ارتفاع أسعار الأسهم اليونانية مع التفاؤل بالتوصل لاتفاق للإنقاذ المالى

الثلاثاء، 19 مايو 2015 02:19 م
ارتفاع أسعار الأسهم اليونانية مع التفاؤل بالتوصل لاتفاق للإنقاذ المالى صورة أرشيفية
د ب ا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفع مؤشر سوق الأوراق المالية الرئيسى فى اليونان اليوم الثلاثاء، وذلك وسط آمال بالتوصل إلى اتفاقية وشيكة للإنقاذ المالى مع الجهات الدائنة لليونان، من شأنها إتاحة الاعتمادات المالية التى تحتاجها هذه الدولة كثيرا.

وكان مؤشر البورصة اليونانية قد ارتفع بنسبة 3.38% مسجلا 852.97 نقطة، ومنتعشا من جراء التفاؤل الذى ساد فى أعقاب تصريحات وزير المالية اليونانى يانيس فاروفاكيس الذى قال مساء أمس الاثنين إنه يتوقع التوصل إلى اتفاقية مع الدائنين الدوليين لليونان خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح فاروفاكيس فى لقاء مع محطة (ستار تى.فى) التليفزيونية الخاصة أن الاتفاقية مع الجهات الدائنة لليونان "أصبحت قريبة للغاية، ودعونا نقول إن ذلك سيتحقق فى غضون نحو أسبوع".

وتناضل الحكومة اليونانية منذ فبراير الماضى من أجل التوصل إلى صيغة مع الجهات الدائنة من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولى للحصول على مبلغ 7.2 مليار يورو (8.3 مليار دولار) على شكل معونة فى إطار خطة الإنقاذ المالى الحالية والتى ستنتهى فى نهاية شهر يونيو المقبل.

وكان المسئولون فى كل من أثينا وبروكسل قد أعلنوا أن اليونان لن تستطيع بالتأكيد أن تسدد ديونها وغيرها من المستحقات المالية بحلول يونيو المقبل بدون أن يتم ضخ مبالغ نقدية فى خزانتها من جانب الدائنين. ومن المقرر أن تسدد اليونان 1.5 مليار يورو لصندوق النقد الدولى فى الخامس من يونيو المقبل.

ومع ذلك أعربت المفوضية الأوروبية وهى إحدى الجهات الثلاث الدائنة لليونان عن الحذر أمس فيما يتعلق بالجدول الزمنى لسداد الديون.

وقال مارجاريتيس شيناس المتحدث باسم المفوضية الأوروبية " إننا بحاجة إلى مزيد من الوقت والجهد لعبور الفجوات حول القضايا المفتوحة الباقية فى المفاوضات ".

وسيتوجه العديد من زعماء الاتحاد الأوروبى إلى ريجا عاصمة لاتفيا فى وقت لاحق من الأسبوع الحالى لعقد اجتماع قمة مع ست دول أوربية شرقية مجاورة، مما زاد التكهنات بأنه ستتم مناقشة قضية اليونان على هامش الاجتماع، وأشار شيناس إلى أن هذه المباحثات " لا يمكن أن تكون عوضا " عن المفاوضات الرسمية مع أثينا.

وقال شيناس "إننا نرحب بالتزام السلطات اليونانية بدفع معدلات عملها مع المؤسسات، بهدف تحقيق نتائج ناجحة للمراجعة المالية فى الوقت المحدد المناسب، وتجرى اتصالات بناءة كما يتم تحقيق تقدم، حتى على الرغم من أنه يتم بخطوات بطيئة ".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة