وزيرة التضامن لـ"اليوم السابع": صرف مساعدات برنامج تكافل وكرامة لـ53 ألفا من كبار السن والمعاقين الأسبوع المقبل.. وارتفاع تسجيل بيانات المستفيدين إلى 138 ألفا بـ4 محافظات.. و60% بالجيزة تحت خط الفقر

الأربعاء، 13 مايو 2015 08:00 ص
وزيرة التضامن لـ"اليوم السابع": صرف مساعدات برنامج تكافل وكرامة لـ53 ألفا من كبار السن والمعاقين الأسبوع المقبل.. وارتفاع تسجيل بيانات المستفيدين إلى 138 ألفا بـ4 محافظات.. و60% بالجيزة تحت خط الفقر د. غادة والى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه جار تسجيل بيانات المستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة"، حيث تم تسجيل بيانات 138 ألف شخص حتى الآن فى محافظاتى الأقصر وأسيوط وبعض المراكز فى الجيزة وهى أطفيح والعياط والواحات البحرية، وذلك لصرف مساعدات شهرية و"تكافل وكرامة" لـ53 ألف مستفيد الأسبوع المقبل.

صرف المساعدات لـ53 ألف شخص


وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم صرف المساعدات لـ53 ألف شخص فى محافظتى أسيوط وسوهاج خلال الأسبوع المقبل بعد مراجعة بياناتهم والتأكد من استحقاقهم للمساعدات وفقا لشروط البرنامج.

وأوضحت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه تم تسجيل البيانات فى 5 مراكز بمحافظة أسيوط، وهى البدارى والغنايم وساحل سليم وصدفا وأبو تيج، إضافة إلى 3 مراكز فى سوهاج، وهى ساقلتة وطهطا وجهينة، وكذلك تسجيل البيانات فى محافظة الأقصر ومراكز أطفيح والعياط والواحات البحرية بمحافظة الجيزة، لافتة إلى أنه تم تدريب 265 أخصائيًا فى محافظتى أسيوط وسوهاج، إضافة إلى تدريب 100 أخصائى فى محافظة الأقصر على كيفية ملء الاستمارات للمستفيدين وكيفية التأكد من استحقاقهم للمساعدات، وأنه تم تسليمهم أجهزة "تابلت"، لتمكنهم من تسجيل بيانات المستحقين للمساعدات.

توعية مجتمعية لتسجيل بيانات المواطنين



وأضافت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه يجرى حاليًا توعية مجتمعية لبدء تسجيل البيانات حيث من المستهدف مساعدة 50 ألف شخص فى محافظة الأقصر ضمن برنامج "تكافل وكرامة"، لافتة إلى أنه يتم التنسيق مع المجتمع المدنى والمحلى، وكذلك الجمعيات الأهلية للوصول للفئات الأولى بالرعاية لصرف المساعدات، لافتا أن المرحلة الأولى للبرنامج تتضمن 19 مركزًا ذات أعلى مؤشرات للفقر بـ6 محافظات، وهى محافظات "الأقصر، أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط والجيزة".

يأتى ذلك فى الوقت الذى اكدت فيه غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه يتم تحديد الفئات المستحقة للدعم والحماية الاجتماعية طبقًا لمعايير الاستحقاق من عدمه، حيث يحصل المستفيدون على مساعدة مالية من خلال الصرف الإلكترونى، وأن المحور الأول من البرنامج "تكافل" يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية منها 325 جنيهًا للفرد بالأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، وذلك بقيمة 60 جنيهًا لطالب المرحلة الابتدائية، و80 جنيهًا لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه لطالب الثانوى بحد أقصى ثلاثة طلاب، شريطة أن تلتزم الأسر المستفيدة بالشروط، وهى بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة.

وأشارت إلى سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فستلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، وأنه تمت مناقشة هذا الشرط مع وزارة الصحة للتأكد من توافر الخدمة للأم والأطفال والمساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين.

60% من المواطنين فى أطفيح والعياط تحت خط الفقر



ومن جانبها، أكدت الدكتورة نيفين الكباج، مساعد وزيرة التضامن، مدير برنامج "تكافل وكرامة" أن 60%من المواطنين فى مراكز العياط وأطفيح والواحات البحرية بمحافظة الجيزة تحت خط الفقر وان برنامج تكافل وكرامه يستهدف الفئات الفقيرة من كبار السن وكذلك المعاقين، لافته إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، حريصة على مساعدة الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية، وأن البرنامج يستهدف مساعدة وتحسين مستوى معيشة 3 ملايين أسرة خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وأوضح أنه تم رصد مبلغ يتراوح من 6 إلى 8 مليارات جنيه سنويا، وأنه يتم البدء بـ500 ألف أسرة خلال 6 أشهر الأولى، ثم استهداف 500 ألف أسرة أخرى فى الـ6 أشهر التالية، حيث سيقوم البرنامج بالعمل على تحسين مستوى معيشة الأشخاص والفئات الأولى بالرعاية، لافتة إلى أن وزارة المالية حولت مبلغ 200 مليون جنيه لتمويل الدفعة الأولى من برنامج "تكافل وكرامة".












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة