الاتحاد الأوروبى يسمح بتمثيل "كردستان" فى لقاءاته مع الحكومة العراقية

السبت، 02 مايو 2015 06:59 م
الاتحاد الأوروبى يسمح بتمثيل "كردستان" فى لقاءاته مع الحكومة العراقية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الاتحاد الأوروبى السماح بحضور ممثلين عن حكومة إقليم كردستان، شبه المستقل، فى اللقاءات عالية المستوى بين الاتحاد الأوروبى والعراق.

وبحسب شبكة روادو الكردية، اليوم السبت، قالت زانا كوردا، مستشار إقليم كردستان فى بعثة الاتحاد الاوروبى، "الآن تم تمضيننا، شعبنا يمكنه التعبير عن أمنياته، ويقدم مطالبه الخاصة، واعتراضاته وأن يكون له نفوذ".

ومنذ أن وقع الاتحاد الأوروبى والعراق اتفاق التعاون والصداقة عام 2012، لم يذكر أى دور لإقليم كردستان وتمثيله فى الاجتماعات التى تعقد بينهما، لكن بعد مرور ثلاث سنوات على الاتفاق قرر الاتحاد الإوروبى رسمياً إدراج الأكراد ضمن الاتفاق وتمثيل إقليم كردستان فى اجتماعاته مع الحكومة العراقية.

وقال ممثل إقليم كردستان لدى الاتحاد الأوروبى، دلاور ازكيى: "بحثنا مع الاتحاد الاوروبى بخصوص عدم إدراج الجانب الكردى فى الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبى والعراق وغياب ممثلين عن الإقليم فى اجتماعات رفيعة المستوى بين الجانبين، بعدها أجرى رئيس إقليم كردستان مباحثات مع الاتحاد الأوروبى بهذا الشأن".

وأضاف ازكيى: "الحكومة العراقية والاتحاد الأوروبى قررا رسمياً أدراج كردستان ضمن الاتفاق وتمثيله فى اجتماعاتهما"، مشيرا إلى ان هذا الانتصار الدبلوماسى والسياسى تطور إيجابى على صعيد العلاقات بين إقليم كردستان والاتحاد الأوروبى، فضلا عن العلاقات مع بغداد حيث بات بإمكان الكرد الدفاع عن مصالحهم على نحو أفضل.


اليوم السابع -5 -2015



موضوعات متعلقة..


- الجارديان:أكراد إيران يرون فى صفقة الملف النووى فرصة لمغادرة العراق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة