقنبلة موقوتة


قبل أن تصل للمنطقة الصناعية الثالثة بالعاشر من رمضان تسلك يمينًا من طريق القاهرة الإسماعيلية سيكون على يسارك المنطقة الصناعية ومنطقة المقابر، والمنطقة الصناعية للروبيكى التى سيتم نقل المدابغ إليها.

مقلب الروبيكى


يمكنك أن ترى تلال مخلفات المصانع بالعاشر بمجرد وصولك لأول كمين مرورى بعد منطقة المقابر وتشم رائحة الدخان المتصاعد منها بعد إشعال النيران فيها، لكن بمجرد أن تسلك الطريق العكسى داخل الصحراء سترى حياة مختلفة أبعد ما يمكن عن وصفها بالآدمية.

سترشدك حركة السيارات النصف نقل، عن مئات العمال الذين ينقلون المخلفات من وإلى المنطقة عبر الممرات الضيقة غير الممهدة داخل مقلب الروبيكى، وستعرف كيف يتحول هذا المقلب لبؤرة تلوث بعيدا عن زيارات المحافظ وبالتأكيد رجال الأعمال ليبقى صبية وشباب من سن 12 إلى 40 عاما يقتاتون منها بعد أن جاءوا من صعيد مصر بحثا عن فرصة عمل فى مدينة العاشر من رمضان لكنهم فشلوا فى الحصول عليها.

"والعاشر من رمضان"، إحدى أهم مدن الشرقية، رغم أنها تبعد عن الزقازيق عاصمة المحافظة بأكثر من 60 كيلومترًا، كما أنها أحد أكبر المدن الصناعية فى مصر وأقربها للقاهرة ففى عام 1977 صدر القرار الجمهورى رقم (249) بإنشائها.

رجال وأطفال ينامون وسط المخلفات


وسط جبال الفيبر والبلاستيك والأدوية وبودرة السيراميك والكارتون وشرائط الألمونيوم، سيحاول "طنين الذباب" المحيط بك فى كل مكان أن يحول بينك وبين دخول المنطقة، لكنك سترى خلية نحل من البشر كل يعمل ويفرز مخلفات المصنع ويربطها تمهيدا لبيعها بالكيلو لأحد المقاولين، فهى تأتى "ببلاش" وهم يحولونها لأموال وإن كانت بسيطة لكنها تساعدهم على الحياة.

خنادق خشب وحديد تحمى العمال


يبدأ العمال يومهم منذ بزوغ الفجر حتى تغيب الشمس، وبعد يوم عمل طويل كل ما يحتاجونه مكان للمبيت فيه، فالمدينة بعيدة عنهم والصحراء ببراحها لا تمنحهم سوى متر فى نصف متر بشكل طولى يصنعونها من أسياخ حديدية واحيانا خشبية ويغطونه ببعض الكارتون وبقايا السجاد المتهالك لتحميهم من العراء لكنها فى النهاية تأخذ شكل الخندق، وان صح التعبير شكل المقبرة، ليمر الليل دون أن يلدغهم عقرب أو تهاجمهم "الديابة".
أحد العمال يشير إلى الحياة وسط الصحراء سعيا وراء أكل العيش -اليوم السابع -5 -2015
أحد العمال يشير إلى الحياة وسط الصحراء سعيا وراء أكل العيش


ويحرص العمال من الشباب والرجال أن تكون المسافات متقاربة فيما بين الخنادق حتى "يتونسوا ببعض ليلا بعد انتهاء السامر على كوب شاى على الخشب وبعض بواقى الطعام التى يرسلون احدهم لشرائها من المدينة كل ثلاثة أيام".
المكان الذى يبيت فيه الذين يعملون فى المقلب بشكل
المكان الذى يبيت فيه الذين يعملون فى المقلب بشكل "الخن"


العمال يبيعون كل شىء بالكيلو ليحصلوا من 25 إلى 75 جنيها يوميا بنسب متفاوتة يدخرونها حتى يكون معهم 500 أو 400 جنيه يذهب كل منهم حاملا ما ادخره لأسرته أو يساهم فى جهاز بناته أو إرسالها لأمه لتساعد إخوته فى الدراسة، ومنهم من لا يزال فى المدرسة بالفيوم ينزل كل أسبوع أو اثنين لأمه ويحضر امتحانا أو يزور المدرسة من خلف سورها.

لا يوجد تخلص آمن من المخلفات:


من داخل المنطقة الصناعية بالعاشر يقول اليكميائى أبو هاشم الهوارى، إنه لا يوجد تخلص آمن لمخلفات المصانع سواء أن كانت صلبة او سائلة حيث ان المدينتين لا يوجد بهما مدفن صحى رغم كونهما مدن صناعية و الزم جهاز شئون البيئة جميع المصانع والشركات بالتعاقد مع مدفن محافظة الاسكندرية ولا يتم تجديد رخصة اى مصنع او شركة الا بعد الاطلاع على ايصال تسديد رسوم التعاقد مع المدفن الامر الذى دفع الشركات و المصانع للتخلص من النفايات والمخلفات بالقائها فى اى مكان او اماكن غير المخصصة مثل منطقة الروبيكى فهل من المعقول ان تقوم كل شركة بنقل مخلفاتها يوميا إلى الاسكندرية؟


أحد العمال يكشف لـ
أحد العمال يكشف لـ"اليوم السابع" كيف يحتمون من الذئاب داخل الخن

" مافيش حيلة"


أما العامل محمد أحمد فيقول: أصبحت حياتنا مهددة بسبب هذه المنطقة التى تحتوى على مخلفات صلبة وسائلة لكن مفيش حيلة، فالمنطقة بالكامل تمثل انتهاكات صارخة للبيئة وعلى صحة الإنسان خاصة أن المنطقة تعتبر همزة الوصل بين المدينتين وكما أنها قريبة جدا من مدينة مدابغ الجلود التى يتم الانتهاء منها حاليا، وتحولت لمرتع وملاذ للخارجين على القانون يبيتون فيها.


كوخ خشبى تحاصره القمامة والحشرات من كل مكان  -اليوم السابع -5 -2015
كوخ خشبى تحاصره القمامة والحشرات من كل مكان

"جيفرسيد"


فيما رصد عصام عبد المجيد، المدير التنفيذى للمؤسسة الخضراء لأصدقاء البيئة والتنمية المستدامة بمدينة العاشر من رمضان "جيفرسيد" حجم زيادة المخلفات بالمنطقة قائلا "تزداد يوميا حتى أصبحت كالتلال كما أن المنطقة تستقبل العديد من الأطفال والشباب الذين يعملون فى فزر أكوام القمامة والتى تعتبر مصدر رزقهم الوحيد مما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض كما أنه يشتعل تلقائيا كل يوم حيث تنبعث منه روائح كريهة ودخان أسود يغطى سماء المنطقة ويلوثها واقتصر دور جهاز المدينة على إقامة نقطة إطفاء لإخماد الحرائق فقط متسائلا لماذا لا يتم تدوير هذه المخلفات والاستفادة منها.

وطالب عبد العزيز بضرورة التعامل مع هذه القضية الخطيرة بحزم وبشدة مثلما يحدث فى الدول المتقدمة من خلال شراء ماكينات لتفتيت وفرم كل المخلفات الصلبة ومعالجتها كميائيا مع السائلة حيث تحتوى بعض المخلفات الملقاة فى العراء من بودرة السراميك والبلاستيك وشركات الادوية على مواد ضارة تتفاعل مع الهواء، إضافة إلى حرق إطارات السيارات المستعملة وكابلات الأسلاك القديمة‏ فى المقلب.‏

داخل مقلب الروبيكى الحياة وسط القمامة والذباب -اليوم السابع -5 -2015
داخل مقلب الروبيكى الحياة وسط القمامة والذباب


نقل المدابغ من مصر القديمة للروبيكى


على مقربة من مقلب الروبيكى تقع المنطقة الصناعية التى أعلن محافظ القاهرة أنها ستكون المكان الجديد لنقل منطقة المدابغ من مصر القديمة بعد تطويرها وجعلها منطقة صناعية جديدة لدباغة الجلود باستثمار إيطالى بأسلوب يبقى عليها صديقة للبيئة خلال السنوات الثلاث المقبلة، لكن الوضع الحالى للمنطقة بالكامل لا يبشر بأى شىء مما اعلن عنه الدكتور جلال السعيد، حيث العمل متوقف بها، ولا يوجد لها أى طريق ممهد للوصول اليها وما انتهت منه محافظة القاهرة، لا يمثل 1% من المنطقة فهى مجرد سياج حديدى مقسم لقطع لم يدك فيها حفار مجمدة ليتم تسليمها لأصحاب المدابغ ليبدأوا فيها إنشاء مدابغهم، فالمحافظة منحتهم الأرض فى الصحراء بالقرب من المدافن والمقلب والجبل ولهم الله.

أطفال الفيوم يعملون فى جمع القمامة ويعودون لبلادهم بعد 10 أيام  -اليوم السابع -5 -2015
أطفال الفيوم يعملون فى جمع القمامة ويعودون لبلادهم بعد 10 أيام


اطفال الفيوم يروون لـ
اطفال الفيوم يروون لـ"اليوم السابع" قصصهم مع القمامة والذئاب


	بالات مخلفات المصانع بعد إعدادها للبيع بالكيلو -اليوم السابع -5 -2015
بالات مخلفات المصانع بعد إعدادها للبيع بالكيلو


الزباب يهاجم العمال وكاميرا
الزباب يهاجم العمال وكاميرا "اليوم السابع"


سيارات النقل تنقل مخالفات المصانع تمهيدا لبيعها  -اليوم السابع -5 -2015
سيارات النقل تنقل مخالفات المصانع تمهيدا لبيعها


عامل المقلب أعلى السيارة تمهيدا لتفريغ حمولة سيارة المخلفات  -اليوم السابع -5 -2015
عامل المقلب أعلى السيارة تمهيدا لتفريغ حمولة سيارة المخلفات


إحدى البدويات تعمل فى المقلب الروبيكى  -اليوم السابع -5 -2015
إحدى البدويات تعمل فى المقلب الروبيكى


أحد العمال بالمقلب يروى لليوم السابع تفاصيل العيشة داخل مقلب الروبيكى  -اليوم السابع -5 -2015
أحد العمال بالمقلب يروى لليوم السابع تفاصيل العيشة داخل مقلب الروبيكى




موضوعات متعلقة


بالصور.. أصول وأسرار دباغة الجلود فى مصر القديمة.. "جبرا ظريفة" صاحب أقدم مدبغة.. الإهمال وانهيار شبكات الصرف يضرب المنطقة بالرغم من احتوائها على 80% من إنتاج مصر.. والعمال بلا تأمين أو معاشات

«المدابغ» قصص 100 سنة صناعة وإهمال وقرارات حكومية تسكن الأدراج.. قرار نقل مدابغ مصر القديمة عمره 22 عاماً ولم يتحرك.. والأهالى: نقلنا لمنطقة الروبيكى خطأ والدولة أنجزت 29 منشأة من أصل 1100

"دباغة الجلود" توكد توفر تمويل المرحلة الاولى من مشروع الروبيكى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة