"الرى": مصر تتسلم قريباً خطة عمل مكتبى تقييم الآثار المحتملة لسد النهضة

الأربعاء، 20 مايو 2015 03:49 ص
"الرى": مصر تتسلم قريباً خطة عمل مكتبى تقييم الآثار المحتملة لسد النهضة سد النهضة الأثيوبى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الموارد المائية والرى المصرية، أن العرض الفنى الذى أعده المكتبان الاستشاريان الدوليان "الفرنسى والهولندى" لسد النهضة، يتضمن تفاصيل خطة وأسلوب عملهما فى إنجاز الدراستين اللتين تحددان الآثار المحتملة لبناء سد النهضة الأثيوبى على التدفقات المائية لدولتى المصب (مصر والسودان).

كما يتضمن العرض، الآثار البيئة والاجتماعية والاقتصادية للسد وفقا للتصميمات الهندسية التى كان قد وضعها خبراء إثيوبيون، واقترحت فجأة - قبل 4 أعوام - زيادة السعة التخزينية للسد من 14 مليار متر مكعب إلى 74 مليار متر مكعب، واعترضت عليها مصر والسودان، ولجنة الخبراء الدولية، واقترحوا الاستعانة بمكتب استشارى دولى للقيام بهذه الدراسة.

ومن جانبها، أكدت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع"، أن العرض الفنى المعدل سيكون فى متناول الدول الثلاث خلال الأيام المقبلة، وستقوم كل دولة بدراسته وتقييمه، على حده، ثم التشاور والتوافق عليه خلال عشرة أيام على الأكثر، يليه فتح العرض المالى ثم إعطاء المكتب القانونى الدولى (كوربت) نسخة من العرضين لإعداد العقد، واتفاق الدول الثلاث على موعد لتوقيع العقد مع الشركتين فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا خلال شهر يونيو القادم على الأرجح.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه من المقرر أن يقوم المكتبان بالاشتراك "معا" بتنفيذ جميع عناصر الدراسات المطلوبة، وفقاً لما اتفقت عليه الدول الثلاثة، على أن يتم إنجاز الدراسات الهيدروليكية (المائية) والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الإثيوبى فى مدة لا تتجاوز 11 شهرًا.

وكان وزراء المياه والرى بـ"مصر والسودان وإثيوبيا"، قد اعتمدوا أول أبريل الماضى، مكتبين استشاريين لشركة فرنسية وأخرى هولندية، لإجراء دراستين حول سد النهضة، وذلك من بين 9 مكاتب جرى ترشيحها فى وقت سابق من قبل الدول الثلاثة، وذلك استجابة للمقترح الذى تقدم به وزير الرى السودانى معتز موسى، لحل خلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن اختيار مكتب واحد لإجراء الدراستين أو مكتبين، والمدة المحددة لإجراء هاتين الدراستين.


موضوعات متعلقة
بدء اجتماعات الهيئة المصرية- السودانية لمياه النيل بالقاهرة.. مغازى: تأجيل اجتماعات اللجنة الفنية لسد النهضة لـ11 مايو لمناقشة خطة عمل المكاتب الاستشارية.. والسودان تخصص 100 ألف فدان لمصر بـ"كسلا"











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

سلة المهملات الأثيوبية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة