الاثنين انتهاء مهلة تسليم خطة عمل المكتبين الاستشاريين لسد النهضة

الجمعة، 01 مايو 2015 02:05 ص
الاثنين انتهاء مهلة تسليم خطة عمل المكتبين الاستشاريين لسد النهضة سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتهى الاثنين المقبل، مهلة المكتبين الاستشاريين لسد النهضة الإثيوبى "الفرنسى" و"الهولندى"، لتسليم خطة العمل المشتركة بالعمل سوياً لإعداد الدراسات الفنية المطلوبة، التى اتفقت عليها الدول الثلاث "مصر والسودان وأثيوبيا.

ومن المقرر أن يقوم المكتبين بالاشتراك فى جميع عناصر الدراسات المطلوبة وفقاً لما اتفقت عليه الدول الثلاثة بعدم تكليف كل مكتب بالقيام بإحدى الدراسات منفردا وإنجاز الدراسات الهيدروليكية والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الإثيوبى فى مدة لا تتجاوز 11 شهرا.

ووفقاً لما أكدته مصادر مسئولة بملف المياه أنه من المقرر التوقيع على العقود مع هاتين الشركتين منتصف مايو فى القاهرة، حيث وافقت إثيوبيا والسودان على أن يتم التعاقد فى مصر.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى أنه تم إعداد سيناريوهات لأى أمور طارئة قد تحدث قبل التعاقد مع المكتبين، مشيراً إلى حرص الدول الثلاثة على تحقيق أعلى درجات الإتقان العلمى والموضوعية فى هاتين الدراستين، كما سيضاف هذا الإنجاز إلى سجل هاتين الشركتين بوصفه عملاً تاريخيًا فريدًا فى علم الهندسة المائية.

ووفقاً لما أكدته مصادر مطلعة بالملف أنه تم إعداد العديد من السيناريوهات حول الملء الأولى لسد النهضة الإثيوبى وعمليات التشغيل، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة تلك السيناريوهات فى الاجتماع المقبل للجنة الفنية الخاصة بالسد التى تضم دول مصر والسودان وإثيوبيا.


موضوعات متعلقة..


- إثيوبيا تعلن إعادة النيل الأزرق إلى مجراه الطبيعى سبتمبر المقبل

- وزير الموارد المائية من السودان: السيسى والبشير يدفعان التعاون بين القاهرة والخرطوم.. ووزير الكهرباء السودانى: نجنى اليوم ثمار اتفاق مبادئ مشروع سد النهضة.. ويؤكد: لابد من العمل المشترك لتحقيق التكامل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة