الجامعات مهددة بفقدان خدمة الإنترنت نهاية يونيو.. "التعليم العالى" تأخرت فى طرح المناقصة الجديدة وتسعى لمد التعاقد مع الشركة الحالية لتفادى الأزمة.. وجامعة بنها تدرس التعاقد منفردة لحفظ بياناتها

الأربعاء، 20 مايو 2015 07:24 ص
الجامعات مهددة بفقدان خدمة الإنترنت نهاية يونيو.. "التعليم العالى" تأخرت فى طرح المناقصة الجديدة وتسعى لمد التعاقد مع الشركة الحالية لتفادى الأزمة.. وجامعة بنها تدرس التعاقد منفردة لحفظ بياناتها الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انقطاع الإنترنت وانخفاض السرعة أزمة جديدة تهدد الجامعات المصرية مع نهاية يونيو المقبل، نظرا لتأخر وزارة التعليم العالى فى طرح مناقصة التعاقد لتوصيل خدمة الإنترنت إلى الجامعات وشبكة الربط بين كل الجامعات والمجلس الأعلى، التى كان من المقرر طرحها منذ 3 أشهر كحد أدنى نظرا لانتهاء التعاقد المبرم مع الشركة التى تقدم الخدمة للجامعات فى 30 يونيو المقبل وهو ما يهدد بفصل الخدمة.

أزمات فى عدد من البوابات الإلكترونية


وكشف مصدر مطلع بتكنولوجيا المعلومات بشبكة الجامعات الحكومية، أن هناك العديد من الأزمات فى عدد من البوابات الإلكترونية الخاصة بالجامعات وتعرض شبكة الربط بين الجامعات الحكومية لفصل الخدمة فى 30 يونيو لانتهاء العقد المبرم مع شركه "تى داتا"، التى تقدم الخدمة لتواصل الجامعات مع بعضها البعض، إلى جانب لجوء شركة "لينك نت" لخفض السرعة إلى 1 جيجا فقط، ما يعرض خدمة الإنترنت للبطء الشديد نظرا للتخفيض بالرغم من أن التعاقدات الحالية لا تكفى احتياجات الجامعات وما دفع 11 جامعة حكومية للتقدم بطلبات رسمية لوحدة المشروعات لزيادة سرعة خدمة الإنترنت المقدمة .

الخدمة الخاصة بنظم المعلومات الإدارية


وعلى جانب آخر، كشف المصدر عن وجود أزمة أخرى فى الخدمة الخاصة بنظم المعلومات الإدارية، الذى يضم بيانات الطلاب ودرجاتهم وبيانات طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئات التدريس وهى أزمة مستمرة منذ عهد الوزير السابق الدكتور حسام عيسى بعد قيامه بفسخ التعاقد مع الشركة المسئولة عن تقديم تلك الخدمة لوجود مشاكل تقنية وفنية، ما دفع تلك الشركه لرفع دعوى قضائية على الوزارة وتم إعادتهم إلى عملهم طبقا لحكم قضائى حتى الآن اشتكت العديد من الجامعات من سوء الخدمة المقدمة ووجود العديد من الأعطال فى النظام .

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد طلبة مدير وحدة المشروعات صدور قرار من الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى بمد التعاقد مع شركه "تى داتا" المسئولة عن ربط شبكة الجامعات المصرية لمدة 3 أشهر لحين طرح المناقصة الجديدة للتعاقد فى يوليو المقبل، نظرا لتأخر طرح المناقصة خلال الأشهر الماضية نتيجة عدم الانتهاء من تحديد المواصفات المطلوبة .

عرض التعاقد مع شركة "لينك نت" على "محلب"


وأشار مدير وحدة المشروعات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن التعاقد مع شركة "لينك نت" لتقديم خدمة الإنترنت للبوابات الإلكترونية للجامعات سيعرض على رئيس الوزراء للموافقة على التعاقد معها بعد إنهاء تعاقد الشركة المكلفة به خلال الفترة الحالية لتفدى حصول أى أزمة بسبب خلل إدارى فى الإجراءات، كما سيتم اللجوء إلى تعيين مبرمجين يتولى مسئولية تطوير النظام تفاديا لحدوث أى عطل فنى.

وأوضح الدكتور على شمس رئيس جامعة بنها عن أنه سيلجأ للتعاقد مع أحدى الشركات لحفظ المعلومات الإدارية للجامعة خشية لتعرض النظام لأى مشاكل تقنية أو هجوم للهاكرز .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة