المستشار أحمد الزند وزير العدل الجديد.. أول من حارب الإخوان قبل سقوطهم.. اشتهر بين زملائه بـ"أسد القضاة" بعد تصديه لواقعة محاصرة المحكمة الدستورية وموقفه من الإعلان الدستورى الذى أصدره "مرسى"

الأربعاء، 20 مايو 2015 01:43 م
المستشار أحمد الزند وزير العدل الجديد.. أول من حارب الإخوان قبل سقوطهم.. اشتهر بين زملائه بـ"أسد القضاة" بعد تصديه لواقعة محاصرة المحكمة الدستورية وموقفه من الإعلان الدستورى الذى أصدره "مرسى" المستشار أحمد الزند وزير العدل
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المستشار أحمد الزند، وزير العدل الجديد ورئيس نادى قضاة مصر، اشتهر خلال عام 2012 الماضى باسم "أسد القضاة والعدو الأول للإخوان"، وذلك بسبب مواقفه الرافضة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية خاصة فى التصدى لمحاولاتهم، بإقصاء ما يقرب من 3 آلاف قاض وقت توليهم حكم البلاد –من خلال تمريرهم لقانون السلطة القضائية وتخفيض سن القضاة والتى وقف حينها وقال إن الجهاز القضائى يقف ضد اقتراح الإخوان الشيطانى لعزل عدد كبير من القضاة المستقلين، وأن الجهاز القضائى بمصر سيواجه من وهبوا أنفسهم لهدم وتخريب الوطن، وأن قضاة مصر يرفضون كل أشكال التهديد من أنصار الإخوان.

أسد القضاة


وسمى الزند بـ"أسد القضاة"، بعد حمله على كتفيه هموم القضاء، ومحاربته الإخوان وتوحيد صف القضاة، حيث أعلن فى أحد مؤتمراته انه "لا مهادنة ولا تراجع ولا استسلام، فإما القضاء وإما الإخوان".

وخاض المستشار أحمد الزند خلال فترة رئاسته لنادى القضاة، معارك شرسة مع نظام جماعة الإخوان، دفاعا عن استقلال القضاء والشرعية القانونية والدستورية والتصدى للمؤامرة على القضاة واعتداء غاشم عليهم – كما وصفها – أثناء قيام انصار الرئيس المعزول محمد مرسى بمحاصرة المحكمة الدستورية العليا لمنع قضاتها من نظر دعوى حل مجلس الشورى والتى أعلن بعدها الزند عن اتفاقه مع كافة قضاة مصر على عدم الإشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد ومقاطعته وتعليق العمل بالمحاكم للرد على تلك الجماعة.


كما تصدى المستشار الزند، للإعلان الدستورى الذى كان أصدره الرئيس المعزول محمد مرسى والتى قصد منه تحصين قراراته أو الطعن عليها امام المحاكم، وامتدت معركته مع الإخوان لما تضمنه الإعلان الدستورى من إقصاء النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود من منصبه، حتى عاد مرة أخرى لشغل منصبه بموجب حكم قضائى نهائى وبات ومارس عمله بالفعل.

نشأة المستشار أحمد الزند


ولد المستشار أحمد الزند بقرية دمتنو بمحافظة الغربية عام 1946، لأب كان يعمل شيخا للقرية ورئيسا للجمعية الزراعية بها، وتخرج «الزند» فى كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1970، وتدرج فى العمل بالمناصب القضائية المختلفة ما بين النيابة العامة والقضاء فى العديد من المحافظات، خاصة فى نيابات ومحاكم محافظتى أسوان والدقهلية.

وفاز المستشار أحمد الزند عضوا بمجلس إدارة نادى القضاة لدورتين متتاليتين فى حقبة الثمانينيات مجلسى بهى الدين عبدالله ومقبل شاكر.

وأسهم مع العديد من زملائه فى إنشاء نادى قضاة طنطا، ثم تم تعيينه رئيسا لنادى طنطا الرياضى خلال الفترة من عام 2001 إلى عام 2004 كما تم اختياره أول رئيس للمحكمة الرياضية والتى فصلت فى عدة أزمات رياضية شهيرة منها قضية وقف اللاعب إبراهيم سعيد.

وانتخب المستشار أحمد الزند رئيسا لنادى قضاة مصر، لدورتين متتاليتين منذ عام 2009 وحتى الآن، بعد أن حقق فوزا كبيرا هو وقائمته الانتخابية، على منافسيهم من تيار الاستقلال والتى كان يتصدرها المستشار زكريا عبد العزيز.

وأعير المستشار الزند للعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث عمل هناك رئيسا للمحكمة الشرعية بإمارة رأس الخيمة خلال الفترة من عام 1991 إلى عام 1993، ثم عمل بعد ذلك مباشرة مستشارا قانونيا لولى عهد إمارة رأس الخيمة حتى عام 1996.

وأنشأ المستشار الزند خلال فترة وجوده بدولة الإمارات العربية المتحدة، النادى المصرى بإمارة رأس الخيمة، والذى كان ملتقى للجالية المصرية والجاليات العربية بدولة الإمارات.


اخبار متعلقة:


- ننشر صور أداء أحمد الزند لليمين الدستورية أمام الرئيس وزيرا للعدل


- بالصور.. أول ظهور رسمى لرئيس الديوان الجديد خلال أداء الزند اليمين


- بدء اجتماع الحكومة بحضور الزند.. وتغيب وزير التعليم العالى لتعرضه لحادث


- محلب يبحث مع الزند عددا من الملفات على هامش اجتماع الحكومة الأسبوعى


- الزند: لن نتهاون فى تأمين القضاة.. والإعلام سيكون مطلع على كافة القضايا


- مجلس القضاء الأعلى يهنئ أحمد الزند على توليه حقيبة وزارة العدل


- "تمرد"لـ"الزند": نتمنى أن تكون "العدل" حائطا ضد محاولات العبث بالدولة


- الزند: لن نتهاون فى تأمين القضاة.. والإعلام سيكون مطلع على كافة القضايا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

م احمد بدوى

اسد القضاة

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه المصرى

الزند أسد القضا يستحق هذا المنصب

شكرا لسيادة رئيس الوزراء على هذا الترشيح

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

العدل راح فى داهيه

بيفكرنى بل قاضى حلاوه حسب الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الخالق صحصاح

نعم لاسد القضاء...اول من قال إما القضاء او الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى

بالتوفيق ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

قمة النزاهة

اسآلوا عنه المركزى للمحاسيات

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed elkammalee

لايصلح ان يكون وزير عدل !!!!!!!!!!!!

لايصلح ان يكون وزير عدل علية بعض علامات الاستفهام

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود المصري

لك الله يا مصر

حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

alsaid zaky @ yahoo. com

اسد القضاء

ما اشبه اليلة بالبارحة

عدد الردود 0

بواسطة:

ع قنديل

الزند وزيرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة