بالصور.. مقترح تنموى لحل مشاكل مصر.. حفر قناة من البحر الأحمر بطول 700 كيلو إلى واحة سيوة.. إنشاء 8 سدود لتوليد 3000 ميجا وات.. المشروع يساهم فى تحلية 130 مليون متر مكعب مياه.. وتوفير 2 مليون فرصة عمل

الأحد، 10 مايو 2015 07:46 ص
بالصور.. مقترح تنموى لحل مشاكل مصر.. حفر قناة من البحر الأحمر بطول 700 كيلو إلى واحة سيوة.. إنشاء 8 سدود لتوليد 3000 ميجا وات.. المشروع يساهم فى تحلية 130 مليون متر مكعب مياه.. وتوفير 2 مليون فرصة عمل توضيحية لحفر القناة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع محمد عبد القادر، طالب بالفرقة الثالثة بكلية الهندسة جامعة القاهرة، مشروعًا تنمويًا أطلق عليه "ناصـــر مصـر"، لتوفير الطاقة الكهربائية والمياه العذبة الصالحة للشرب والزراعة فى كل من الصحراء الشرقية والغربية، والقضاء على البطالة وتشغيل ملايين المواطنين.

حفر قناة من البحر الأحمر ما بين سفاجا والغردقة


وقال عبد القادر، لـ"اليوم السابع"، إن مشروعه يبدأ بحفر قناة من البحر الأحمر ما بين سفاجا والغردقة لتمر فى بعض الوديان بطول 700 كيلو متر بنفق يمر من أسفل نهر النيل لتصل إلى الصحراء الغربية لواحة سيوة، لافتًا إلى أنها ستكون على عمق 30 مترًا وعرض 500 متر، ليكون متوفرًا لدى المشروع 8 سدود على القناة، وكل سد به 12 توربين ليعمل على توليد الكهرباء، ليكون كل سد إنتاجه من 2 إلى 3 جيجا وات - أى ( 2000:3000 MW/h ).

تحلية مياه بما يعادل 16 مليون متر مكعب للسد الواحد سنويًا


وأضاف عبد القادر، أن كل سد يتفرع منه ترعتان إلى الشمال والجنوب مياه عذبة من كل سد على حدة، ليكون إنتاج السد من المياه العذبة الصالحة للشرب والزراعة بما يعادل 16 مليون متر مكعب للسد الواحد سنويًا، موضحًا أنه يمكن زيادة تلك الكمية بزيادة الكهرباء، مشيرًا إلى أن السد الداخلى يحتوى على 12 توربين غاطس تحت مستوى سطح الماء مباشرًا يعمل على توليد الكهرباء، وتحلية المياه وحركة الماء واستمرار تدفق المياه المالحة فى القناة.

صورة توضيحية لحفر القناة  -اليوم السابع -5 -2015
صورة توضيحية لحفر القناة


وأوضح المشروع، أن شكل التوربين سيكون رأسيًا يعمل على توليد الكهرباء، ويتم بعد ذلك وضع بعض التعديلات الخاصة بالتحكم فى التوربينات، والتى تعتمد على بعض المعادلات والرسومات الهندسية والرسومات الخاصة بالابتكار، وبعض الأجزاء الهندسية وبعض التصميمات المعدلة داخل التوربين، وذلك لتسريع توليد الكهرباء كطاقة متجددة وتحلية المياه، لنحصل على مياه عذبة نقية تمامًا لاستخدامها للشرب والزراعة.

توليد طاقة كهربية تعادل 10 محطات نووية


وبالنسبة لعائد المشروع، أوضح عبد القادر، أنه بالنسبة للطاقة الكهربائية يتم توليد طاقة كهربية تعادل 10 محطات نووية كطاقة كهربائية متجددة نظيفة، لافتًا إلى أنه يمكن التحكم فى إنتاج الكهرباء فى أى وقت بعد إنشاء المشروع بالكامل، وتنتج هذه الكمية من خلال إنشاء 8 سدود على المشروع، وبأقل بكثير من حجم السد العالى، وعدد توربيناته، وبناءً على ذلك يعطى إنتاجًا أعلى من السد العالى من الكهرباء.

تحلية 130 مليون متر مكعب مياه لزراعة الصحراء


وتابع عبد القادر، أنه يمكن من خلال المشروع تحلية 130 مليون متر مكعب مياه كحد أدنى لزراعة الصحراء الشرقية والصحراء الغربية، صالحة للاستخدام الآدمى والزراعة، موضحًا أن هذه الكمية تزيد كلما تم توليد أعلى للكهرباء من خلال التوربينات، كما أنه يمكن التحكم فى زيادة هذه الكمية من المياه العذبة حسب الاحتياج لزراعة المحاصيل.

زراعة 5 ملايين فدان خلال 4 سنوات


وفى سياق متصل قال عبد القادر، إنه يتم استغلال كل المياه العذبة التى سوف يتم تحليتها فى الصحراء الشرقية والصحراء الغربية لزراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح والأرز وقصب السكر والزيوت والنباتات التى تعتمد عليها صناعة الأدوية، بحيث يتم زراعة 5 ملايين فدان خلال 4 سنوات، بعد إنشاء المشروع بالكامل وتوليد أول ميجا وات، وتحلية أول متر مكعب من المياه العذبة، مؤكدًا أيضًا أن المشروع سياحى يعادل كل المشاريع السياحية فى مصر.

توفير فرص عمل لـ2 مليون مواطن


وأكد عبد القادر، أن المشروع سيقضى على البطالة، حيث إن جميع الأعمال تحتاج لأيدٍ عاملة لزراعة الصحراء الشرقية والغربية، مشيرًا إلى أن المشروع سيوفر فرص عمل لـ2 مليون مواطن على الأقل خلال الأربع سنوات الأولى، مضيفًا أنه سيوفر العملة الصعبة لأن المشروع سوف ينتج كل المحاصيل الزراعية والاستراتيجية، ويمكن التصدير منها، بالإضافة إلى الكهرباء والمنتجات الصناعية.



	صورة توضيحية لأبعاد القناة وعمقها والقنوات الفرعية التى ستتفرع منها -اليوم السابع -5 -2015
صورة توضيحية لأبعاد القناة وعمقها والقنوات الفرعية التى ستتفرع منها


وناشد عبد القادر، الرئيس عبد الفتاح السيسى بتبنى المشروع، وتوجيه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتطبيقه على أرض الواقع كى تستفيد منه الدولة.

كيفية تحلية المياه وحركتها واستمرار تدفق المياه المالحة فى القناة -اليوم السابع -5 -2015
كيفية تحلية المياه وحركتها واستمرار تدفق المياه المالحة فى القناة


صورة توضيحية للتوربينات التى ستقوم بتوليد التيار الكهربائى  -اليوم السابع -5 -2015
صورة توضيحية للتوربينات التى ستقوم بتوليد التيار الكهربائى


صورة توضيحية لكيفية توزيع المياه الصالحة للزراعة على المناطق المقرر زراعتها خلال المشروع  -اليوم السابع -5 -2015
صورة توضيحية لكيفية توزيع المياه الصالحة للزراعة على المناطق المقرر زراعتها خلال المشروع


الطالب صاحب المشروع -اليوم السابع -5 -2015
الطالب صاحب المشروع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عزة

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr./ Amal

مشروع فاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

عزمي

من البحر الأبيض أحسن

عدد الردود 0

بواسطة:

mustafa amer

مشروع عظيم ينبغي دراسته

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

تنمويه الافكار

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد مـتولـى

مشـروع لإفســاد المياه الجوفية و تقسـيم مصـــر

عدد الردود 0

بواسطة:

omran saleh

ستتكرر مأساة مشروع توشكى

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد إبراهيم

تحيا مصر

ابن مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

صعب جدا !

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه احمد

مشروع فاشل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة