وزير الآثار: الأوقاف تنشئ شركة خاصة لتأمين المساجد الأثرية.. مصطفى أمين: سننظم دورات تدريبية لحراس المساجد.. معاون الوزير: إنشاء الشركة خطوة إيجابية للحفاظ على التراث الإسلامى

الخميس، 21 مايو 2015 06:30 م
وزير الآثار: الأوقاف تنشئ شركة خاصة لتأمين المساجد الأثرية.. مصطفى أمين: سننظم دورات تدريبية لحراس المساجد.. معاون الوزير: إنشاء الشركة خطوة إيجابية للحفاظ على التراث الإسلامى ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتبت- دينا عبد العليم - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن وزارة الأوقاف تنتهى حاليا من تأسيس شركة خاصة، تحت إشرافها، لتأمين كافة المساجد التابعة لها بما فيها كل المساجد الأثرية.

وأضاف الدماطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه الشركة ستعمل على حماية وتأمين كل المساجد الأثرية، التى تتعرض دائما للسرقة وأن وزارة الآثار ستحتفظ بحقها فى وجود أثرى داخل كل مسجد مسجل أثر وتابع لوزارة الأوقاف، بحيث يشرف على ما يضم هذا المسجد من آثار إشراف فنى، بالإضافة لوجود أفراد الأمن والحراس الذين يؤمنون المكان.

مصطفى أمين: الآثار تنظم دورات تدريبية لحراس المساجد الأثرية


وقال الدكتور مصطفى، أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن وزارة الآثار سوف تنظم دورات تدريبية تثقيفية لأفراد أمن المساجد الأثرية التابعة لوزارة الأوقاف.

وأضاف "أمين"، بعض أفراد الأمن التابعين لشركة الأمن الخاصة، التى تشرف عليها وزارة الأقاوف بدأوا بالفعل فى حراسة بعض المساجد الأثرية فى بعض المناطق المختلفة وقامت إدارات التفتيش فى هذه المناطق بعمل دورات تدريبية مصغرة لأفراد الأمن لتعريفهم بالمساجد، التى يحرسونها وأهميتها وما تحتويه من قطع أثرية هامة، وهو ما سيتم تفعيلة على نطاق أوسع بعد ما تقوم الشركة بتولى مهام عملها نهائيا.

وأكد "أمين" فى تصريحاته أن هذه الشركة خطوة إيجابية جدا وأنها ستحافظ على المساجد الأثرية وتحميها من السرقات، التى تتعرض لها بين فترة وأخرى، موضحا أن الحراس الذين يقومون حاليا بحراسة هذه المساجد غير مدربين ولا يحملون سلاحا ولا يدركون بالأساس أهمية هذه المساجد فهم مجرد حراس عاديين لمسجد يتعاملون مع كأى مبنى آخر، لكن شركة الأمن الجديدة سيكون لديها أفراد مدربون يقدرون أهمية ما يقومون بحمايته.
وأوضح أمين أن وزارة الآثار شكلت لجنة مشتركة بينها وبين وزارة الأوقاف، لمتابعة أعمال هذه الشركة ووضع خطة لحماية هذه المساجد الأثرية والوقوف على كل المشكلات، التى قد تواجهها ولمتابعة تأمين المساجد الأثرية بين الوزارتين خطوة بخطوة.

ومن جانبه قال محمد عبدالعزيز، معاون وزير الآثار للشئون الإسلامية والقبطية، إن تأسيس وزارة الأوقاف لشركة خاصة لحراسة وتأمين كافة المساجد التابعة لها بما فيها كل المساجد الأثرية، خطوة إيجابية، وتساعد على الحفاظ على التراث الإسلامى.

وأوضح محمد عبدالعزيز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن وزارة الآثار سوف تقوم بالتنسيق مع شركة الحراسة للتوعية بالمقتنيات الأثرية داخل المساجد، بالإضافة للمرور الدورى لمفتش الآثار بالمنطقة لمتابعة الأثر يوميًا.

الجدير بالذكر أن عددا كبيرا من المساجد الأثرية تابعة إداريا لوزارة الأوقاف، حيث يتم فتحها واستخدامها للصلاة كغيرها من المساجد العادية، وهذه المساجد تتعرض دوما للسرقات وهو ما دفع وزارة الأوقاف لإنشاء هذه الشركة لحماية المساجد.


موضوعات متعلقة..


وزير الآثار: الأوقاف تنشئ شركة خاصة لتأمين المساجد الأثرية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة