مصر وكازاخستان يحتفلان بـ"اليوم العالمى للكتاب" فى ألماطى

الجمعة، 01 مايو 2015 01:22 م
مصر وكازاخستان يحتفلان بـ"اليوم العالمى للكتاب" فى ألماطى الأمم المتحدة - أرشيفية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفل المركز الثقافى المصرى فى كازاخستان، بـ"اليوم العالمى للكتاب" فى العاصمة الكازاخستانية ألماطى وسط حضور عدد من المسئولين الكازاخستانيين، حيث جاء الاحتفال بمناسبة احتفال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) باليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف الذى يوافق الثالث والعشرين من أبريل سنويًا.

وأوضح الملحق الثقافى المصرى فى كازاخستان الدكتور حمدان إبراهيم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه بتوجيهات من السفير المصرى فى جمهورية كازاخستان هيثم صلاح كامل؛ نظم المركز الثقافى المصرى ندوة بعنوان "هيا نقرأ" احتفالاً بهذه المناسبة الهامة؛ حيث تم إلقاء الضوء على أهم مؤلفات الأدباء والمبدعين من المصريين والكازاخستانيين.

بدأ الاحتفال بكلمة الدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ حيث رحب بالحضور، وأكد على أن اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف هو مناسبة تقام فى جميع أنحاء العالم للإشادة بالمؤلفين والكتب ولتشجيع الناس على اكتشاف متعة القراءة والجوانب الثقافية للكتب.

وتحدث من الجانب المصرى كل من الأستاذ الدكتور على شعبان عميد كلية اللغات والترجمة السابق بجامعة الأزهر عن الكتابات المتنوعة للأديب والمفكر والصحفى والشاعر المصرى الكبير عباس محمود العقاد، وتحدث الدكتور عماد عبدالوهاب الأستاذ بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية عن أهم مؤلفات رائد التنوير المصرى فى العصر الحديث رفاعة الطهطاوى، وكذلك تحدث الدكتور خالد غنيم الأستاذ بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية عن الأديب الكبير الدكتور شوقى ضيف وأهم كتاباته.

وتحدث من الجانب الكازاخستانى الدكتورة دينا إسينجان الأستاذة بجامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية عن الكاتب الكازاخستانى الكبير حمزة إيسنجانوف الذى أثر فى الثقافة الكازاخستانية، وتحدث أيضًّا الدكتور اختيار بالتورى الأستاذ بجامعة الفارابى والمتخصص فى الأدب العربى والكازاخى عن الكاتب والأديب الكازاخستانى الدكتور نصر الله الطرازى الذى عاش معظم حياته فى مصر وقدم فيها مؤلفاته المتعددة.

من الجدير بالذكر أن المركز الثقافى بكازاخستان قد أعد معرضًا للصور الخاصة بهذه المناسبة عن الأدباء والكتاب المصريين والكازاخستانى تم افتتاحه على هامش فعاليات الندوة، وقد لاقت الندوة اهتمامًا كبيرًا من وسائل الإعلام وقنوات التليفزيون الكازاخستانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد على

اهمية الكتاب

نشجع هذه الاحداث والقراءة مهمة للشعب المصري

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

طيب فين الكلام ده في مصر؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة