وزراء يرفضون تصريحات رئيس اللجنة المركزية لمجلس علماء مصر حول رواتبهم: لم نحصل على أى بدلات.. جمال العربى: راتبى لا يكفى نفقات سيارتى.. جابر عصفور: تتوقف على شطارة الوزير.. وعلى لطفى يطالب بالتحقيق

الجمعة، 22 مايو 2015 10:01 م
وزراء يرفضون تصريحات رئيس اللجنة المركزية لمجلس علماء مصر حول رواتبهم: لم نحصل على أى بدلات.. جمال العربى: راتبى لا يكفى نفقات سيارتى.. جابر عصفور: تتوقف على شطارة الوزير.. وعلى لطفى يطالب بالتحقيق على لطفى رئيس وزراء مصر الأسبق
كتب رامى سعيد – محمد مجدى السيسى – عمرو حسين – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات الدكتور عماد مهنا، رئيس اللجنة المركزية لمجلس علماء مصر، الخاصة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور حالة من الجدل، بعدما أكد مهنا خلال حواره مع إحدى القنوات الفضائية، أن مرتبات بعض الوزراء تصل إلى 3 ملايين جنيه بالبدلات.

وبسؤال عدد من الوزراء السابقين للتأكد من صحة ما قاله رئيس اللجنة المركزية لمجلس علماء مصر، أكد أغلبهم أنهم لم يكن يتقاضون غير رواتبهم دون أى بدلات، كما أشاروا إلى أن معاشاتهم عقب خروجهم من الوزارة محدودة.

فى البداية، انتقد جمال العربى، وزير التعليم الأسبق، تصريحات الدكتور عماد مهنا، رئيس اللجنة المركزية لمجلس علماء مصر، التى أوضح خلالها أن الحد الأدنى والأقصى للأجور يواجه العديد من المشكلات بسبب البدلات الخاصة بالوزراء، مؤكدًا أن هناك بعض الوزراء تصل مرتباتهم إلى 3 ملايين جنيه، قائلاً "تكلفة الوزارة فى عهد الجنزورى لم تكن كافية لنفقات سيارتى".

وأوضح العربى لـ"اليوم السابع"، أن حكومة الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، لم تكن تعطى للوزارة أى بدلات أو حوافز، غير المرتب، مشيرًا إلى أن راتبه كان نصف الحد الاقصى، مؤكدًا أن راتبه الشهرى لم يتجاوز العشرين ألفًا، لا يتضمنون نفقات الطعام. وتابع وزير التعليم الأسبق قائلاً: "الوزراء هم أكثر الناس غلبًا"، مشيرًا إلى أن معاشه 3 آلاف جنيه لا أكثر من ذلك.

على لطفى يطالب الرئيس بالتحقيق فى مرتبات الوزراء: "تقاضيت 4 آلاف جنيه"


فيما طالب على لطفى، رئيس وزراء مصر الأسبق، الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتحقيق فيما قاله الدكتور عماد مهنا، رئيس اللجنة المركزية لمجلس علماء مصر، حول أن هناك بعض الوزراء تصل مرتباتهم إلى 3 ملايين جنيه بسبب البدلات، موضحاً: "لابد أن يفتح تحقيقا واسعا حول ذلك الأمر ويعالجه بما يناسب شكل الحكومة بعد ثورتين".

وأضاف "لطفى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، فى تعليقه على الأمر، أنه لم يصل لمسامعه من قبل أن هناك وزيرا تقاضى ذلك الراتب، موضحاً: "أمر غريب، وكان هناك بالفعل بدلات فى فترة حكمى لكنها لم تصل لملايين"، متسائلاً: "كيف يحقق الوزير العدالة الاجتماعية ويحل مشكلات الناس وهو يتقاضى ملايين"، وأكد رئيس وزراء مصر فى عهد الرئيس الأسبق مبارك، أنه كان يتقاضى 4 آلاف جنيه بالبدلات.

وزير الثقافة الأسبق عن زيادة مرتبات الوزراء بالبدلات: "شطارة وزراء"


ووصف الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، أن زيادة مرتبات بعض الوزراء بسبب البدلات بـ"شطارة وزراء"، فى إشارة إلى أن أغلب الوزراء يحصلون على رواتب مرتفعة بسبب البدلات الحاصلين عليها، لافتًا إلى أن مرتبه أثناء توليه لوزارة الثقافة كان مقدر بـ30 ألف جنيه دون وجود بدلات على الرغم من أن جميع زملائه الوزراء كانوا يحصلون على البدلات.

وأضاف عصفور، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن قيادات وزارة الثقافة يُعَدون من أقل القيادات فى الوزارات المصرية حصولًا على المكافآت، بالمقارنة بقيادات وزارات أخرى والتى تصل مكافأتها إلى 50 ألف جنيه، وتابع "وزارة الثقافة وخداها جد، وفيها تقاليد ماشية بيها".

وأوضح وزير الثقافة الأسبق إلى أنه لابد من وجود وسيلة لتقنين مسألة البدلات المضافة على رواتب الوزراء، لافتًا إلى أهمية الوضع فى الاعتبار اختلاف طبيعة عمل الوزير أو القيادات وضرب مثلا بذلك قائلًا: "إذا وُجِد مشرف على حقل بترول فى الغردقة أو فى البحر الأحمر فمن الضرورى ألا يتساوى مع أمين المجلس الأعلى للثقافة الذى يعمل من مكتبه".

الكفراوى: الحديث حول تلقى الوزراء ملايين الجنيهات بسبب البلادت غير صحيح ومرتبى كان 1000 جنيه


وفى سياق متصل قال حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، إن مرتب الوزير منذ عدة سنوات كان 270 جنيها شهريا، ثم قام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك برفعه إلى 1000 جنيه شهريا.

وأضاف الكفراوى لـ"اليوم السابع" أنه رفض أن يستلم مرتبه بدون توقيع على استمارة للإمضاء على المرتب، مشيرا إلى أن البدلات التى كان يأخذها كانت بدلات السفر وهو حق لكل موظف فى الدولة.

وأوضح وزير الإسكان الأسبق أن الحديث حول تلقى الوزراء ملايين الجنيهات فى البلادت ليس صحيحا على الإطلاق، والمستندات تثبت ذلك.

وكان الدكتور عماد مهنا، رئيس اللجنة المركزية لمجلس علماء مصر، قال إن تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور يواجه العديد من المشكلات بسبب البدلات، حيث إن هناك بعض الوزراء تصل مرتباتهم إلى 3 ملايين جنيه كما أشار محافظ البنك المركزى.


موضوعات متعلقة..


رئيس لجنة علماء مصر: رواتب وزراء تصل شهريا 3 ملايين جنيه بسبب البدلات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

كلام صحيح للاسف

عدد الردود 0

بواسطة:

شطارة الوزير

القوى العاملة

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان

تعليق بسيط علي رقم 1 مصراوي

عدد الردود 0

بواسطة:

Moatasem

بلاغ وأستغاثة للسيد رئيس الجمهورية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة