أسوشيتدبرس: زيادة البطالة بين الشباب فى الشرق الأوسط بعد الربيع العربى

الجمعة، 22 مايو 2015 12:26 م
أسوشيتدبرس: زيادة البطالة بين الشباب فى الشرق الأوسط بعد الربيع العربى وزير العمل الأردنى السابق سمير مراد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، إن معدلات البطالة بين الشباب فى الشرق الأوسط قد زادت فى الفوضى التى تلت الربيع العربى، وضعف النمو الاقتصادى.

أعلى مستوى للبطالة فى العالم


وأشارت الوكالة إلى أن فرص العمل لا تزال بعيدة المنال لملايين من الشباب فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتفاقمت المشكلة فى فترة اضطراب ما بعد الربيع العربى، وبلغت معدلات البطالة بين الشباب على مستوى المنطقة 29.5%، وهو أعلى معدل فى العالم، ويمثل زيادة نقطتين مئويتين منذ أكثر من 10 سنوات، وفقا لمنظمة العمل الدولية.

المشكلة أصبحت أكثر إلحاحا


وذكرت الوكالة أن مئات من القادة السياسيين وفى مجال الأعمال من 58 دولة يجتمعون فى مؤتمر إقليمى للمنتدى الاقتصادى العالمى، وسيكون موضوع بطالة الشباب فى الشرق الأوسط على أجندة المؤتمر.

وتمت مناقشة المشكلة من قبل صناع القرار الإقليميين على مدار سنوات، إلا أنها أصبحت أكثر إلحاحا مع انتشار أفكار المسلحين بين الشباب اليائسين والقبضة القوية لمتطرفى داعش فى سوريا والعراق.

ونقلت أسوشيتدبرس عن وزير العمل الأردنى السابق سمير مراد، قوله إن انتشار البطالة يخلق البيئة الخصبة للتجنيد من قبل المسلحين. وأضاف أن هناك مخاطرة من أن الشباب العاطل لو لم يجد حياة كريمة، سيبحث عن بدائل، والبديل هو ما يسمى بتنظيم داعش.

أسباب انتشار البطالة


وتقول أسوشيتدبرس إن المنطقة المتنوعة اقتصاديا الممتدة من المغرب غربا إلى العراق شرقا، تشمل دول الخليج المصدرة للنفط، ودول مستوردة للطاقة مثل الأردن، ودول أخرى مدمرة اقتصاديا تغرق فى العنف مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن.

وهناك العديد من الأسباب لبطالة الشباب. فنسبة الشباب الكبيرة فى المنطقة أدت إلى زيادة الطلب على الوظائف، وهو ما لا يمكن الوفاء به فى ظل النمو الاقتصادى الفاتر الذى تسببت فيه تراجع أسعار النفط والصراعات المستمرة لفترة طويلة، كما أن نظم التعليم التى عفا عليها الزمن التى تركز على الحفظ وتفتقر للمهارات التى يسعى إليها القطاع الخاص أحد الأسباب.

اليوم السابع -5 -2015


موضوعات متعلقة..


- رئيس لجنة مكافحة الهجرة: البطالة السبب الرئيسى لإقدام الشباب على الهجرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة