الجارديان: أوروبا تضع خططا لهجمات عسكرية فى ليبيا لوقف تهريب المهاجرين.. بريطانيا تسعى لتفويض من الأمم المتحدة باستخدام القوة استنادا "للفصل السابع".. وتوقعات بمشاركة 10 دول أوروبية فى العملية العسكري

الأحد، 10 مايو 2015 12:46 م
الجارديان: أوروبا تضع خططا لهجمات عسكرية فى ليبيا لوقف تهريب المهاجرين.. بريطانيا تسعى لتفويض من الأمم المتحدة باستخدام القوة استنادا "للفصل السابع".. وتوقعات بمشاركة 10 دول أوروبية فى العملية العسكري قوارب مهاجرين غير شرعيين – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الاتحاد الأوروبى قد وضع خططا لهجمات عسكرية فى ليبيا لمحاولة وقف تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط باستهداف عصابات الاتجار بالبشر. وأضافت أن الاتحاد بصدد بدء محاولة غدا الاثنين لتأمين تفويض من الأمم المتحدة للقيام بعمل عسكرى فى المياه الإقليمية لليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تصيغ مشروع قرار لمجلس الأمن الدولى من شأنه أن يفوض بتلك المهمة، حسبما أفاد مسئولون رفيعو المستوى فى بروكسل. وستكون تلك المهمة بقيادة إيطالية ومشاركة حوالى 10 دول أوروبية منها بريطانيا وفرنسا واسبانيا وإيطاليا، كما يمكن أن تشهد مشاركة من الناتو على الرغم من عدم وجود خطط لتدخل أولى من جانب الحلف.

قرار من مجلس الأمن استنادا للفصل السابع


وتابعت الصحيفة قائلة أن فيديريكا مونجيرينى، مسئولة السياسة الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد الأوروبى ستطلع مجلس الأمن الدولى غدا الاثنين فى نيويورك على خطط استصدار قرار استنادا إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يفوض باستخدام القوة، وهو الفصل الخاص بما تقوم به المنظمة من أعمال فى حال تهديد السلم والإخلال به ووقوع عدوان على المدنيين فى دولة من الدول. ويعتقد أن مشروع القرار البريطانى يطالب باستخدام كافة الوسائل لتدمير نموذج أعمال المهربين. وهو ما قد يتبعه إرسال سفن الاتحاد الأوروبى إلى مياه ليبيا الإقليمية ونشر طائرات حربية لتحييد سفن المهربين المحددين التى تستخدم فى إرسال عشرات الآلاف من المهاجرين من الصحراء الأفريقية والشرق الأوسط فى رحلة قصيرة لكن عالية المخاطر من الساحل الليبى إلى شواطئ جنوب إيطاليا.

مخاوف من التصعيد


وتقول الجارديان إن هناك اعتقادا بأن الميليشيات الليبية والجماعات الجهادية والجماعات التابعة لتنظيم داعش تتعاون مع شبكات التهريب، ويقال إن لديها بطاريات مضادة للطائرات ومدفعية ثقيلة تم نشرها قبالة الساحل، ومن الممكن أن يؤدى الهجوم على السفن والطائرات الأوروبية إلى تصعيد ويجبر الناتو على التدخل، حسبما يرى صناع القرار فى بروكسل.

عدم عرقلة الصين وروسيا لقرار مجلس الأمن


وعقب زيارة لها إلى الصين الأيام الماضية، تؤمن مونجرينى أن الصينيين لن يعترضوا على تلك المهمة فى مجلس الأمن، كما أن فريقها واثق من أن روسيا يمكن أن تقتنع بعدم استخدام حق الفيتو على الرغم من العداء المتزايد بين موسكو والغرب على خلفية الصراع فى أوكرانيا.

وكانت الحكومة الإيطالية التى تقود الضغوط للقيام بعمل عسكرى ويمكن أن تقود المهمة التى سكون مركزها روما، قد قالت الأسبوع الماضى أن الروس مستعدون للتعاون. بينما قال سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشى إنه لم تتم استشارته بشأن الخطط وأنه يعارضها.


اليوم السابع -5 -2015




موضوعات متعلقة..


- مسئول ليبى: الهجرة غير الشرعية أصبحت تجارة لعصابات كبيرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة