تفاصيل تقرير أزمة "ظلام ماسبيرو" قبل عرضه على محلب.. 4 دقائق أنقذت الوزارة من تهمة تعمد قطع التيار عن مبنى التليفزيون.. ومصدر: عطل فى دائرة التحكم الداخلية أدى إلى توقف البث قبل حدوث "الذبذبة"

الأحد، 10 مايو 2015 11:23 ص
تفاصيل تقرير أزمة "ظلام ماسبيرو" قبل عرضه على محلب.. 4 دقائق أنقذت الوزارة من تهمة تعمد قطع التيار عن مبنى التليفزيون.. ومصدر: عطل فى دائرة التحكم الداخلية أدى إلى توقف البث قبل حدوث "الذبذبة" ماسبيرو
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر تفاصيل تقرير اللجنة الفنية بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية عن انقطاع التيار الكهربائى بمبنى التليفزيون المصرى ووقف البث به والذى من المقرر أن يعرضه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء على المهندس إبراهيم محلب اليوم.

وزير الكهرباء ورئيس القابضة يقطعان زيارتهما للسعودية لإعداد تقرير لـ"محلب"


وانتهى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية والمهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر من إعداد تقرير مفصل عن أزمة انقطاع التيار الكهربائى بمبنى التليفزيون بعد أن قطعا زيارتهما للسعودية وعادا على متن نفس الطائرة التى استقلاها للمملكة عصر أمس للمشاركة فى اللجنة المشتركة المصرية السعودية لدعم الطاقة، وذلك لإعداد تقرير مفصل عن أزمة ماسبيرو بأنفسهما للتأكد من عدم وجود تقصير من جانب القطاع.

4 دقائق تنقذ "الكهرباء" من اتهامها بوقف البث بماسبيرو


وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك 4 دقائق فرقت بين وقت حدوث العطل الداخل بمبنى التليفزيون وبين حدوث الذبذبة فى الشبكة أنقذت الوزارة من الاتهام الموجه لها بأنها المتسببة فى انقطاع التيار عن ماسبيرو.

وأوضح المصدر أن العطل الفنى حدث فى لوحة الكهرباء الرئيسية لمبنى ماسبيرو وقع فى الساعة 4:55 مساء أمس السبت، وأدى العطل إلى انقطاع التيار عن المبنى ووقف البث بالقنوات، موضحاً أن توقف الـPC "تيار مستمر للتحكم" المسئول عن نقل التغذية الكهربائية بشكل تلقائى هو الذى فصل التيار لعدم نقل التغذية على المولدات الاحتياطية بالمبنى.

وأضاف المصدر، أنه بالتزامن مع العطل الداخلى للوحة الداخلية لمبنى التليفزيون حدث خروج للدائرة 220 كيلو فولت فى الساعة 4:59 أدى إلى حدوث ذبذبة بالشبكة، لافتاً إلى أن هذا العطل استمر لعدة دقائق بسيطة واستمر انقطاع الكهرباء عن ماسبيرو لمدة 35 دقيقة حتى تم الانتهاء من الإصلاح لوحة الـPC بماسبيرو.

وأشار المصدر إلى أن العطل الفنى الداخلى للتليفزيون سبق حدوث الذبذبة بـ4 دقائق، مشيراً إلى أن هذا الفرق فى التوقيت أنقذ وزارة الكهرباء من الاتهامات الموجهة إليها بأنها المتسببة فى قطع التيار عن قنوات التليفزيون، مشيراً إلى أن التليفزيون من المنشآت الهامة التى لا ينقطع عنها التيار الكهربائى إطلاقاً وإذا حدث عطل بالشبكة الكهربائية يتم نقله أوتوماتكيا على خطوط تغذية أخرى.

إدراج تقرير وزارة الكهرباء فى تحقيقات النيابة


وقال المصدر إن التقرير الفنى الذى أعدته وزارة الكهرباء سيتم إدراجه فى تحقيقات النيابة عن الواقعة لمعرفة أسباب تعطل اللوحة الرئيسية للمبنى بالإضافة إلى تعطل دائرة نقل الأحمال على الوحدات الاحتياطية.

الجدير بالذكر أنه تتم تغذية مبين التليفزيون المصرى بالكهرباء من خلال 3 محطات محولات (محطة السبتية القديمة والجديدة ومحطة معروف) وبه 3 موزعات وعدد 4 لوحات حلقية، علاوة على المولدات الاحتياطية للمبنى، وأحمال المبنى تصل إلى 5 ميجاوات.


موضوعات متعلقة..



- وزير الكهرباء يقطع زيارته للسعودية بعد استدعاء محلب له عقب أزمة "ماسبيرو"

- "الكهرباء": التيار انقطع عن "ماسبيرو" بسبب عطل داخلى ولا علاقة لنا به


- الحكومة تتابع أزمة "ظلام ماسبيرو".. محلب: المبنى أمن قومى والحادث لن يمر وسيعاقب المتسبب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة