مهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية المؤتمر الاقتصادى حقق نجاحاً أكبر من المتوقع..حجم استثمارات«مستقبل سيتى»150 مليار جنيه والانتهاء من مخطط المرحلة الثانية نهاية العام

الجمعة، 22 مايو 2015 03:31 م
مهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية المؤتمر الاقتصادى حقق نجاحاً أكبر من المتوقع..حجم استثمارات«مستقبل سيتى»150 مليار جنيه والانتهاء من مخطط المرحلة الثانية نهاية العام المهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل
إعداد أسماء أمين - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماذا حقق المؤتمر الاقتصادى للقطاع العقارى؟


- المؤتمر الاقتصادى حقق نجاحاً أكبر من المتوقع، سواء على المستوى السياسى والاقتصادى، والدعم المالى والسياسى الذى حققه لمصر فاق كل التوقعات، وعن القطاع العقارى فقد شهد اهتماما خلال القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، أكبر من المتوقع، بحيث استحوذ على أكبر حجم من الاستثمارات الأجنبية، وحجم مذكرات التفاهم التى تم توقيعها.


اليوم السابع -5 -2015

وأن الاتفاقيات الموقعة على المشروعات العقارية الكبرى خلال المؤتمر الاقتصادى والتى تم إبرامها بشأن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وغيره من المشروعات، تساهم فى توفير آلاف من فرص العمل بالقطاع، فضلًا عن إنعاش صناعة مواد البناء.

والأنشطة الاقتصادية الأخرى التى تهدف إلى جذب المستثمرين المصريين والأجانب وتوفر الآلاف من فرص العمل خلال فترة تنفيذ المشروع.

هل قامت المستقبل بالترويج لمشروع المستقبل سيتى فى المؤتمر الاقتصادى؟


- بالفعل تم إجراء مفاوضات مع عدد من الشركات بالخليج خلال مؤتمر دعم الاقتصاد بشرم الشيخ، بهدف الحصول علىأراضٍ بمدينة المستقبل بالقاهرة الجديدة بنظام المشاركة.

ويوجد اهتمام بالغ من جانب المستثمرين العرب للاستثمار فى مشروع مستقبل سيتى، ومن المتوع أن يتم تحديد موعد من جانب المستثمرين خلال الفترة القليلة القادمة لزيارة الموقع، لتحديد أفضل الآليات لطرح أراضٍ جديدة بالمدينة بنظام المشاركة، مع تحديد نسبة إيرادات المشروع.

ما مدى مساهمة المشروعات العقارية التى تم توقيع اتفاقيات لها خلال المؤتمر فى تنشيط القطاع العقارى؟



- حجم المشروعات الاستثمارية الموقعة خلال المؤتمر الاقتصادى ستساهم فى تحقيق نشاط بالقطاع العقارى خلال العشرسنوات القادمة، وسيساهم ذلك فى تحقيق النمو المستهدف الاقتصاد القومى، ونشاط القطاع العقارى سيساهم فى تنشيط الصناعات المرتبطة به والتى تصل إلى حوالى 105 صناعة، بالإضافة إلى نشاط الكيانات الاقتصادية المرتبطة بنشاط القطاع العقارى. ومن الأهمية أن يتم تفعيل مذكرات التفاهم وتحويلها إلى عقود قبل نهاية العام. لتحقيق ذلك.

اليوم السابع -5 -2015

ومن المشروعات التى ستؤدى إلى حدوث نشاط عقارى هو مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والذى وقعت وزارة الإسكان اتفاقياته خلال القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، فإن آليات طرح مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بنظام المشاركة فى حصة الأرض أو نسبة من إيرادات المشروع يمثل نموذجًا جديدًا بسياسة وزارة الإسكان.

وهل العمالة المصرية قادرة على تنفيذ حجم الأعمال فى المشروعات العقارية؟


- من الضرورة أن يهتم اتحاد المقاولين والجهات المعنية بتأهيل العمالةالفنية فى مجال المقاولات، لتفادى أزمة عجز العمالة الفنية المؤهلة والمدربة، من خلال الاستعانة بمراكز تدريب الوزارة لتأهيل العمال على المهن المختلفة فى قطاع المقاولات، خاصة وأن ضخامة المشروعات التى تم توقيعها تحتاج إلى عمالة مدربة بدلا من لجوء المستثمر الأجنبى إلى العمالة الأجنبية.

وما آخر تطورات مشروع مستقبل سيتى؟


- الشركة تستعد لتجهيز التصميمات لشبكات المرافق الكهرباء والصرف الصحى وخطوط المياه «بمستقبل سيتى» بالقاهرة الجديدة سبتمبر المقبل، وتم البدء فعلا فى تنفيذ أعمال الطرق بالمرحلة الأولى بمساحة 1500 فدان بتكلفة 90 مليون جنيه، ومن المتوقع الطرح لتنفيذ شبكات المرافق للمرحلة الأولى نهاية العام الحالى، على أن يتم الانتهاء من توصيل المرافق على حدود الأراضى بالمرحلة الأولى خلال 3 سنوات كحد أقصى.


اليوم السابع -5 -2015

وقد وقعت المستقبل مؤخراً عقدا مع شركة وادى دجلة للتنمية العمرانية «لتنمية وتطوير 2.3 مليون متر مربع، بما يعادل 545 فدان فى مشروع مستقبل سيتى» بقيمة 5.5 مليار جنيه شاملة الفوائد. إن وادى دجلة سددت 370 مليون جنيه وهى الدفعة المقدمة الأولى، البلغة 10% من إجمالى قيمة الأرض ويتم السداد على 7 سنوات بأقساط ربع سنوية. وتم بيع القطعة بسعر 1608 جنيهات للمتر، مما يعكس الطفرات السعرية والزيادات المطردة بمشروع مستقبل سيتى والتى ترجع إلى ندرة الأراضى بالقاهرة الجديدة. وجارى الانتهاء من أعمال تنفيذ طرق المرحلة الأولى بالكامل خلال ديسمبر القادم، بالإضافة إلى طرح أعمال شبكات المياه والكهرباء خلال الربع الأخير من العام الحالى.

كم تقدر إجمالى بيع الأراضى فى مشروع مستقبل سيتى؟


- بتوقيع الشركة عقد تطوير لـ545 فدانا مع شركة وادى دجلة للتنمية العقارية، فإن شركة المستقبل تكون قد باعت 902 فدان بإيرادات 8 مليارات جنيه، فقد تم تحصيل 800 مليون جنيه كمقدمات بيع الأراضى إلى الآن، وسيتم توجيه هذه الأموال لسداد تكلفة المرافق بالمشروع والتى ستكون قد وصلت لحدود المشروع خلال العام الحالى، وأن شركته حصلت على 800 مليون جنيه مقدمات بيع الأراضى فى مشروع مستقبل سيتى، إلى الآن.


اليوم السابع -5 -2015


ما حجم استثمارات مستقبل سيتى؟


- الشركة تستهدف حالياً تنمية وتطوير مشروع «مستقبل سيتى» بإجمالى استثمارات 150 مليار جنيه، وجارى الآن تنمية وتطوير المرحلة الأولى بمساحة 1500 فدان بإجمالى استثمارات 20 مليار جنيه. توفر حوالى 200 ألف فرصة عمل خلال الـ5 سنوات القادمة حتى عام 2020.

ومن المطورين العقارين المسند لهم تنمية وتطوير المرحلة الأولى؟


- شركة المستقبل تعاقدت مع 3 مطورين عقارين والتى تمتلك سابقة أعمال وخبرات فنية عالية، للمشاركة فى تنمية وتطوير المرحلة الأولى وهى شركات، الأهلى للتنمية العقارية وشركة، وداى دجلة، وشركة العاشر، وذلك لتطوير 1000 فدان، بالمنطقة السكنية.

اليوم السابع -5 -2015

ومتى سيتم طرح المرحلة الثانية؟


- يتم حالياً إعداد الدراسة الخاصة لإعداد المخطط التفصيلى للمرحلة الثانية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها نهاية العام الحالى، بحيث تصل المرحلة الثانية من المشروع مساحة 1715 فدانا بطريق السويس على حدود المدينة ومخصصة للخدمات الإقليمية التجارية والإدارية والصحية والتعليمية والترفيهية والفندقية، ومن المخطط أن يتم البدء فى تسويقها العام القادم.

كما أن الشركة تعمل حالياً على إعداد خطة الطرح لمنطقة الخدمات بالمرحلة الأولى على مساحة 150 فدانا، ومن المتوقع الانتهاء منها فى الربع الثالث من العام الحالى، وتحتوى على أراض تجارية وإدارية وصحية وتعليمية وترفيهية، بحيث من المتوقع أن يتم طرحها بنظام المشاركة مع المطورين من خلال تحصيل نسبة من إيراد المشروع.

مما يتكون هيكل ملكية شركة مستقبل سيتى وكم يبلغ رأس مالها؟


- هيكل ملكية شركة المستقبل للتنمية العمرانية يتوزع بواقع 35.35% لشركة مصر المالية للاستثمارات، و34.42% لبنك الاستثمار القومى و14.95% لشركة المقاولون العرب و10.30% وبنك مصر، و4.98% للبنك الأهلى، وتم تأسيسها عام 2006 برأس مال مدفوع 3.5 مليار جنيه، وتمتلك مشروع «مستقبل سيتى» على إجمالى مساحة 11 ألف فدانا بالامتداد الشرقى للقاهرة الجديدة.

هل ستساهم المشروعات العقارية التى تم توقيع اتفاقيات لها فى المؤتمر فى تنشيط التمويل العقارى؟


- مشكلة التمويل العقارى فى عدم تسجيل الوحدات السكنية، وسوف ينشط منظومة التمويل العقارى بعد تفعيل مشروع السجل العينى الذى تعده وزراة العدل حالياً، وخاصة أن معظم الوحدات فى المدن الجديدة غير مسجلة، فإذا تم تفعيل السجل العينى سيساهم فى طرح الألف من الوحدات المغلقة المملوكة للأفراد التى يمكن تمويلها من خلال التمويل العقارى الذى يشترط أن تكون الوحدة مكتملة البناء ومسجلة.

وهل مبادرة البنك المركزى أسهمت فى تنشيطه؟


- المبادرة وفرت الأموال، ولكن المنتج غير متوفر، لأن من شروط التمويل العقارى أن تكون الوحدة مكتملة البناء ويمكن نقل ملكيتها وتسجيلها باسم المشترى الجديد عند التمويل

وماذا عن دور البنوك مع الشركات العقارية هل توفر التمويل المطلوب لها؟


- البنوك تتجاوب وتتعاون مع الشركات العقارية لتمويل مشروعاتها، بناء على دراستها التمويلية ورأس مال الشركة، وكذلك دراسة جدوى المشروع ومصادر السداد، فالبنوك مرنة للغاية مع الشركات العقارية، ولكن تمولها بناء على شروط للحفاظ على أموالها وضمان السداد.

مدى تأثير الشركات العربية والأجنبية على الشركات المصرية؟


- أسهمت الشركات العربية عند دخولها للسوق المصرى فى تطوير المنتج العقارى وزيادة المنافسة أدت إلى التجويد فى التصميم والتنفيذ وأساليب التسويق، بالإضافة إلى أنه يوجد بعض من الشركات المصرية قامت بمشاركة الشركات العربية، مما أدى إلى خلق كيانات قوية قادرة على التطوير والمنافسة فوجود شركة مثل إعمار فى السوق المصرية، أفاد صناعة الاستثمار العقارى، وأفاد المستهلك.


موضوعات متعلقة..



- أحمد سعيد مدير مبيعات شركة معمار للتطوير العقارى: 2015 عام القاهرة الجديدة.. «معمار» تسعى لفتح أسواق جديدة ونتوقع نمو السوق العقارية والتعديلات التشريعية ستزيد ثقة المستثمرين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

وفاء

طب الاول اخبار مينا 5 ايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة