التليجراف: سوريا تضع رئيس المخابرات قيد الإقامة الجبرية.. مملوك يواجه اتهامات بإقامة اتصالات سرية مع تركيا ورفعت الأسد.. انقسام الدائرة الداخلية للأسد حيال النفوذ الإيرانى المتزايد فى سوريا

الإثنين، 11 مايو 2015 02:19 م
التليجراف: سوريا تضع رئيس المخابرات قيد الإقامة الجبرية.. مملوك يواجه اتهامات بإقامة اتصالات سرية مع تركيا ورفعت الأسد.. انقسام الدائرة الداخلية للأسد حيال النفوذ الإيرانى المتزايد فى سوريا الرئيس السورى بشار الأسد
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن الحكومة السورية وضعت رئيس جهاز المخابرات، على مملوك، قيد الإقامة الجبرية، بعد الاشتباه فى تدبيره محاولة انقلاب.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، الاثنين، أن بحسب مصادر داخل القصر الرئاسى فى دمشق، فإنه تم توجيه اتهامات لرئيس مكتب الأمن الوطنى وأحد المسئولين، المقرب من الأسد، بعقد محادثات سرية مع بلدان تدعم جماعات التمرد وأعضاء منشقين عن النظام السورى فى الخارج.

الأسد يكافح للحفاظ على الدائرة الداخلية للنظام


وبحسب المصدر فإن الأسد يكافح للحفاظ على الدائرة الداخلية للنظام متماسكة معا، حيث يزداد تقليبهم بعضا على بعض. وتقول الصحيفة إن حتى قبل إلقاء القبض على مملوك، فإن شبكة وكالات الاستخبارات، التى يعول عليها النظام السورى طيلة 40 عاما، تواجه اضطرابات مع مقتل أو إقالة بعض قادتها.

وتشير الصحيفة إلى أن الدور الذى تلعبه إيران فى الصراع داخل سوريا، يقع فى قلب الاضطرابات، حيث يخشى بعض أعضاء الدائرة الداخلية للرئيس بشار الأسد من تزايد نفوذ إيران حيث بات المسئولين الإيرانيين أكثر قوة منهم داخل سوريا. ويعد النفوذ الإيرانى حاسم فى تعزيز الدفاعات السورية فى مواجهة المتمردين المسلحين.

وبحسب مصدر رفيع فى الحكومة السورية على معرفة مباشرة بالأمر، فإن رئيس مكتب الأمن الوطنى، المخابرات السورية، على اتصال بالمخابرات التركية عبر وسيط. وأوضح أن مملوك استخدم رجل أعمال من حلب كوسيط فى اتصالاته مع رفعت الأسد، عمل الرئيس بشار، الذى يعيش فى الخارج منذ اتهامه بالسعى لتدبير انقلاب فى الثمانينيات.

ميل كبير داخل أجهزة الأمن السورية لعودة رفعت الأسد إلى سوريا


ويضيف مسئول، تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أن هناك ميل كبير داخل أجهزة الأمن السورية ومن بينها الجيش لعودة رفعت الأسد إلى سوريا. وأشار مصدر مقرب من القصر الرئاسى إن معظم مستشارى القصر الآن هم إيرانيين، وهو الأمر الذى كرهه مملوك إذ أنه يرفض منح سيادة سوريا لإيران.


اليوم السابع -5 -2015



موضوعات متعلقة..


- مسئول سورى ينتقد تدريب الولايات المتحدة لمقاتلى المعارضة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة