محمود مغاورى رئيس "الشمس للإسكان": نمتلك مشروعا ضخما فى 6 أكتوبر باستثمارات مليار جنيه.. ننتظر تعديل قانون لائحة "المجتمعات العمرانية" الذى سيتم من خلاله طرح أراض على المطورين بنظام المشاركة مع الهيئة

الجمعة، 22 مايو 2015 07:35 م
محمود مغاورى رئيس "الشمس للإسكان": نمتلك مشروعا ضخما فى 6 أكتوبر باستثمارات مليار جنيه.. ننتظر تعديل قانون لائحة "المجتمعات العمرانية" الذى سيتم من خلاله طرح أراض على المطورين بنظام المشاركة مع الهيئة اللواء محمود مغاورى رئيس شركة الشمس للإسكان والتعمير
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء محمود مغاورى، رئيس شركة «الشمس للإسكان والتعمير»، إن شركته لديها مشروع ضخم بمدينة السادس من أكتوبر «جاردينيا الشمس» مقام على مساحة 120 فدانًا بمنطقة النوادى، نادى الصيد، ونادى نقابة المهندسين، وهى منطقة متميزة بأكتوبر، والشركة معروفة منذ سنوات، وهى شركة عريقة فى المجال العقارى بعمر يبلغ 100 عام فى السوق.

ما المشروعات التى تنفذها «الشمس للإسكان» حاليًا؟


- مشروع ضخم بمدينة السادس من أكتوبر «جاردينيا الشمس» مقام على مساحة 120 فدانًا، بحجم استثمارات يصل لمليار جنيه، بينما تبلغ العوائد المتوقعة من المبيعات 2 مليار جنيه، بمنطقة النوادى، نادى الصيد، ونادى نقابة المهندسين، وهى منطقة متميزة بأكتوبر، والشركة معروفة منذ سنوات، وهى شركة عريقة فى المجال العقارى بعمر يبلغ 100 عام فى السوق.

والمشروع عبارة عن 350 عمارة يتم تنفيذها على 3 مراحل، حيث انتهينا من إتمام أعمال تنفيذ مرحلتين منه، وتتبقى مرحلة واحدة، نطلق عليها مشروع الــ85، وسيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الرابعة يوليو المقبل، على أن يتم الانتهاء منها يونيو 2016.

ما حجم استثمارات الشركة الكلى؟


- يصل إلى نحو 3 مليارات جنيه، فلدينا استثمارات عقارية فى 13 عمارة تاريخية فى منطقة وسط البلد، منها عمارة الإيموبيليا، وكذلك فى قصر العينى، وبعدد من شوارع المنطقة، نقوم ببيع بعضها عن طريق المزادات، فنقوم بتنظيم المزادات على أعلى مقدم وأعلى سعر عادى للوحدات القديمة.

كم بلغ حجم أرباح «الشمس» العام الماضى؟


- حققنا أرباحًا العام الماضى وصلت إلى نحو 34 مليون جنيه، ونستهدف زيادتها خلال العام المقبل، بالتزامن مع موقف المبيعات والتسويق لمشروعنا خلال العام المقبل.


اللواء محمود مغاروى فى حواره والزميلة أسماء أمين -اليوم السابع -5 -2015
اللواء محمود مغاروى فى حواره والزميلة أسماء أمين



ماذا عن المشروعات المستقبلية للشركة؟


- ننتظر طرح الحكومة مشروعات بنظام المشاركة، بعيدًا عن نظام المزايدة، نظرًا لأن «الشمس» تقوم بإنشاء مشروعات للطبقات المتوسطة، ولذلك نظام المزايدة لا يساعد على تحقيق أهداف الشركة، بحيث يكون سعر الأراضى مرتفعًا نتيجة للمضاربة على سعر الأرض، والمزايدة لا تحقق الإسكان المتوسط، فيعد من الأنظمة الناجحة إذا لم تبالغ وزارة الإسكان فى نسبتها، والمطلوب أن تضع سعرًا مناسبًا لسعر الأرض، بحيث إن دور الحكومة تخصيص أراض مع تحديد سعر مناسب بعيدًا عن المبالغة.

ماذا عن خطة الشركة؟


- ننتظر تعديل قانون لائحة هيئة المجتمعات العمرانية التى سيتم من خلالها طرح أراض على المطورين بنظام المشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية، وسيتم رفعه إلى مجلس الوزراء، على أن يتم طرح الأراضى للدخول فى مشروعات جديدة، وننتظر أيضًا دخول الدولة فى العاصمة الإدارية الجديدة لإنشاء مشروعات إسكان.

هل دخلت «الشمس» فى تحالف أجنبى للحصول على مشروعات سكنية بمشروع قناة السويس؟


- إذا توافرت هناك أى أراضٍ بقناة السويس سندخل ونقوم ببناء المساكن، لكن لم تقم إدارة المشروع بفتح المشروعات الاجتماعية حتى الآن، إنما فتحت تحالفات المشروعات اللوجستية. وأعتقد أن دور المشروعات الاجتماعية كالمساكن وغيرها سيتزامن مع انتهاء أعمال ترسيم حدود المحافظات الجديدة، ومدى استيعاب المحافظات الجديدة للناس والسكن، وهو ما سيحدد دورنا الفترة المقبلة فى هذه المشروعات.

هل تم الانتهاء من تقييم سعر السهم؟ وكم بلغ سعره؟


- تم عمل مناقصة للشركات التى تقدمت للقيام بدور المستشار المالى المستقل لتحديد القيمة العادلة للسهم، وإعداد الدراسة اللازمة لزيادة رأس المال المصدر، وتم فتح المظاريف، ووقع الاختيار على إحدى الشركات من 10 شركات تقدمت للقيمة العادلة للسهم، وسوف تم اختيار العرض الأفضل من الناحية المالية والفنية، وبلغ تقيم سعر السهم 7 جنيهات.

كيف ترى السوق العقارية الفترة المقبلة؟


- السوق العقارية بها استثمارات جيدة وشركات جادة تريد الاستثمار فى مصر، وأرى أن مصر تحتاج إلى نحو 3 ملايين وحدة حتى تستطيع عمل توازن بين العرض والطلب، أما حاجة مصر سنويًا من العقارات وعدد الوحدات فتصل إلى نصف مليون وحدة سنويًا، وأعتقد أنه خلال 5 سنوات قد تستطيع الحكومة حلها، والسوق العقارية تعانى من نقص شديد فى الوحدات للطبقة المتوسطة، وعلى وزارة الإسكان المساعدة فى بناء وحدات سكنية لمتوسطى الدخل، وعلى فترة طويلة، وبفائدة معقولة كمشاركة اجتماعية منها.

كيف ترى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى؟


- مبادرة البنك المركزى جيدة، لكن الأهم هو التسهيلات الأكثر، وكنت انتظر تدشين تسهيلات، وإضافة مواد بالمبادرة تتيح تمويل الوحدات تحت الإنشاء، والمشكلة أن التمويل العقارى يمول الوحدات القائمة على الرغم من أن جميع الوحدات تباع وهى تحت التأسيس، أضف على ذلك أن شروط التسجيل للأرض المقامة عليها الوحدة تجعل وحدات المدن الجديدة خارج التمويل، لأن أغلبها غير مسجل، والمفترض أن تكون هناك آلية معنية، على سبيل المثال قرض بضمان الوحدة وليس الأرض.

لذلك فالتمويل العقارى فى مصر غير ناجح، لأنه يتطلب تسجيل الأراضى، وجميع المدن الجديدة غير مسجلة، ويجب أن يكون التمويل العقارى بضمان الوحدة وليس الأرض، لذلك قامت الشركات العقارية بدور التمويل العقارى.

هل المجتمعات العمرانية تقوم بدورها؟


- لا تقوم بدورها، ولا تقوم بتنمية حقيقية مطلوبة، فكل هدفها هو الحصول على أموال، لذلك فمن الضرورى والأهمية أن تقوم بتنمية المدن الجديدة.


اليوم السابع -5 -2015








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد جلال

حسبي الله و نعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد جلال

حسبي الله و نعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة