وزير الصحة لـ"اليوم السابع": صرف "أوليسيو" لمرضى "فيروس سى" بـ31 مركزا للكبد مايو الجارى وتوفير عقار "هارفونى" نهاية العام.. ومساعد الوزير للصيدلة: ميكنة القطاع للقضاء على مشاكل التسعير والتسجيل

الثلاثاء، 12 مايو 2015 08:00 ص
وزير الصحة لـ"اليوم السابع": صرف "أوليسيو" لمرضى "فيروس سى" بـ31 مركزا للكبد مايو الجارى وتوفير عقار "هارفونى" نهاية العام.. ومساعد الوزير للصيدلة: ميكنة القطاع للقضاء على مشاكل التسعير والتسجيل الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أنه سيتم صرف عقار "أوليسيو" الخاص بعلاج مرضى فيرس سى بديلاً عن "الإنترفيرون" فى 31 مركزاً بجميع أنحاء الجمهورية فى النصف الثانى من مايو الجارى، مشيراً إلى أنه العقار متوفر فى الصيدليات والأسواق الحرة.

65 ألف مريض يعالجون بـ"سوفالدى"


وقال وزير الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى المرضى الذين يتم علاجهم بـ"سوفالدى" حتى الآن على مستوى الجمهورية بلغ 65 ألف مريض، مشيراً إلى أنه جارى طباعة كل الأوراق والروشتات الخاصة بصرف "الأوليسيوا" وفقاً لبروتوكول العلاج الجديد، مضيفاً أنه سيتم توفير عقار هارفونى فى ديسمبر المقبل فى مراكز الكبد.

ومن جانبه، أشار الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة بوزارة الصحة إلى أن عقارى "داكلاتسفير" و"هارفونى" الخاصين بعلاج مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى سى مازالوا تحت التسجيل ولم يتم تسعيرهم بشكل نهائى حتى الآن.

استراتيجية لمتابعة السوق لحصر النواقص


وقال الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، أن الوزارة ليس لديها أى نية لزيادة أسعار الأدوية حالياً أو مستقبلاً، مشيراً إلى أنه تم عمل استراتيجية لمتابعة السوق لحصر النواقص من الأصناف وتوفيرها، وخاصة الأدوية الإستراتيجية والخاصة بالأمراض المزمنة.

وأضاف مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة بوزارة الصحة أنه سيتم الانتهاء من ميكنة قطاع الصيدلة بجميع إداراته (التسعير والتسجيل والبطاقات) خلال شهرين، مشيراً إلى أنه خلال أسبوع سيتم فتح الباب أمام الشركات للتقدم بما يسمى بـ "كامبنى بروفايل" لمتابعة الادوية التى يتم تسجيلها وتسعيرها وإنتاجها مع الشركات.

حل 90% من أزمات التسعير والتسجيل


وأوضح مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، أن هناك أكثر من 140 مصنع وأكثر من1200 شركة تصنيع لدى الغير سيتم التعاون معها فى برامج الميكنة، مشيراً إلى أن ميكنة قطاع الصيدلة سيقضى على 90 % من أزمات القطاع مع المصنعين.

وأضاف مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة أنه تم الانتهاء من خطة خماسية المحاور لمواجهة غش الدواء فى الأسواق المحلية، مشيراً إلى أن قطاع الصيدلة يسعى إلى إدخال نظام العمل بالبار كود بنظام "الماتركس" للحد من الأدوية المهربة والمغشوشة فى السوق وأخطارها على الصناعة المحلية والمريض.

وقال مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة بوزارة الصحة أنه سيتم تعديل نظم التفتيش على المصانع والصيدليات والمواد الخام، لافتاً إلى أن الخطة تقضى على الموزعين الفاسدين والسوق السوداء للأدوية وأضاف وزير الصحة أن الوزارة ستدسن أول نظام للتتبع الأدوية لمحاربة المهربين ومصنعى أدوية مصانع بير السلم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد لله

الحمد لله رب العالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal

وزير الصحة

عدد الردود 0

بواسطة:

وحيد محمد عبداللة

شكوى الى السيد الدكتور / وزير الصحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة