الجارديان: الإخوان يهددون العالم برد فعل عنيف حال إعدام مرسى

الأحد، 17 مايو 2015 02:51 م
الجارديان: الإخوان يهددون العالم برد فعل عنيف حال إعدام مرسى الرئيس الأسبق محمد مرسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الأحد، إن الإسلاميين المتشددين فى مصر حذروا من أن العالم يجب أن يعد نفسه لرد فعل عنيف بعد الحكم على الرئيس الإخوانى الأسبق محمد مرسى، بعد عامين من الإطاحة به عقب مظاهرات حاشدة ضد حكمه عام 2013.

شكوك حول إمكانية تنفيذ الحكم


وقالت الصحيفة إن الحكم بشأن إعدام محمد مرسى سيصدر فى الثانى من يونيو بعد أخذ رأى المفتى، لكن حتى لو تم تأييد حكم الإعدام. وأشارت الجارديان إلى أن الحكم بالإعدام هو الخطوة الأحدث فى حملة مستمرة من 23 شهرا على الجماعات الإسلامية واليسارية.

ونقلت الجارديان عن هدى عبد المنعم، المسئولة بحزب الحرية والعدالة السابق، الذى كان الذراع السياسى لجماعة "لإخوان المسلمين" الإرهابية إن اثنين من بين حكم عليهم فى قضيتى أمس قد توفيا عامى 2008، و2009.

تحذيرات للغرب من رد فعل عنيف


أحمد رامى الحوفى، أحد مسئولى الإخوان الذى كان من بين من صدر ضدهم الحكم أمس غيابيا، هدد الغرب من توقع رد فعل عنيف. وقال إن العالم كله سيدفع الثمن على حكم الإعدام وعلى صمته على الحكم، وعلى خيانة مبادئ الحرية والعدالة.

المصريون سعداء بمأزق مرسى


وتقول الجارديان إن كثير من المصريين سعداء بالمأزق الذى يواجهه مرسى، وأشارت إلى ما كتبه عصمت المرغينى، نقيب المحامين، قبل صدور الحكم ضد الرئيس الأسبق، حيث قال إن مرسى خان الأمة ومذنب بالخيانة العظمى بسبب تجسسه لصالح قطر. ومن الطبيعى أن يحصل على حكم الإعدام على الجرائم التى ارتكبها ضد شعبه".

من ناحية أخرى، قال ياسر الشيمى، الأكاديمى المصرى بجامعة بوسطن، إن الحكم ينهى أى أمل بوقف الحملة ضد الإسلاميين، فمرسى باعتباره قيادى إسلامى وشخصية رمزية يجب أن يعاقب بشدة من أجل نقل رسالة لا لبس فيها لكل الإسلاميين وغيرهم من النشطاء بأنه لا عودة إلى الوراء للوضع ما قبل يونيو 2013. ولو تم تنفيذ الحكم فإنه سيدفع كثير من الشباب الإسلاميين بعيدا عن المشاركة السياسية السلمية، ويجعل من المستحيل تقريبا تحقيق المصالحة السياسية فى مصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة