فوز حزب المحافظين بالانتخابات البريطانية يربك حسابات إخوان لندن

الأحد، 10 مايو 2015 03:24 م
فوز حزب المحافظين بالانتخابات البريطانية يربك حسابات إخوان لندن ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أربكت نتائج الانتخابات البريطانية حسابات جماعة الإخوان، بسبب فوز حزب المحافظين، وزعيمه ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا، فى مقابل خسارة فادحة لحزب العمال، الذى أكدت تصريحات لعدد من المسئولين بالجاليات الإسلامية وبينهم قيادات إخوانية أنهم صوتوا لصالحه قبل صدور نتائج التحقيقات البريطانية فى مدى علاقة الجماعة بأحداث العنف والإرهاب.
من جانبه، قال عزام التميمى، القيادى الإخوانى المتواجد فى لندن، فى محاضرة ألقاها حول نتائج الانتخابات البريطانية، إنهم يتابعون الانتخابات البرلمانية البريطانية، والنتائج كانت غير المتوقعة، موضحا أن الإسلاميين يتلزمون بالقانون داخل بريطانيا ويعملون من خلاله.

الإخوان تتودد للمحافظين


ونشرت مواقع إخوانية وعدد من قيادات الإخوان المتواجدين فى لندن مقالات للكاتب "بيتر أوبورن" تحدث فيه عن موقف حزب المحافظين من الإسلاميين المتواجدين فى العاصمة البريطانية، وعلى رأسهم جماعة الإخوان، وذكر أوبورن أنه دعى فى مؤتمر حزب المحافظين الذى عقد فى مدينة مانشستر قبل ثمانية عشر شهراً؛ لترؤس أحد الاجتماعات التى نظمت على هامش المؤتمر بهدف تشجيع وتعزيز مشاركة المسلمين فى العملية السياسية داخل بريطانيا، كان من بين المشاركين رجل الأعمال الناجح سفيان إسماعيل الذى قدم مداخلة بليغة، أكد فيها أن المسلمين بطبيعتهم محافظون، وأنهم جادون ومجتهدون فى حياتهم العملية، وأنهم قوم تشكل العائلة والاهتمام بها أولى أولوياتهم، وقال إنهم يسعون بجد لإثبات جدارتهم والنجاح فى حياتهم.

وأضاف فى مقاله الذى نشره أحد المواقع الإخوانية أن رئيس الوزراء البريطانى لم يدخر هو وزوجته سامانثا كاميرون جهداً فى التودد إلى كل أقلية دينية أو عرقية أخرى كبيرة العدد، بالمقابل لم تجر أى محاولة جادة للتواصل مع المسلمين، ربما فيما عدا ما تقوم به البارونة وارسى، التى استقالت من الحكومة احتجاجاً على تقاعس دافيد كاميرون عن التنديد بالعدوان على غزة.

وتابع : "أن لقرار حزب المحافظين تجاهل الصوت المسلم تداعيات تتجاوز بمراحل ما قد ينتاب المحافظين من حزن وأسى بعد الانتخابات. من المقلق جداً، بلا ريب، أن يعمد واحد من الحزبين الكبيرين فى بلادنا إلى إدارة ظهره بشكل منتظم للإسلاميين".

خبراء: الجماعة أصبحت على المحك


من جانبه، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حزب المحافظين البريطانى لن يغير موقفه من جماعة الإخوان، لأنه سيسعى خلال الفترة المقبلة بعد حصوله على الأغلبية إلى عدم إغضاب السلطات المصرية، وتحقيق علاقات جيدة معها.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن جماعة الإخوان ستسعى خلال الفترة المقبلة لاستقطاب بعض الشخصيات السياسية البريطانية المتواجدة بحزب المحافظين، ولكن حزب المحافظين لن يكرر تجربة حزب العمال الذى خسر الانتخابات، ولن يتقرب إلى جماعة الإخوان، وقد يسعى لاتخاذ إجراءات ضد الجماعة فى المستقبل.

واعتبر مصطفى زهران الخبير فى شئون الجماعات الاسلامية أن التفوق الذى أظهرته نتائج الانتخابات البريطانية لحزب المحافظين يؤكد أن وضع جماعة الإخوان فى بريطانيا وأوروبا بشكل عام أصبح على المحك وتوقع تعاون بريطانى فرنسى لتقويض الوجود الإخوانى فى أوروبا، لكنه أشار فى الوقت نفسه إلى أن الإبقاء على ديفيد كاميرون على رأس الحكومة فى بريطانيا سيصب فى صالح الجماعة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة