بينالى فينيسيا يشعل معركة بين التشكيليين.. فنانون: المشروع "غير لائق" لتمثيل مصر واللجنة أخطأت فى الاختيار.. ورفقى الرزاز:"هل ترانى" يتوافق مع دعوة بلادنا للسلام ومشرف

الثلاثاء، 12 مايو 2015 04:00 م
بينالى فينيسيا يشعل معركة بين التشكيليين.. فنانون: المشروع "غير لائق" لتمثيل مصر واللجنة أخطأت فى الاختيار.. ورفقى الرزاز:"هل ترانى" يتوافق مع دعوة بلادنا للسلام ومشرف مشروع "هل ترانى"
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد عدد من الفنانين التشكيليين مشروع "هل ترانى" الذى مثل مصر فى بينالى فينيسيا الدولى فى دورته الـ56 والذى افتتح الجمعة الماضية، بمشاركة كل من الفنانين أحمد عبد الفتاح وجمال الخشن وماهر داوود، والفنان الدكتور هانى الأشقر قوميسيرًا، مؤكدين أن المشروع لا يليق بتمثيل مصر فى واحد من أهم الأحداث الفنية وبقيمة البينالى.

أحمد شيحة: اللجنة لم توفق فى الاختيار


وقال الفنان التشكيلى أحمد شيحة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن لجنة البينالى التى قامت باختيار العمل الذى يمثل مصر فى هذا الحدث الفنى والعالمى المهم "لم توفق" فى هذه الدورة.
وفى السياق ذاته، أشار "شيحة" إلى أنه لا يلقى باللوم على أى من الفنانين المشاركين فى البينالى، موضحا أن حق المشاركة مكفول للجميع محملا لجنة التحكيم التى أقرت بخروج مشروع كهذا مسئولية ذلك التمثيل "غير الموفق" لمصر.

كما أوضح "شيحة" أن قوميسير بينالى فينيسيا يجب أن يكون على قدر عالى من الخبرة والتميز لكى يستطيع انتقاء العمل الفنى المناسب لتمثيل مصر، وهو ما لم يتوافر فى قوميسير هذه الدورة.

وأضاف "شيحة" أنه لم يتم التحضير جيدا لدورة هذا العام من البينالى، كما أن الفنانين لم يحصلوا على الوقت الكافى للتحضير الجيد له.

أشرف رضا: المشروع فكرته مبتكرة والخطأ فى التنفيذ


وقال الدكتور أشرف رضا، رئيس مؤسسة آراك للفنون والثقافة، إنه رأى بنفسه مشروع "هل ترانى" قبل وصوله لفينيسيا، مشيرا إلى أن فكرته مبتكرة وتفاعلية، إلا أن سوء التنفيذ أدى لخروج المشروع بصورة "غير لائقة" بقيمة مصر وبقيمة هذا الحدث العالمى المهم.

وعن أسباب عدم التوفيق فى اختيار العمل الممثل لمصر فى بينالى فينيسيا، قال رضا إنه: "لم يتح الوقت الكافى للفنانين لتنفيذ أعمال جيدة، بالإضافة لتأخر قطاع الفنون التشكيلية فى السماح بخروج الميزانية الكافية لتنفيذ المشروع".

وحمل الفنان التشكيلى رضا عبد الرحمن لجنة الفنون التشكيلية التى شكلت من كل من كل من الفنان السيد إبراهيم قنديل والدكتور حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين ورئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان أحمد صقر والفنان رفقى الرزاز والفنانة فينوس عشماوى مسئولية "سوء تمثيل" مصر فى هذا الحدث الفنى المهم.

ووصف الفنان رضا عبد الرحمن مشروع "هل ترانى" بـ"الهراء الفنى" الذى لا يليق بتمثيل دولة بحجم مصر فى واحد من أهم البيناليهات العالمية.

ومن جانبه قال الفنان رفقى الرزاز، وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم التى اختارت مشروع "هل ترانى" للمشاركة فى بينالى فينيسيا:"ندرك أهمية البينالى، واللجنة التى شاركت فيها اختارت مشروع "هل ترانى" بمنتهى الحيادية، واختيارنا كان مشرفا ولائقا بتمثيل مصر فى هذا الحدث الفنى الهام".

وأضاف الرزاز اخترنا المشروع لأنه يتوافق مع الظرف الذى تعيشه مصر الآن، ومع رسالة السلام التى نرسلها للعالم أجمع.

وكان موقع انتقد أرتسى للفنون، انتقد مشاركة مصر فى دورة هذا العام من البينالى، ووصفوا مشروع "هل ترانى" بـ"الغريب".

ونشر الموقع تقريرا وصف فيه المشروع المصرى بالـ"متواضع"، مؤكدا أنه فى حالة المفاضلة بين أى من الأعمال المشاركة فى دورة هذا العام للفوز بجائزة "الأسد الذهبى" التى تمنح لأفضل عمل مشارك، ستكون مصر خارج دائرة الاختيار.

يذكر أن مشروع "هل ترانى" الذى يمثل مصر فى البينالى يتكون من مجموعة من التشكيلات التى تكون اسم "سلام" باللغة الإنجليزية، وقد تم تنفيذها بـ"النجيلة الصناعية"، ويمكن للجمهور التفاعل مع المشروع من خلال تطبيق يستطيعون الحصول عليه على هواتفهم الخاصة وتفعيله من خلال كود خاص، حيث يتمكن الزائرون من الضغط على زر (+) على شاشاتهم ستظهر الورود والفراشات على هذا الحشيش الأخضر مع صوت موسيقى وإن ضغطوا على الزر (-) سيسمعون أصوات الصراصير ثم ستظهر صور النيران وهى تقتلع كل الحشائش، وهو ما يعبر عن أن السلام اختيار بإمكان أى منا دعمه أو نبذه وستعم النتائج على الجميع.



موضوعات متعلقة..


-3مصريين يشاركون فى مشروع "وجه العاصفة" ببينالى فينسيا الـ56










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة