الأزمات تضرب الأحزاب.. خلاف المُحالين للتحقيق ورئيس "الوفد" يصل مكتب النائب العام.. والارتباك وضعف الموارد يسيطر على "التيار الديمقراطى".. واستقالات بأحزاب الحركة الوطنية والمؤتمر والمحافظين

الإثنين، 11 مايو 2015 07:29 ص
الأزمات تضرب الأحزاب.. خلاف المُحالين للتحقيق ورئيس "الوفد" يصل مكتب النائب العام.. والارتباك وضعف الموارد يسيطر على "التيار الديمقراطى".. واستقالات بأحزاب الحركة الوطنية والمؤتمر والمحافظين السيد البدوى رئيس حزب الوفد
كتب مصطفى عبد التواب – محمد مجدى السيسى – عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعنون الأزمات الداخلية بالأحزاب المشهد السياسى خلال الفترة الأخيرة، والتى يأتى على رأسها الأزمة بين أعضاء الهيئة العليا المُحالين للتحقيق بالوفد مع رئيس الحزب التى وصلت لمكتب النائب العام، فضلاً عن أزمة ضعف التمويل وارتباك التنظيم الداخلى للأحزاب الستة المُكونة للتيار الديمقراطى، إضافة إلى الاستقالات التى ضربت حزب الحركة الوطنية، الذى يرأسه الفريق أحمد شفيق، وصولاً لنظيرتها فى حزبى المحافظين والمؤتمر.

أزمة المُحالين للتحقيق ورئيس "الوفد" تصل لمكتب النائب العام


يأتى حزب الوفد على رأس تلك الأحزاب التى تعانى أزمات حادة، ولم تنحصر الأزمة داخل أروقة الحزب، لكنها وصلت إلى مكتب النائب العام، بعدما تقدم 16 عضوا بالهيئة العليا ببلاغ للنائب العام صباح أمس الأحد، يتهمون فيه الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب بارتكاب مخالفات مالية، وذلك بعد قرار الحزب بإيقاف نشاطهم وإحالتهم للتحقيق، بعد إعلانهم سحب الثقة من رئيس "الوفد" فى مؤتمر بمحافظة الشرقية، كان أبرزهم فؤاد بدراوى عضو الهيئة العليا للحزب.

تأتى تلك الأزمة قبل موعد إجراء انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، والمزمع عقدها 15 من الشهر الجارى، فيما تعقد جبهة تيار إصلاح الوفد، مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم الإثنين، بمكتب ياسين تاج الدين، أحد قيادات تيار الإصلاح بالوفد، لكشف العبث بالجمعية العمومية للوفد، حسب بيان لهم، إضافة إلى والأحكام الصادرة بحق الدكتور السيد البدوى والمخالفات المالية والإدارية والتنظيمية بحزب الوفد، بالإضافة إلى موقفه من ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

حزب شفيق يحاصر عدوى استقالة أمناء المحافظات


مثلت استقالة أمين محافظة القاهرة بحزب الحركة الوطنية "ياسر قورة" واتجاهه لتأسيس حزب جديد، ناقوس خطر داخل أروقة حزب الفريق أحمد شفيق المرشح الخاسر فى انتخابات الرئاسة 2012، حيث لم يكتف الحزب بتعيين محافظ أسيوط الأسبق محمد عبد الرحيم البرعى أميناً للقاهرة، وإنما اتجه الحزب لجولات بكل محافظات الجمهورية لمناقشة الأمانات الفرعية بالمحافظات حول استقرار الأوضاع بها، تجنبا لانتقال عدوى القاهرة للأمانات الأخرى، وهو ما أكد عليه صفوت النحاس الأمين العام لحزب الحركة الوطنية لـ"اليوم السابع"، مؤكدا أنه فى جولات مستمرة للمحافظات المختلفة بشكل دورى وأن الحزب بصدد اختيار أمناء جدد لمحافظات المنوفية والأقصر.

"المؤتمر" يواجه حملة استقالات..والمنسحبون يشكلون حزبا جديدا


يمر حزب المؤتمر بأزمة جديدة نتيجة استقالة اثنين من نوابه، وهم الدكتور صلاح حسب الله نائب رئيس حزب المؤتمر للشئون السياسية السابق، والمهندس معتز محمد محمود، نائب رئيس الحزب، والذين أعلنا عن عزمهما تدشين حزب سياسى جديد بوجود عدد من قيادات حزب المؤتمر المستقيلين من قبل، منهم المهندس معتز محمد محمود، نائب رئيس حزب المؤتمر السابق، وشادى العدل، رئيس اتحاد شباب حزب "المؤتمر" السابق، وتامر الزيادى، القيادى السابق بحزب المؤتمر.

من جانبه قال الدكتور صلاح حسب الله نائب، إن قيادات الحزب الجديد يجتمعون نهاية الأسبوع الحالى لتحديد شكل وموعد الإعلان عن الحزب الجديد الذين هم بصدد تكوينه، ومن المقرر أن يناقش الاجتماع تشكيلات الحزب للمحافظات وتشكيل لجنة للانتخابات، والتى سيكون من عملها تنظيم مرشحى الحزب للانتخابات والتحالفات، التى من المقرر التواصل معها للانضمام لها.

وأوضح اللواء أمين راضى، الأمين العام لحزب المؤتمر، أن الحزب عالج خروج نوابه بتعيين بدلاء لهم على الفور، الأمر الذى لم يكن بمثابة أزمة للحزب، على حد تعبيره، مضيفا لـ"اليوم السابع" أن حزب المؤتمر يعطى درسا لكل الأحزاب الأخرى لكيفية خروج قيادات منه دون تجريح أو إساءة، مؤكدا على الصلة الطيبة بين الحزب وبين نوابه المستقيلين.

ضعف الموارد بأحزاب التيار الديمقراطى الستة


فى حين تواجه الستة أحزاب المكونة لتحالف التيار الديمقراطى "الدستور، العدل، التيار الشعبى، والتحالف الشعبى، مصر الحرية، والكرامة"، أزمات متشابهة ترجع لقلة الموارد وضعف تنظيمات هذه الأحزاب الداخلية وقلة عدد الأعضاء والمقرات بالمحافظات المختلفة، وهو الأمر الذى يتجه التيار فى الوقت الحالى للتغلب عليه، من خلال تجميع قدرات الأحزاب الستة فى ائتلاف فيدرالى يوحد تحركات أمانات العمال والمرأة والعمل الجماهيرى والقيادة السياسية لهذه الأحزاب من خلال تحالف التيار الديمقراطى، بحسب ما صرح به قيادات التحالف، خلال ورشة عمل لصياغة هذا البديل الأسبوع الماضى.

أزمات بحزب المحافظين


حزب المحافظين بدأ فى الاستعانة بعدد من القيادات الجديدة خارج الحزب، إثر استقالة المهندس شريف حمودة، الأمين العام السابق للحزب، وتعيين جمال الجمل سكرتيرًا عامًا للحزب، وكان أبرز من استعان بهم الحزب الناشط الحقوقى حافظ أبو سعدة، الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والذى تواجد فى الحزب كعضو للهيئة العليا.

من جانبه قال سامح عيد، المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، إن المشاكل التى مر بها الحزب لم تصل لنفس الدرجة التى نراها فى أحزاب أخرى كحزب الوفد، لافتا إلى أن حالة الركود السياسى التى تمر بها الساحة السياسية هى السبب فى وجود المشاكل والأزمات، مشيرا إلى أن حزب المحافظين لم تتبلور به الأفكار بشكل متكامل على الرغم من تقدم الحزب وسطوع نجمه فى المجال السياسى.

وأشار المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، إلى أن الأزمة التى حدثت مع الأمين العام السابق، شريف حمودة، كان سببها وجود الأخير ممثلا للحزب فى تحالف الوفد المصرى، والذى كان يواجه مشاكل وتسرب للمرشحين لصالح قائمة "فى حب مصر" الانتخابية، الأمر الذى قابله "حمودة" بعدم الإفصاح عن المشاكل التى مر بها تحالف الوفد، مما اضطر حزب المحافظين للمشاركة فى قائمة "فى حب مصر" فى النهاية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة